النسيج القفصي :معرض جماعي للنسيج الفني "السدوة والنيّرة" من 3 الى 17 اكتوبر 2024 بالمرسى

تورس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
النسيج القفصي :معرض جماعي للنسيج الفني "السدوة والنيّرة" من 3 الى 17 اكتوبر 2024 بالمرسى, اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024 11:50 مساءً

النسيج القفصي :معرض جماعي للنسيج الفني "السدوة والنيّرة" من 3 الى 17 اكتوبر 2024 بالمرسى

نشر في باب نات يوم 27 - 09 - 2024

294814
يقام المعرض الجماعي للنسيج الفني "السدوة والنيّرة"، الذّي تقيمه ورشات قفصة، من 3 الى 17 أكتوبر 2024، في رواق "تي جي ام" بالمرسى. ويتنزل المعرض في إطار مشروع تونس وجهتنا، الذي يهتم بالنسيج القفصي وهو يمثل ثمرة تعاون فني وحرفي.
وأبدى مشروع "تونس الخلاٌّقة"، الذّي يعد مكوّن من البرنامج الأوروبي "تونس وجهتنا"، اهتماما بالنسيج القفصي. وقام المشروع بتنفيذ المعرض، الذّي يشكل نتيجة لتعاون بين فنانين وحرفيين. وتمّ اقتراح، على خمسة فنانين معاصرين، وتعلّق الأمر بكل من فريال لخضر، والطاهر جاوي، وهدى رجب، وماجد زليلة، و"كوم"، إنجاز عمل فني يتولى حرفيو قفصة تحويلها الى منسوجات.
...
كما سيتضمن المعرض مجموعة من المنسوجات لحرفيين قدامى سيقع استعارتها من أصحابها.
ويكرم معرض "السدوة والنيّرة"، أيضا، النساج المبتكر، حميدة وحّادة، الذّي أضفى مسحة من التطور والتجديد على فن النسيج القفصي الضارب في القدم.
وقد انتجت ورشة وحّادة، التّي ضمّت، في ما مضى، أكثر من خمسين إمرأة، مجموعات رائعة وأعمال مثلت إبداعات فنيّة عملت على إحياء تقنيات ثابتة. أمّا اليوم فوحدها عائشة، وريثة هذه المهارات، تمثل الحصن الأخير في مواجهة النسيان بمعيّة عشرين حرفية. وتواصل النسوة بكل وفاء إعادة إنتاج رموز أيقونات تعتمد ألوانا ومواثيق وتقنيات قادمة من العصور الغابرة.
ويهدف مشروع "تونس الخلاقة " إلى دعم تنمية الصناعات التقليدية والتصميم التونسي. ويقوم الاتحاد الاوروبي بتمويل المشروع بمساهمة الوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية في ما تتولى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بالشراكة مع الديوان الوطني للصناعات التقليدية.
تابعونا على ڤوڤل للأخبار

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق