لا عزاء للحاقدين.. المغرب يتبوأ الصدارة عالميا في مؤشر إيداع النماذج الصناعية

أخبارنا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
لا عزاء للحاقدين.. المغرب يتبوأ الصدارة عالميا في مؤشر إيداع النماذج الصناعية, اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024 10:45 مساءً

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

ارتقت المملكة المغربية أربع درجات في مؤشر الابتكار العالمي لسنة 2024، حيث احتلت المركز 66 من بين 133 اقتصادًا تم تقييمها وفقًا للنسخة التي نشرتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية بتاريخ 26 شتنبر 2024. 

وقد حقق المغرب أداءً استثنائيًا، متصدرًا الترتيب العالمي في مؤشر إيداع الرسوم والنماذج الصناعية بالنسبة للمنشأ والناتج المحلي الإجمالي.

المغرب وكما كشف بيان صحفي لوزارة التجارة والصناعة في بيان صحفي توصلت أخبارنا بنسخة منه، تبوأ مرتبة متقدمة، حيث احتل المركز الحادي عشر في مجال الرأسمال اللامادي. بالإضافة إلى ذلك، حقق المركز 30 في مؤشر إيداع العلامات التجارية، والمركز 59 في طلبات البراءات المودعة دوليًا وفقًا لمعاهدة التعاون بشأن براءات الاختراع PCT، حسب المنشأ وإجمالي الناتج الداخلي. 

ويبرز مؤشر الابتكار العالمي 2024 قدرة الاقتصاد المغربي الملحوظة على تحويل الاستثمارات في الابتكار إلى منتجات وخدمات عالية الأداء، حيث حققت المملكة المرتبة 47 في مؤشر نتائج الابتكار، مسجلةً تقدمًا بـ8 مراكز عن النسخة السابقة. في السياق الإقليمي، يحتل المغرب المرتبة السادسة من بين 36 دولة في فئة الاقتصادات ذات الدخل المتوسط-المنخفض، والمرتبة التاسعة من بين 19 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أداء يعود حسب البيان إلى المجهودات الكبيرة التي تبذلها وزارة الصناعة والتجارة والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، بالتعاون مع شركائهم، لحماية وتثمين الملكية الصناعية والتجارية بالمغرب، مما يعزز بيئة الابتكار ويحفز على تطوير الاقتصاد الوطني.

للإشارة فمؤشر الابتكار العالمي، الذي يُعقد حاليًا في نسخته السابعة عشرة، يعد مرجعًا رائدًا لتقييم أداء الاقتصادات في مجال الابتكار، من خلال تحليل وتقييم كمي ونوعي لمؤشرات تغطي الجوانب الرئيسية للابتكار، بما في ذلك المؤسسات، ورأس المال البشري، والبحوث، والهياكل الأساسية، وتطور الأعمال التجارية، ومنتجات المعرفة والتكنولوجيا، ومنتجات الإبداع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق