مسابقة المحالب "مغازر الإبل".. فعالية ضمن مهرجان مزاد نجران للإبل

0 تعليق ارسل طباعة

مهرجان مزاد نجران للإبل ينظم مسابقة المحالب "مغازر الإبل"

الجمعة 25 أكتوبر 2024 | 07:50 مساءً

مهرجان مزاد نجران للإبل ينظم مسابقة المحالب "مغازر الإبل"

مهرجان مزاد نجران للإبل ينظم مسابقة المحالب "مغازر الإبل"

واس

نظمت اللجنة المشرفة على مهرجان مزاد نجران للإبل مسابقة المحالب 'مغازر الإبل' اليوم، بمشاركة عدد من ملاك الإبل، وذلك في مقر المهرجان بالقرب من ميدان الهجن شرق المنطقة. تُعتبر هذه المسابقة جزءًا من الفعاليات التي تهدف إلى تعزيز الثقافة التراثية المتعلقة بالإبل في المنطقة.

تفاصيل المسابقة

وأوضح رئيس لجنة المحالب بالمهرجان، سلمان الصيعري، أن المسابقة التي تمتد لمدة ثلاثة أيام تتضمن شوطين: شوط 'مجاهيم' وشوط 'مغاتير'. وأكد الصيعري على حرص اللجنة المنظمة على ضمان دقة النتائج من خلال وزن كمية الحليب الذي تدره الناقة، حيث يتم إجراء القياسات ضمن جولتين: واحدة صباحية وأخرى مسائية.

الشروط والمعايير

أشار الصيعري إلى أن من أهم الشروط للمشاركة في المسابقة هي نظافة الإبل وخلوها من أي أمراض. يهدف هذا الشرط إلى ضمان جودة المنافسة وضمان سلامة الحيوانات المشاركة.

الأهداف والفوائد

تهدف المسابقة إلى اختيار النوق الأكثر إدرارًا للحليب وتعزيز الموروث الشعبي للإبل، بالإضافة إلى التعرف على أفضل أنواع الحليب المستخلص من النوق وأغزرها. كما تدعم هذه الفعالية ملاك الإبل وتخلق فرص التنافس بينهم، مما يساهم في تنمية الحركة الاقتصادية في المهرجان ويعزز من الفعاليات المرتبطة بالإبل في المنطقة.

أهمية الفعالية

تعتبر مثل هذه المسابقات جزءًا مهمًا من تراث المنطقة، وتعمل على إبراز قدرات الإبل وتنوع استخداماتها، مما يسهم في الحفاظ على هذا التراث ونقله إلى الأجيال القادمة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق