“هزات ارتدادية” مجموعة شعرية تلامس الهم الإنساني والوطني للشاعر سامر كحل - شبكة صدى الخليج

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
“هزات ارتدادية” مجموعة شعرية تلامس الهم الإنساني والوطني للشاعر سامر كحل - شبكة صدى الخليج, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 06:53 مساءً

السويداء-سانا

أقام فرع اتحاد الكتاب العرب بالسويداء اليوم حفل توقيع للمجموعة الشعرية “هزات ارتدادية” للشاعر سامر كحل الصادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب، ضمن نحو 200 صفحة من القطع المتوسط.

وتضمنت المجموعة موضوعات متعددة لامست الهم الإنساني والوطني والجوانب الوجدانية والغزلية، إضافة إلى بعض القصائد الطويلة.

وبين الشاعر كحل في تصريح لمراسل سانا أن المجموعة تجربة جديدة بقصيدة الومضة حاولت من خلالها إعطاء أهمية لالتقاط الصورة ووضع سقف لها لتكون وحدة عضوية متكاملة وتحقق عنصري الدهشة والمفاجأة، مبيناً أنه اعتمد النص النثري تأكيداً على أن الشعرية ليست بالوزن إنما بفنية البنية وإيقاع الحركة والصورة والمجاز.

وخلال قراءة نقدية للمجموعة بين الشاعر جودي العربيد أنها خرجت عن المألوف وما يكتب في الشعر، ووجد كثيراً مما فيها قريباً من السريالية والتحرر من الوزن والقافية لكن مع الاختلاف عن النصوص المشابهة المتحررة من ذلك بحضور الصورة والتوتر والدهشة وبنائها على خاصتي الأصالة والمعاصرة، كما تجاوزت بأسلوب بنائها للفنية الشعرية السابقة، وغلب عليها الأسلوب الانطباعي في التعامل.

والنصوص الشعرية في المجموعة وفقاً للعربيد تقوم على اللحظة البارقة والومضة المشعة التي هدفها التأثير والشفافية، لافتاُ إلى أن اللغة فيها كانت رشيقة وعفوية واتسمت بالوجدان، كما غلبت على الكتاب لغة الحب والغزل ولم ينس الشاعر الوطن رغم غربته، إضافة إلى تعدد الأصوات في النصوص ما أعطاها الحيوية وأبعدها عن الرتابة، مسجلاً بعض الملاحظات منها أن النصوص ليست بمستوى واحد شعراً وبناءً ودهشة وثمة تكرار بالصور والتراكيب.

وجرى على هامش توقع الكتاب تكريم المساهمين من أبناء مدينة صلخد في إنجاح معرض الكتاب الذي نظمه فرع اتحاد الكتاب العرب، بالتعاون مع نقابة المعلمين ومديرية التربية خلال الشهر الماضي لنشر ثقافة القراءة.

يذكر أن الشاعر سامر كحل من مواليد محافظة السويداء وهو عضو اتحاد الكتاب العرب له عدة مجموعات منشورة أولها مجموعة ” أطلال الجسد ” نشرت عن وزارة الثقافة عام 1998، وأخرى بعنوان “صداح” وهي عبارة عن أناشيد للأطفال عام 1999، ومجموعة “ما يقلق الريح” عام 2005 و”مائدة الوقت” الصادرة عام 2015 و “حين أولد في المرة القادمة ” عام 2021.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق