لا تتناولها يومياً.. مخاطر شرب المشروبات الغازية علي الصحة "قد تسبب تلف دائم للأعضاء"

0 تعليق ارسل طباعة

الاربعاء 23 أكتوبر 2024 | 02:32 مساءً

مخاطر شرب المشروبات الغازية يومياً علي الصحة

غزيل الخالدي

تعد المشروبات الغازية من بين المشروبات الأكثر شعبية بين مختلف الفئات, وبالرغم من ذلك, فإن لـ  المشروبات الغازية مخاطر متعددة, وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم القراء, نستعرض كافة مخاطر المشروبات الغازية, وفقاً لما أفاده الأطباء والمتخصصين.

مخاطر شرب المشروبات الغازية يومياً علي الصحة

وبحسب الأطباء والمتخصصين, فإن المشروبات الغازية, لا تزيد فقط من خطر الإصابة بالسمنة والسكري، بل قد تؤذي أيضا جهازك الهضمي, حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى إضطرابات هضمية وكسور وحتى تلف دائم للأعضاء.

تستنزف الكالسيوم من الجسم

ويشار إلي أن المشروبات الغازية تحتوي على حمض الفوسفوريك، الذي يُستخدم لزيادة حموضة المنتجات الغذائية ومنع نمو البكتيريا, ويأتي حمض الفوسفوريك من الفوسفور، وهو معدن طبيعي موجود في الجسم مسئول عن نمو الأنسجة والخلايا وإصلاحها, إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يستنزف الكالسيوم، ما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

فيما أوضح الأطباء أن تناول الصودا يومياً, يتسبب في تهيج بطانة المعدة نتيجة لارتفاع نسبة الكربونات، ما قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض لدى المصابين بالتهابات أو قرحة المعدة.

المشروبات الغازية تخفض مستويات الكوليسترول الجيد

كما يشير الأطباء إلي أن المشروبات الغازية تخفض مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) وتزيد من الدهون الثلاثية، ما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب, أما فيما يتعلق بصحة الكبد، فقد توصلت دراسة جديدة إلي أن من يتناول المشروبات الغازية يومياً, يواجه خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 85% مقارنة بمن يتناولن أقل من مشروب واحد أسبوعيا, كما أن شرب الصودا يوميا يزيد خطر الوفاة بسبب أمراض الكبد بنسبة 68%.

اقرا ايضا: دراسة جديدة تكشف تفوق لحم البقر المفروم عن فول الصويا في بناء بروتين العضلات "تفاصيل"

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق