الاشخاص ذوو وذوات الاعاقة يواجهون صعوبات في جميع المجالات وخاصة في التمتع بالرعاية الصحية

تورس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الاشخاص ذوو وذوات الاعاقة يواجهون صعوبات في جميع المجالات وخاصة في التمتع بالرعاية الصحية, اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024 08:11 مساءً

الاشخاص ذوو وذوات الاعاقة يواجهون صعوبات في جميع المجالات وخاصة في التمتع بالرعاية الصحية

نشر في باب نات يوم 27 - 09 - 2024

294803
قال رئيس المنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة، يسري مزاتي، اليوم الجمعة بقمرت، أن الاشخاص ذوي وذوات الإعاقة يواجهون صعوبات في جميع المجالات وخاصة في عدم التمتع بالرعاية الصحية الازمة.
وقال المزاتي، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، على هامش الندوة العلمية الاولى بعنوان "حق المساواة في الحياة وعدم التمييز"، ان حاملي الاعاقة يواجهون عدة صعوبات في المجال الصحي من بينها غياب طبيب اختصاص بمرجع إقامتهم وعدم توفر وسائل النقل الضورورية وما يرافق ذلك من ظروف إجتماعية واقتصادية خاصة لعدد منهم مشيرا الى ان وهذا يترجم غياب التسلسل الصحي لحامل الإعاقة الأكثر إحتياجا للتواصل.
...
واضاف ان تونس سجلت ارتفاعا في نسبة الاعاقة إلى 15.6 بالمائة سنة 2022 بعد أن كانت مستقرة في حدود 13.4 بالمائة في 2014، مع توقع بلوغها نسبة 20 بالمائة على الأقل في 2030.
وطالب المزاتي بتوفير أرضية عمل تشاركية تجتمع حولها مؤسسات الدولة والمجتمع المدني من أجل تقريب الخدمات الصحية لحاملي الإعاقة وعائلاتهم والتكثيف من القافلات الصحية في الولايات الداخلية مع دعوة الإعلام إلى المساهمة في نشر الوعي الصحي والوقائي وإيصال المعلومة بشكل تضمن للمتلقي الفهم الكامل لحقوقه.
من جانبها، بيّنت الناطقة الرسمية للمنظمة، بوراوية العقربي، في تصريح ل(وات) أنّ غياب التواصل بين المعاق ومكونات محيطه الخارجي الأساسي وعدم توفر المعلومة بأشكال تلبي احتياجاته تعد من أبرز المعضلات المطروحة اليوم والتي تبقى دون حلول.
واعتبرت ان الوقاية من الإعاقة هي السبيل الوحيد نحو التقليص من حجم الإعاقة في تونس مشيرة الى ضرورة التقصي المبكر قبل الزواج وبعده والعمل بصفة جدية على نشر المعلومة بدقة وتوضيحها بشكل يأخذ بعين الإعتبار وضعية المتقبل.
وتتواصل اشغال الندوة إلى ما بعد ظهر اليوم ليطرق الحاضرون من إختصاصات طبية وغير طبية إلى جملة من المحاور كالوقاية من الذهان وفحصه والتشخيص قبل الولادة والدمج المدرسي لذوي الإعاقة والتشغيل بين الحقوق والواجبات.
تابعونا على ڤوڤل للأخبار

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق