«خليجيون» تستكشف شروط نجاح مبادرة سعودية جديدة للفلسطينيين

0 تعليق ارسل طباعة

الأمير فرحان الاجتماع الوزاري بالأمم المتحدة

يرى مراقبون أن إعلان السعودية إطلاق تحالف دولي من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين خطوة مفاجئة على المجتمع الدولي في طريقها لإنهاء الأزمة الفلسطينية.

واعتبر المحللون أن هذا التحالف ييقي القضية الفلسطينية وتحرير الأرض على قيد الحياة، كما شددوا على تفعيل التحالف بفرض عقوبات اقتصادية وسياسية على الاحتلال الإسرائيلي في حالة عدم الاستجابة لمطالب التحالف.

وذكر وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الجمعة، خلال اجتماع وزاري في نيويورك أن تحالف إقامة الدولة الفلسطينية نتاج جهد أوروبي وعربي مشترك، حسب وكالة الأنباء السعودية.

وقال: «باسم الدول العربية والإسلامية وشركائنا الأوروبيين نُعلن إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين، ويطيب لي أن أدعوكم لحضور أول اجتماع في السعودية للإسهام في تحقيق السلام».

ويقول سليمان ابا حسين رئيس تحرير الشرقية السعودية الدمام إن الإعلام السعودي بإطلاق تحالف دولي من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين خطوة شجاعة و تفعيلا للجهود الرامية في إنهاء الأزمة الفلسطينية وترسيخا لمبدأ السلام وإنهاء الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي.

ويعتبر أبا حسين في تصريح إلى «خليجيون» أن «قرار حل الدولتين مطلب عالمي لا يختلف عليه إلا كل داعمي الصهيونية و الدمار، موضحا أن من مصلحة المنطقة بحالها هو إقامة دولة فلسطينية مستقلة كما كانت وإنهاء الاحتلال الغاشم».

ويشير الكاتب الصحفي السعودي إلى أنه من الضروري أن يتحرك التحالف أولا لإنهاء كافة الصراعات في المنطقة والحروب بإجبار إسرائيل عن سياسة العدوانية التي تنتهك السيادة السورية واللبنانية مضيفا: «كل الخراب الذي حل على الشرق الأوسط بسبب إسرائيل ورفضها حل الدولتين».

أبا حسين: من الضروري أن يتحرك التحالف أولا لإنهاء كافة الصراعات في المنطقة والحروب

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أعرب خلال افتتاحه أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى في سبتمبر الجاري، عن رفض المملكة تطبيع علاقاتها مع إسرائيل دون قيام دولة فلسطينية، منددا في الوقت نفسه بـ«جرائم سلطة الاحتلال الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني».

وكانت بوادر التقارب بين البلدين لاحت في الأفق قبل نحو عام عندما صرح ولي العهد بأن التطبيع بين الرياض وتل أبيب «يقترب كل يوم أكثر فأكثر»، كما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو حينها من على منبر الأمم المتحدة أن بلاده على عتبة إقامة علاقات مع السعودية.

سامح عباس يرى أن ذلك التحالف سيغير مسار المطالب العربية من لدعوة للاعتراف بدولة فلسطين، إلى حل الدولتين

عراقيل امام تحقيق أهداف التحالف الدولي لإقامة الدولة الفلسطينية

بينما يؤكد خبير الشؤون الإسرائيلية الدكتور سامح عباس «أهمية الخطوة السعودية لتكون دافعا نحو السلام»، منوها إلى أن تلك التحركات ستجد صعوبة في الاستجابة الإيجابية لها في ظل الأحداث الحالية نظرا لارتفاع وتيرة الصراع في المنطقة واتساع رقعة الحرب واغتيال حسن نصر زعيم حزب الله اللبناني.

ويقول عباس في تصريح إلى «خليجيون»: «ذلك التحالف سيغير مسار المطالب العربية من لدعوة للاعتراف بدولة فلسطين، إلى حل الدولتين»، مشددا على ضرورة فرض عقوبات على الاحتلال الإسرائيلي اقتصاديا وسياسيا، عبر هذا التحالف.

<شباب الأهلي يقترب من الحصول على خدمات نجم برشلونة السابق

بالصدفة.. علياء فيروز أول متسابقة عربية في الفورمولا4

مقابل الدينار الكويتي: الدولار الأميركي يستقر عند 304ر0 واليورو يرتفع إلى 340ر0

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : «خليجيون» تستكشف شروط نجاح مبادرة سعودية جديدة للفلسطينيين, اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024 02:00 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق