بعد تحذير ناسا.. هل تؤثر العاصفة الشمسية على الإنترنت في مصر؟ أستاذ البحوث الفلكية يجيب

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بعد تحذير ناسا.. هل تؤثر العاصفة الشمسية على الإنترنت في مصر؟ أستاذ البحوث الفلكية يجيب, اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 11:15 مساءً

العاصفة الشمسية.. بعد التحذيرات التي انتشرت مؤخرا من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بوقوع عاصفة شمسية شديدة قد تضرب الكرة الأرضية، وتتسبب بقطع في الإنترنت لمدة طويلة قد تمتد لأسابيع، أثيرت حالة من الجدل وبعض المخاوف والقلق من تأثيرات هذه العاصفة على الحياة اليومية في العديد من البلدان.

من جانبه، علق الدكتور محمد غريب، أستاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، على تأثر مصر والمنطقة العربية بالتأثيرات المباشرة للعواصف الشمسية، قائلا إنهما في خط عرض متوسط، وبالتالي لا تتأثر بالعواصف الشمسية، إنما تؤثر على خطوط العرض العليا مثل كندا والأمريكتين.

هل تتعرض الأقمار الصناعية للإعطاب أو الفقد؟

وأوضح محمد غريب في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع» أن الأقمار الصناعية تتعرض للإعطاب أو الفقد، عندما تكون العواصف الشمسية أكبر تأثيرا على الأقمار الصناعية، وتؤثر في الـ GPS لديها، وتخرّج القمر الصناعي عن مداره، ويفقد الاتصال به، مؤكدا أنه عند خروجه عن مداره ينتهي.

عاصفة شمسية

هل يتأثر الإنترنت بالعاصفة الشمسية؟

ونفى «غريب» تأثر الإنترنت بالعاصفة الشمسة، منوها بأنه لا يعمل على الأقمار الصناعية، مضيفا أن الإنترنت عبارة عن كابلات بحرية أو كابلات في الأرض فتأثيرها ضعيف.

الدورة الشمسية الـ 25

وتابع أستاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في تصريحاته لـ «الأسبوع»، أن الشمس لها دورات للنشاط الشمسي، وهذه الدورة الـ 25، وبدأت في ديسمبر 2019، مشيرا إلى أنها تبدأ بنشاط شمسي ضعيف، أي لا يوجد بقع شمسية.

وأضاف الدكتور محمد غريب أن الدورة مدتها حوالي 11 سنة، في الـ 4 سنوات الأولى تبقى الشمس هادئة، وبعد ذلك في الـ 4 سنوات التاليين تنشط الشمس، مشددا على أن عامي 2024 و2025 هما ذروة النشاط الشمسي.

عاصفة شمسية

ذروة النشاط الشمسي

وواصل أستاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن ذروة النشاط الشمسي تظهر فيه بقع كثيرة، والمجال المغناطيسي تلتف حوله بقع شديدة، مما يؤدي إلى انفجارات شمسية، وخروج شحنات كهربائية، وإلكترونات وكتل إكليلية من الشمس، لافتا إلى أنها إذا وصلت للأرض تؤثر في الأقمار الصناعية وفي حزام فان آلن الذي يحمي الأرض، وفي المجال المغناطيسي للأرض، مضيفا أن الشحنات تهرب من المجال المغناطيسي للأرض، وتذهب ناحية الأقطاب وتظهر ظاهرة الشفق القطبي.

وذكر أن النشاط الشمسي في عام 2024 كان قوي، فظهرت ظاهرة الشفق القطبي في 10-11 مايو في الجزائر والمغرب، مختتما حديثه بأن الانفجارات الشمسية بتؤثر في الأكثر في الخطوط العرض العليا، مثل كندا وأمريكا الشمالية.

اقرأ أيضاً
«ناسا» تحذر: تحول الشمس إلى كرة فوضوية وانقطاع الإنترنت لأسابيع |تفاصيل

تعطل الإنترنت لأسابيع بسبب عاصفة شمسية تضرب الأرض.. معهد الفلك يوضح

ذروة الانفجارات الشمسية.. ظاهرة كونية تتسبب في قطع الإنترنت لعدة أسابيع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق