7 نصائح لتقليل وقت استخدام طفلك للهاتف

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
7 نصائح لتقليل وقت استخدام طفلك للهاتف, اليوم السبت 26 أكتوبر 2024 03:30 مساءً

وأكد الخبراء أن تقليل وقت استخدام الشاشات، وخاصة بالنسبة للأطفال، يعد أمرًا ضروريًا لتعزيز العادات الصحية وتعزيز التفاعلات المفيدة.

ووجه الخبراء وفق تقرير نشره موقع "هيلث شوتس" 7 نصائح فعالة للمساعدة في إدارة وتقليل وقت استخدام الشاشات كالتالي:


1. تحديد حدود زمنية للشاشة

من أكثر الطرق فعالية للحد من وقت استخدام الشاشة هو وضع حدود واضحة. بناءً على عمر الطفل، حدد مقدار الوقت المناسب له لقضائه على الأجهزة كل يوم. على سبيل المثال، قد تسمح له بساعتين كحد أقصى من وقت استخدام الشاشة يوميًا. تأكد أيضًا من توصيل هذه الحدود بوضوح وتأكد من فهمه للأسباب وراءها، مثل أهمية المشاركة في أنشطة أخرى.

 

2. تحديد مناطق خالية من الأجهزة

خصص مناطق محددة في منزلك لا يُسمح فيها باستخدام الأجهزة الإلكترونية، مثل طاولة الطعام وغرف النوم وأثناء التجمعات العائلية. ومن خلال تخصيص هذه المناطق الخالية من الأجهزة، فإنك تشجع على المزيد من التفاعلات وجهاً لوجه وتساعد في تنمية الروابط الأسرية العميقة. ولا تعمل هذه الممارسة على تعزيز التواصل الصحي فحسب، بل تضمن أيضًا أن تكون الوجبات والوقت الجيد الذي تقضيه معًا خاليًا من أي تشتيت.


3. تعزيز الأكل الصحي

عرّف أطفالك على عادات الأكل الصحية من خلال تقديم الأطعمة المغذية بطرق ممتعة وإبداعية. على سبيل المثال، يمكنك تحضير معكرونة الكوسة أو أطباق العصائر وتحضير البيتزا الصحية المغطاة بالخضروات الملونة. من خلال تحضير أطعمة صحية جذابة بصريًا، يمكنك تشتيت انتباههم عن الشاشات وإشراكهم في عملية الطهي. هذا لا يقلل من وقت الشاشة فحسب، بل يعلمهم أيضًا مهارات الطبخ القيمة وأهمية التغذية.


4. تشجيع الأنشطة الخارجية

شجع أطفالك على قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق، مع الحرص على قضاء ساعة أو ساعتين على الأقل كل يوم. يمكن للأنشطة مثل اللعب في الحديقة أو ركوب الدراجات أو المشاركة في الألعاب الرياضية أن تقلل بشكل كبير من وقت استخدامهم للشاشات مع تعزيز اللياقة البدنية. أثناء العطلات، يمكنك أيضًا التفكير في تنظيم نزهات عائلية أو ألعاب خارجية لتعزيز المتعة. سيساهم الهواء النقي والنشاط البدني في تحسين صحتهم بشكل عام.

 

5. تقديم هوايات جذابة

ساعد أطفالك على اكتشاف الهوايات التي تثير اهتمامهم. سواء كانت الرسم أو البستنة أو بناء النماذج أو العزف على آلة موسيقية، فإن هذه الأنشطة يمكن أن توفر بديلاً ممتعًا لوقت الشاشة. شجعهم على استكشاف هوايات مختلفة حتى يجدوا هواية تجذبهم حقًا. سيساعد هذا طفلك على بناء المزيد من الاهتمام بتحسين موهبته بدلاً من قضاء ساعات في استخدام الأجهزة الإلكترونية.

 

6. كن قدوة حسنة

غالبًا ما يقلد الأطفال سلوك البالغين، لذا من الضروري أن يتبع الآباء عادات صحية للشاشات أولاً. انتبه إلى وقت استخدامك للشاشات وشارك في أنشطة غير متصلة بالإنترنت عندما يكون ذلك ممكنًا. شارك اهتماماتك مع أطفالك، سواء كانت قراءة كتاب أو الذهاب في نزهة أو العمل في مشروع. من خلال إظهار نهج متوازن لاستخدام الشاشات، فإنك تلهمهم للقيام بنفس الشيء.

 

7. جدولة وقت عائلي خالٍ من الشاشات

من الضروري أن تجتمع عائلتك مرة واحدة على الأقل يوميًا دون استخدام الشاشات. فهذا الوقت الجيد يقوي الروابط بينكم ويساعد في منع العادات غير الصحية. استغل هذه الفرصة للقيام بأنشطة مثل ألعاب الطاولة أو الطهي معًا أو الاستمتاع بالمغامرات في الهواء الطلق.
 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق