رئاسية 2024 : هيئة الانتخابات توجّه تنابيه ولفت نظر وإحالات على النّيابة العمومية في مخالفات انتخابيّة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رئاسية 2024 : هيئة الانتخابات توجّه تنابيه ولفت نظر وإحالات على النّيابة العمومية في مخالفات انتخابيّة, اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 08:14 مساءً

رئاسية 2024 : هيئة الانتخابات توجّه تنابيه ولفت نظر وإحالات على النّيابة العمومية في مخالفات انتخابيّة

نشر في باب نات يوم 28 - 09 - 2024

294858
وجّهت الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات تنابيه وإحالات على النّيابة العمومية في إطار المخالفات الانتخابيّة سواء من المترشحين أو وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، رصدت خلال 14 يوما من الحملة الانتخابيّة، حسب تصريح عضو مجلس الهيئة، نجلاء العبروقي اليوم السبت ل (وات).
وبيّنت أنّ المترشحين زهير المغزاوي وقيس سعيّد قاما بجميع إجراءات الانتخابات بشكل قانوني من التّأشير وتعيين ممثّل قانوني وتعيين وكيل مالي وفتح حساب بريد بنكي خاص بالانتخابات ، في حين لم يقم المترشّح العياشي الزّمال بفتح حساب بريد بنكي خاص بالانتخابات وقام بنشاط وحيد وهو ندوة صحفية حضرتها وسائل إعلام أجنبيّة ممّا استوجب التنبيه عليه.
...
وقالت " إنّ حملة المترشّح زهير المغزاوي قامت ب98 نشاطا في إطار الحملة الانتخابيّة وهي جولات دعائيّة واتصال مباشر وتوزيع مطويّات وملصقات، من بينها 93 نشاطا مصرّح به و5 أنشطة غير مصرّح بها".
وأفادت بأنّ وحدة رصد وسائل التواصل الاجتماعي رصدت مخالفة للمترشح المغزاوي تتمثّل في الدّعاية باستعمال وسيلة إعلام أجنبيّة، وقع توجيه 11 تنبيها له لمختلف المخالفات.
ولاحظت أنّ حملة المترشّح قيس سعيّد قامت ب 221 نشاطا من بينها 5 أنشطة غير مصرّح بها. وتتمثّل الأنشطة في اجتماعات انتخابيّة واتصال مباشر وتوزيع مطويات وملصقات ومقهى سياسي.
وقد وقع توجيه ثلاث تنابيه لحملة المترشح قيس سعيد .
وقد رصدت وحدة رصد وسائل الإعلام التابعة لهيئة الانتخابات، 13 شبهة مخالفة لوسائل إعلام سمعية وهي عدم احترام المخطّط التفصيلي المقدّم للهيئة لتغطية الانتخابات وعدم احترام مبدأ المساواة في التّغطية والتشكيك في مصداقية الهيئة وقد وجّه لها 3 تنابيه ولفت نظر في مناسبتين وباقي المخالفات تمّ حفظها، وفق المصدر ذاته.
وبالنسبة لوسائل الإعلام المكتوبة والالكترونية، سجّلت وحدة الرّصد 10 شبهات مخالفات، وهي عدم تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين وخرق مبدأ الحياد وتضليل النّاخبين أو توجيه إرادتهم والتشكيك في مصداقية هيئة الانتخابات، وتم بالتالي توجيه إحالة واحدة على النّيابة العمومية ولفت نظر في مناسبتين وحفظ البقيّة.
كما تمّ تسجيل 32 شبهة مخالفة في وسائل التواصل الاجتماعي وهي الدّعاية على وسيلة إعلام أجنبيّة ونشر نتائج سبر آراء ونشر أخبار زائفة تتهم موظف عمومي واستعمال صفحات مدعومة وتمّ على إثر هذه المخالفات إحالة 18 مخالفة منها على النيابة العمومية.
تابعونا على ڤوڤل للأخبار

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق