حصاد اليوم الثاني في الجمعيَّة العموميَّة الأمميَّة

المدينة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حصاد اليوم الثاني في الجمعيَّة العموميَّة الأمميَّة, اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024 02:07 صباحاً

- رئيس جنوب إفريقيا: الشعب الفلسطيني يتعرَّض للفصل العنصري أكَّد رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، على ضرورة إنهاء المعاناة التي يتعرَّض لها الشعب الفلسطيني، من خلال الأمم المتحدة، وتنفيذ القوانين الدولية.

وأوضح رامافوزا -خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنَّ العنف الذي يتعرَّض له الشعب الفلسطيني هو استمرار لأكثر من نصف قرن من الفصل العنصري الذي ترتكبه سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

ودعا إلى ضرورة وقف إطلاق النار الفوري والإفراج عن جميع الرهائن، مشدِّدًا على ضرورة تنفيذ حل الدولتين كمسار لتحقيق السلام العادل والشامل لتحقيق سلام عادل ودائم يفي بحقوق الشعب الفلسطيني، وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

- وزراء خارجيَّة مجموعة السبع قلقون من تصاعد العنف

أكَّد وزراء خارجيَّة مجموعة السبع (كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة)، والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي في اجتماعهم أمس، التزامهم بدعم سيادة القانون والمبادئ الإنسانية والقانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة، وحماية حقوق الإنسان وكرامة جميع الأفراد.

وأعرب وزراء المجموعة -في بيان- عن القلق تجاه تصاعد العنف في الشرق الأوسط وتداعياته على الاستقرار الإقليمي، وعلى حياة المدنيين المتضررين، خاصَّةً في قطاع غزَّة، داعين إلى وقف اطلاق النار والتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701 (2006)، والسَّماح بتسليم المساعدات دون عوائق، وضمان حماية العاملين في المجال الإنساني

.

- وزراء خارجيَّة الأردن ومصر والعراق: دعوا مجلس الأمن لتحمُّل مسؤوليَّاته

بحث وزراء خارجيَّة الأردن أيمن الصفدي، ومصر بدر عبدالعاطي، والعراق فؤاد حسين، الوزراء التصعيد الخطير الجاري في المنطقة، حيث شدَّدوا على أنَّ وقف هذا التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزَّة، كما أدانوا العدوان الإسرائيلي على لبنان، مؤكِّدين أنَّ إسرائيل تدفع المنطقة إلى حرب شاملة.

ودعا الوزراء المجتمع الدولي، ومجلس الأمن إلى تحمُّل مسؤوليَّاتهم ذات الصلة لوقف الحرب، مشيرين إلى أنَّ إسرائيل تتحمَّل المسؤولية الكاملة عن هذا التدهور الذي سيكون له تبعات خطيرة على المنطقة برمتها.

- رئيس الوزراء الفلسطيني: تجسيد إقامة الدولة الفلسطينيَّة

أكد رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة الفلسطيني محمد مصطفى، أهميَّة تنفيذ قرار الجمعيَّة العامَّة للأمم المتحدة المستند على الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدوليَّة، من أجل إنهاء الاحتلال، وتجسيد إقامة الدولة الفلسطينية.

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس الوزراء الفلسطيني على هامش انعقاد أعمال الدورة الـ79 للجمعيَّة العامَّة للأمم المتحدة في نيويورك، مع رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو، ووزير خارجيَّة نيوزيلندا وينستون بيترز، ووزيرة خارجية كندا ميلاني جولي، ووزيرة خارجية السويد ماريا مالمار ستينرجارد، كل على حدة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق