المخرج أنزور لـ سانا: الأفلام الوثائقية نافذة فريدة لاستكشاف عوالم جديدة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المخرج أنزور لـ سانا: الأفلام الوثائقية نافذة فريدة لاستكشاف عوالم جديدة, اليوم الأحد 27 أكتوبر 2024 04:56 مساءً

دمشق-سانا

شارك المخرج نجدت أنزور في مهرجان “طريق الحرير السينمائي الدولي” ضمن لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية، الذي أقيم بمدينة “شي آن” العاصمة التاريخية للصين، وسط مشاركة نجوم السينما الأوروبية والآسيوية.

وتميز المهرجان في دورته الحادية عشرة بمشاركة 2065 فيلماً، من 136 دولة، وترشيح 24 فيلماً للجائزة الكبرى، حيث منحت جائزة المهرجان الذهبية للفيلم الوثائقي “غرق سفينة لشبونة مارو” للمخرج العالمي “فانج لي”، الفيلم الذي يعيد إحياء حادثة غامضة عام 1942، خلال الحرب العالمية الثانية، لقي على إثرها أكثر من 800 جندي بريطاني حتفه، عندما نسفت البحرية الأمريكية سفينة نقل قوات يابانية غير مسجلة، تستخدم لنقل أسرى الحرب، ولتجميع قصة غرق السفينة وتجربة الناجين سافر مخرج ومنتج الفيلم بين الصين واليابان، والمملكة المتحدة، وأمريكا، وكندا، متعقباً الأسرى الناجين وعائلاتهم.

كما عمل على اكتشاف حطام سفينة “لشبونه مارو”، ووثق عملية الاكتشاف في الفيلم.

وعلى هامش العروض السينمائية، أقيم عدد من الندوات حول المهرجان والأفلام المشاركة وخلال ندوة “أهمية الفيلم الوثائقي” تحدث أنزور عن الاختلافات بين عناصر ووظائف ومعايير الفيلم الوثائقي والفيلم الروائي، موضحاً أن “التعامل مع الأفلام الوثائقية من خلفيات ثقافية وجيوسياسية متنوعة يتطلب تفهماً عميقاً للسياق الذي يتم فيه إنتاج الفيلم ومراجعة الفيلم بعين منفتحة تحترم تلك التنوعات، والابتعاد عن التحيز الشخصي أو الثقافي.

وبين أن تحديات صناعة الفيلم الوثائقي تكمن في توازن الحكم بين تقدير الجوانب الفنية من جهة وفهم الدلالات الثقافية والجيوسياسية التي قد تكون غير مألوفة من جهة أخرى، لافتاً إلى أن المفتاح هو التمسّك بمبادئ الإنصاف والتنوّع وتقدير الاختلافات الثقافية.

وفي تصريح لـ سانا أعرب أنزور عن دهشته من الاهتمام الكبير الذي توليه الصين لثقافة السينما، معتبراً أن الأفلام الوثائقية نافذة فريدة تمكّن المشاهد من استكشاف عوالم جديدة، والتعرّف على تجارب وقصص شعوب مختلفة وأنها وسيلة قوية لتسليط الضوء على القيم المشتركة والتحديات الإنسانية في إطار مهرجان يحتفي بإرث طريق الحرير.

وأوضح أن الأفلام الوثائقية تلعب دوراً محورياً في إعادة إحياء التبادل الثقافي القديم بين الحضارات، ما يعزز الفهم المتبادل ويربط الماضي بالحاضر في سياق عالمي.

يذكر أن “أنزور” شارك مؤخراً في عدد من المهرجانات السينمائية العربية والعالمية منها: مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي، مهرجان الباندا الذهبي، مهرجان عين للأفلام القصيرة “عُمان”، ومهرجان بغداد السينمائي للأفلام الروائية الطويلة.

زينب علي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق