الخارجية الإيرانية: طهران ستستخدم كل الأدوات المتاحة للرد على الهجوم الإسرائيلي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الخارجية الإيرانية: طهران ستستخدم كل الأدوات المتاحة للرد على الهجوم الإسرائيلي, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 11:24 صباحاً

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية إسماعيل بقائي، اليوم الاثنين، أن طهران ستستخدم كل الأدوات المتاحة للرد على الهجوم الإسرائيلي، مشدداً على أن عدم محاسبة إسرائيل سيجعلها تتمادي في ارتكاب المزيد من الجرائم.

الخارجية الإيرانية:عدم محاسبة إسرائيل سيشجعه على ارتكاب المزيد من الجرائم

وقال بقائي:" دفاعاتنا الجوية كانت جاهزة أمام الهجوم الإسرائيلي وتمكنت من صده، و نواجه على مدار الساعة تهديدات غير شرعية من الاحتلال".

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية:" عدم محاسبة الاحتلال الإسرائيلي سيشجعه على ارتكاب مزيد من الجرائم"، مشيراً إلى أن:" اتخذنا عدة خطوات على المستويين الإقليمي والدولي لوقف الجرائم الإسرائيلية في غزة ولبنان".

العراق يحتج أمام مجلس الأمن لأستخدام إسرائيل أجوائه خلال هجومها على إيران

وفي سياق آخر، قدمت العراق مذكرة احتجاج رسمية إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي، تضمنت الإدانة بأشد العبارات انتهاك إسرائيل أجوائه وسيادته خلال شنها هجوم على إيران والذي وقع يوم السبت من الأسبوع الجاري.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، إن "المذكرة تضمنت إدانة الانتهاك الصارخ الذي ارتكبته إسرائيل بخرق طائراته المعتدية أجواء العراق وسيادته، واستخدام المجال الجوي العراقي لتنفيذ الاعتداء على إيران".

ووفق البيان، :"وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وزارة الخارجية بالتواصل مع الجانب الأميركي بشأن هذا الخرق، طبقاً لبنود اتفاق الإطار الاستراتيجي الثنائي، والتزام الولايات المتحدة تجاه أمن وسيادة العراق".

اجتماع لمجلس الأمن لمناقشة الهجوم الإسرائيلي على إيران

ومن المتوقع أن يجتمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الاثنين لمناقشة الهجوم الإسرائيلي على إيران، وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي إنه تحدث إلى نظيريه الإسرائيلي والإيراني في مكالمتين منفصلتين يوم الأحد سعياً لتجنب التصعيد إلى حرب إقليمية "كارثية" بعد أن ضربت إسرائيل مواقع عسكرية إيرانية.

وقال لامي في بيان بعد هجوم جوي إسرائيلي في وقت مبكر من صباح السبت ضد أهداف إيرانية: "أجريت اليوم مكالمات مهمة مع وزير الخارجية الإسرائيلي (يسرائيل كاتس) ووزير الخارجية الإيراني (عباس عراقجي). تواصل المملكة المتحدة الضغط من أجل خفض التصعيد وإنهاء الصراعات في لبنان وغزة".

وأضاف أن "الحرب الإقليمية ستكون كارثية وليست في مصلحة أحد".

والهجوم الإسرائيلي على إيران استهدف مبنى كان جزءاً من برنامج إيران لتطوير الأسلحة النووية، كما تم استهداف منشآت تستخدم لخلط الوقود الصلب للصواريخ. كما ضربت إسرائيل مباني في بارشين، وهو مجمع عسكري ضخم بالقرب من طهران. كما ضربت إسرائيل موقع خوجير، وهو موقع ضخم لإنتاج الصواريخ بالقرب من طهران؟، وفقا لإيفيليث.

ووفق تقارير إعلامية عدة، فهذه الضربات الإسرائيلية أعاقت بشكل كبير قدرة إيران على إنتاج الصواريخ بكميات كبيرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق