أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الرياضة » برشلونة يزيح الستار عن تمثال تذكاري للأسطورة الهولندية يوهان كرويف

برشلونة يزيح الستار عن تمثال تذكاري للأسطورة الهولندية يوهان كرويف

كشف رئيس النادي الكاتالوني جوزيب ماريا بارتوميو عن تمثال تذكاري لأسطورته الهولندية يوهان كرويف أمام ملعب كامب نو التاريخي بحضور زوجة الأسطورة الهولندية، داني وابنه خوردي وابنته سوسيلا.

وظهر كرويف بقميص البلاوغرانا وشارة الكابتن على ذراعه وهو يعطي التعليمات لزملائه وقال ابنه خوردي في هذه المناسبة: “إنه لشرف لنا، هذا التمثال في هذا المكان الخاص جداً، الذي قضى فيه والدي سنوات عديدة، هو المكان الذي يجب أن يكون فيه، مع الإشارة التي يقوم بها والتي تدل الجميع إلى أين يذهبون”.

بدوره قال بارتوميو إنه عندما غادرنا كرويف “عانينا من فراغ، كنا بدون الرجل الذي غيّر عقليتنا الجماعية وبدون المدرب الذي وضع أسس كرة القدم التي نلعبها اليوم”.

ويزن التمثال البرونزي 1500 كيلو غرام ويبلغ طوله 3.5 أمتار واستغرقت النحاتة الهولندية كوري أمريلان فان نيكيرك في صنعه عدة أشهر وهي تشتهر بصناعة جسم الإنسان في أعمالها.

وذيل التمثال بجملة كتبت بالإسبانية “Salid y disfrutad” والتي تعني اخرج واستمتع، وهي تدل تماماً على إرث كرويف الذي تركه في النادي إذ كان هدفه النهائي تقديم كرة قدم ممتعة ومسلية كلاعب ومدرب.

نبذة عن حياة الاسطورة يوهانس كرويف

ندريك يوهانس كرويف المعروف باسم يوهان كرويف. كان لاعب كرة قدم هولندي يلعب في مركز الوسط الهجومي.

صاحب فكرة اللعب الشامل وكان كرويف العقل المخطط وراء انجازات منتخب هولندا لكرة القدم. يعتبر من أفضل اللاعبين على مستوى العالم من حيث السرعة الهائلة والمهارة وسرعة البديهة بالمراوغة والتسديدات المقوسة من داخل وخارج منطقة الجزاء. وقد اختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي في مارس 2004.

لعب كرويف في برشلونة بين عامي (1973 و1978)

درب برشلونة بين عامي (1988 و1996)

توفي في 24 مارس 2016 في مدينه برشلونة بعد معاناة مع سرطان الرئة.

المصدر : وكالات

عن سيف حسان

شاهد أيضاً

الهلال السعودي رغم الخسارة يتأهل الى المباراة النهائية في دوري ابطال اسيا لكرة القدم

الهلال السعودي رغم الخسارة يتأهل الى المباراة النهائية في دوري ابطال اسيا لكرة القدم, في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *