بالأسماء.. ننشر التشكيل الكامل للجان البرلمان العربي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بالأسماء.. ننشر التشكيل الكامل للجان البرلمان العربي, اليوم السبت 26 أكتوبر 2024 06:29 مساءً

انتخب البرلمان العربي، اليوم السبت، أربعة نواب لرئيس البرلمان، حيث شارك في الانتخابات 63 نائباً من إجمالي 88 نائباً بالبرلمان، وجاء ذلك في الجلسة الإجرائية المخصصة لانتخاب رئيس البرلمان العربي ونوابه، والتي عقدت بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة. 

فوز محمد اليماحي برئاسة البرلمان العربي 

وفاز النائب الإماراتي محمد أحمد اليماحي رئيساً جديداً للبرلمان مدتها عامان خلفاً للرئيس السابق عادل بن عبد الرحمن العسومي.

3e626a3bdb.jpg
رئيس البرلمان العربي محمد اليماحي 
a757e232db.jpg

وفي كلمة له عقب الفوز أمام أعضاء البرلمان العربي، قال محمد أحمد اليماحي "أعاهدكم ببذل كافة الجهود المخلصة، من أجل تعزيز وترسيخ مكانة البرلمان العربي في منظومة العمل العربي المشترك، وقيادة دبلوماسية برلمانية متطورة ومعاصرة، تدافع عن قضايانا العادلة أمام كافة المحافل الإقليمية والدولية".

وأكد اليماحي على ضرورة التعاون والتكاتف بين أعضاء البرلمان العربي، قائلاً "لا بد أن نتشارك سويًا في تحمل هذه المسؤولية الكبيرة، لكي نكون عند مستوى تطلعات شعبنا العربي العزيز، الذي يعلق علينا آمالاً وطموحات كبيرة في هذه المرحلة الخطيرة التي تمر بها أمتنا العربية، التي تتطلب من الجميع التكاتف والاصطفاف".

كما شدد اليماحي على أن القضية الفلسطينية ستظل القضية الأولى والمركزية في أولويات البرلمان العربي، حتى يحصل الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

وأعلنت اللجنة المنظمة المشكلة من أربعة من أعضاء البرلمان أن هناك 60 صوتاً صحيحاً في انتخابات نواب رئيس البرلمان، و ثلاثة أصوات غير صحيحة.

وحصل النائب الجزائري فؤاد سبوتة على 58 صوتاً، والنائب العراقي أحمد عبد الله الجبوري على 56 صوتاً، فيما حصل النائب العماني سعيد بن حمد السعدي على 40 صوتاً. 

بينما تساوت الأصوات لكل من النائب طارق نصير (مصر) والنائبة إحسان بركات (الأردن) بحصولهما على 37 صوتاً، وتم إجراء جولة إعادة بين النائب طارق نصير والنائبة إحسان بركات.

وبدوره، أعلنت النائبة الأردنية إحسان بركات عن تنازلها عن الترشح لمنصب نائب رئيس البرلمان العربي لصالح النائب طارق نصير تقديراً منها ومن الأردن لمصر وللنائب طارق نصير. 

فوز أربعة نواب بمنصب نائب رئيس البرلمان العربي

هذا، وأعلن رئيس البرلمان محمد اليماحي فوز أربعة نواب بمنصب نائب رئيس البرلمان البرلمان العربي هم فؤاد سبوتة (الجزائر)، أحمد عبد الله الجبوري (العراق) سعيد بن حمد السعدي (سلطنة عمان) وطارق نصير (مصر).

وتم تشكيل اللجان الدائمة، وهي لجنة الشئون الخارجية والسياسية والأمن القومي، ولجنة الشئون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، ولجنة الشئون المالية والاقتصادية ولجنة الشئون الاجتماعية والثقافية. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق