علماء يكتشفون سر سعادتنا عند تناول الطعام اللذيذ

0 تعليق ارسل طباعة

السبت 28 سبتمبر 2024 | 09:43 صباحاً

تناول بعض الأطعمة يمنحنا شعور بالسعادة

بدر القحطاني

تناول بعض الأطعمة دون غيرهايدخل البهجة والسعادة على قلوبنا ويجعلنا نشعر بلذة كبيرة ..فما السر؟

اقرأ ايضا:مفتاح الشباب الدائم.. 5 أنواع من الأطعمة الشهيرة تحميك من مخاطر الخرف

الطعام المغذي يؤدي إلى إطلاق مادة السيروتونين

 اكتشف فريق باحثين دولي رابطاً جديداً رائعاً بين الأمعاء والدماغ، مفاده أن ابتلاع الطعام المغذي يؤدي إلى إطلاق مادة السيروتونين الكيميائية، التي تمنح الشعور بالسعادة..

 ارتباط مهم بين الأمعاء والدماغ

ففي السنوات الأخيرة، اكتشف العلماء الكثير عن الارتباط المهم بين الأمعاء والدماغ. إذ يعد تناول الطعام أمراً مثيراً للاهتمام بشكل خاص لأنه يتضمن تفاعل الجهاز العصبي مع الإشارات البيئية (مثل رائحة الطعام) والإشارات الفسيولوجية والأيضية، وفق ما نقل موقع New Atlas عن دورية Current Biology

فهم كيفية ارتباط المريء بالدماغ

ومؤخراً أجرى باحثون من جامعة بون بألمانيا وجامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة دراسة لفهم كيفية ارتباط المريء بالدماغ بشكل أفضل أثناء تناول الطعام، وأكثر تحديداً

وقال الباحث المشارك في الدراسة، مايكل بانكراتز، من معهد العلوم الطبية والحيوية LIMES بجامعة بون، إن فريق الباحثين سعى إلى 'الحصول على فهم مفصل لكيفية تواصل الجهاز الهضمي مع الدماغ عند تناول الطعام'.

إعادة بناء جميع الخلايا العصبية

كما أوضح أنه 'لكي يتمكن الباحثون من القيام بذلك، كان لا بد من فهم الخلايا العصبية التي تشارك في تدفق المعلومات وكيف يتم تحفيزها'.

وبدلاً من فحص 100 مليار خلية عصبية في دماغ الإنسان، اختار الباحثون جسم يرقات ذبابة الفاكهة الأقل ازدحاماً نسبياً، والذي يحتوي على حوالي 10000 إلى 15000 خلية عصبية.

فقاموا بتقطيع اليرقات بالكامل إلى آلاف الشرائح الرفيعة للغاية وتم مسح الشرائح باستخدام مجهر إلكتروني. ثم تم استخدام عمليات المسح لإعادة بناء جميع الخلايا العصبية والأعضاء المستهدفة للعصب الذي يربط الجهاز العصبي للجهاز الهضمي لليرقات بالدماغ

فاكتشفوا نوعاً من 'مستقبلات التمدد' في مريء اليرقات، والتي كانت متصلة بمجموعة من 6 خلايا عصبية منتجة للسيروتونين في الدماغ.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق