القصبي: قطاع التمور بيئة جاذبة للاستثمار

المدينة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
القصبي: قطاع التمور بيئة جاذبة للاستثمار, اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 12:50 صباحاً

أكَّد وزير التجارة ماجد القصبي، أنَّ قطاع التمور بيئة جاذبة للعمل والاستثمار. جاء ذلك خلال زيارته لمنطقة القصيم، التي شملت عددًا من المواقع من ضمنها سوق التمور في بريدة. وعبَّر الوزير عن فخره بشباب وشابات منطقة القصيم، وهم يعملون بجدٍّ في مهرجان بريدة للتمور، قائلًا: «إنَّ جينات المنطقة يتوارثها الأبناءُ عن الآباءِ والأجدادِ».

وأكَّد القصبي، تطلُّع الوزارة لاستثمار وتسويق تمور القصيم، عبر كافَّة المنصَّات لتأخذ مكانتها الرفيعة عالميًّا، مؤكِّدًا أنَّ قطاع التمور بيئة جاذبة للعمل والاستثمار. واطَّلع وزير التجارة -خلال جولته في «قرية بريدة التراثية»- على محتوى القرية الذي يضم العديد من المقتنيات والأعمال الحرفيَّة والتراثيَّة، التي تحكي واقع المنطقة الزراعي. من جهةٍ أُخْرى رأست الهيئة العامَّة للتجارة الخارجيَّة، ممثَّلةً في وكيل محافظ هيئة التجارة الخارجيَّة للاتفاقيَّات والمنظَّمات الدوليَّة رئيس الفريق التفاوضي السعودي، فريد بن سعيد العسلي، وفد المملكة المشارك في الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقيَّة التجارة الحُرَّة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربيَّة، وجمهوريَّة إندونيسيا، في العاصمة الإندونيسيَّة جاكرتا، خلال الفترة من 9 - 13 سبتمبر 2024م.

ويعمل الفريق التفاوضي السعودي، على الإشراف ومتابعة سير المفاوضات التجاريَّة لضمان توافقها مع أهداف وسياسات المملكة التجاريَّة، والمشاركة في المفاوضات التجاريَّة لتضمين مواقف المملكة التفاوضيَّة.

ويتكوَّن الفريق التفاوضي السعودي من 9 فرق فنيَّة: (السلع، والخدمات، والاستثمار، والنصوص والأحكام العامَّة، والتجارة الإلكترونيَّة، والملكيَّة الفكريَّة، والمشتريات الحكوميَّة، وقواعد المنشأ، والتقييم الاقتصادي)، إذ تعمل هذه الفرق والتي تشارك بعضويتها 46 جهةً حكوميَّةً على إعداد وتنسيق المواقف التفاوضيَّة للمملكة والمرئيَّات في المفاوضات والمبادرات والمقترحات في منظمة التجارة العالميَّة واتفاقيَّات التجارة الحرَّة والرفع بالتقارير اللازمة للفريق التفاوضي السعودي في هذا الشأن.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة وجمهوريَّة إندونيسيا خلال عام 2023م حوالى 7 مليارات دولار، إذ جاءت المنتجات المعدنية والمنتجات الكيماويَّة العضويَّة كأبرز السلع السعوديَّة المُصدَّرة، فيما جاءت السيَّارات وأجزاؤها والشحوم والزيوت الحيوانيَّة أو النباتيَّة كأبرز السلع الإندونيسيَّة المستوردة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق