بعد وفاة قريبة بسبب ربط حزام الامان مواطن يكشف خطأ شائع يرتكبة قائدي المركبات

حزام الأمان يعتبر خط الدفاع الأول للسائقين والركاب في السيارات، فهو يوفر الحماية ويقلل من خطر الإصابات الجسيمة أو حتى الوفاة في حال حدوث حوادث. لكن، ما لا يعرفه الكثيرون هو أن استخدام حزام الأمان بطريقة خاطئة قد يكون له عواقب وخيمة حذر خبير مروري من خطأ شائع يقع فيه الكثيرون عند ربط حزام الأمان. الخطأ يتمثل في سحب الحزام من الخلف ووضعه على الصدر أسفل الرقبة بدلًا من أن يكون عبر الكتف. هذا الوضع يجعل الحزام يفقد فعاليته الأساسية في حماية الراكب.

لتوضيح خطورة هذا الخطأ، روى الخبير قصة حقيقية مؤلمة تحكي القصة عن شخص توفي بسبب هذه الطريقة الخاطئة في ربط الحزام، حيث أنه أثناء تعرضه لحادث، اختنق بالحزام بدلًا من أن يحميه.

يعمل حزام الأمان على تقليل الأضرار التي قد تلحق بالراكب في حالة وقوع حادث. يقوم بتوزيع القوى الناتجة عن التصادم على أقوى أجزاء الجسم مثل الحوض والصدر. وهذا يقلل من احتمالية الإصابة الخطيرة بشكل كبير يوجد العديد من الأساطير المتعلقة بحزام الأمان. البعض يعتقد أنه في بعض الحالات، يكون من الأفضل عدم استخدام حزام الأمان. ولكن الدراسات والإحصائيات أظهرت أن استخدام حزام الأمان يقلل بشكل كبير من خطر الوفاة والإصابات الخطيرة في حوادث السيارات.

كيفية ربط حزام الأمان بشكل صحيح

من الضروري تعلم الطريقة الصحيحة لربط حزام الأمان:

  1. يجب أن يمر الحزام فوق منتصف الكتف، لا أسفل الرقبة ولا على الذراع.
  2. ينبغي أن يكون الحزام محكمًا ولكن مريحًا على الجزء الأوسط من الجسم.
  3. تجنب تدوير الحزام أو وضعه تحت الذراع.

من المهم نشر الوعي حول الاستخدام الصحيح لحزام الأمان، خاصة في ظل الأرقام المتزايدة لحوادث السير. يجب على السائقين والركاب أخذ هذه المعلومات على محمل الجد لضمان سلامتهم وسلامة الآخرين الحفاظ على السلامة أثناء القيادة يتطلب معرفة وممارسة الطرق الصحيحة لاستخدام معدات الأمان مثل حزام الأمان. تجنب الأخطاء الشائعة وتبني العادات الصحيحة يمكن أن ينقذ الحياة.