ما الذي يؤدي لوفاة 84 بالمئة من المصريين؟ «الصحة العالمية تعلن السبب» - شبكة صدى الخليج

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ما الذي يؤدي لوفاة 84 بالمئة من المصريين؟ «الصحة العالمية تعلن السبب» - شبكة صدى الخليج, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 06:58 مساءً

كشفت منظمة الصحة العالمية عن الأمراض التي تتسبب في 84% من الوفيات في مصر، مشددة على أهمية العمل للوقاية من العوامل الأكثر انتشارا.

وقال الدكتور العراقي نعمة سعيد عابد، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، إن الأمراض السارية تتسبب في نحو 84% من الوفيات في البلاد، لذا كان من الأهمية العمل على عوامل الخطورة الأكثر انتشارا.

والأمراض السارية، التي تعرف أيضا باسم الأمراض المعدية أو الانتقالية، هي أمراض تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق الرذاذ التنفسي، السائل أو المخاط، أوالسائل المنوي أو اللعاب أو حليب الثدي، وتقسم  حسب نوع المسبب إلى أمراض فيروسية أو فطرية أو بكتيرية أو طفيلية.

واستعرض المسؤول الأممي، خلال إطلاق مبادرة "الشراكة من أجل مدن صحية" في مجموعة من المدارس الابتدائية بمصر، بعضا من تلك العوامل ومن أهمها التغذية غير الصحية.

وقال: "من هنا تأتي أهمية المبادرة للعمل على تثقيف وتغيير سلوكيات النشء والأجيال القادمة فيما يتعلق بالتغذية السليم"، مشيرا إلى أن صحة الأفراد لا تعتمد فقط على مجموعة العوامل البيولوجية المترابطة التي تشمل الأبعاد الجسدية والعقلية والنفسية، بل تتأثر بشدة بالمحددات البيئية والسلوكية والاجتماعية والاقتصادية.

وتابع: "منظمة الصحة العالمية ملتزمة بدعم الحكومات في تهيئة المناخ لبيئة صحية والعمل على خفض التعرض لعوامل الخطورة التي تؤدي الى الأمراض غير السارية والإصابات".

وأطلِقَت مبادرة "الشراكة من أجل مدن صحية" في مجموعة من المدارس الابتدائية الحكومية بمحافظة القاهرة بالتعاون بين منظمة الصحة العالمية، ووزارات الصحة والتربية والتعليم، ومحافظة القاهرة، وبنك الطعام المصري.

وعلق وزير التربية والتعليم المصري: "هذه المبادرة حققت خطوات جادة في تحسين بيئة التغذية في المدارس الشريكة المستهدفة، وتم استكمال إدخال التغييرات اللازمة على المقاصف المدرسية لتقديم بدائل صحية للطلاب في المرحلة الابتدائية في 15 مدرسة بمحافظة القاهرة".

ويتولى بنك الطعام المصري توفير أغذية صحية مع مراعاة معايير سلامة الغذاء، وتشغيل المقصف المدرسي وتقديم أنشطة تفاعلية لتعزيز الرسائل الصحية بشكل مبسط وجذاب في المدارس المختارة، ضمن برنامج "التغذية للمدرسية" للبنك، وفقا لموقع "اليوم السابع".

ومن أهم محاور برنامج "التغذية للمدرسية" الوقاية من انتشار سوء التغذية بين الأطفال حديثي الولادة والأطفال البالغين حتى عمر 12 سنة مـن خلال التحول مـن السياسات العلاجية إلى الأنشطة الاحترازية التي تهدف إلى الحد مـن احتمالية انعدام الأمن الغذائي.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق