لضبط الاقتصاد.. المركزي الصيني يبتكر أداة جديدة لإدارة السيولة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
لضبط الاقتصاد.. المركزي الصيني يبتكر أداة جديدة لإدارة السيولة, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 05:37 مساءً

مباشر - يعمل البنك المركزي الصيني، على توسيع مجموعة أدواته للسياسة النقدية للسيطرة بشكل أفضل على السيولة في النظام المالي، في إطار سعيه إلى إضافة المزيد من الأدوات لضبط الاقتصاد.

أعلن بنك الشعب الصيني، اليوم الاثنين، أنه يعتزم إبرام اتفاقيات إعادة شراء عكسية مباشرة مع المتعاملين الأساسيين شهريا لمدة لا تزيد عن عام.

وقال بنك الشعب الصيني إن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على مستوى معقول من السيولة في النظام المصرفي وإثراء مجموعة أدواته للسياسة النقدية وفق بلومبرج.

وما يسمى بإعادة الشراء العكسي هو شكل من أشكال الاقتراض قصير الأجل المستخدم في أسواق المال، والذي ينطوي على شراء الأوراق المالية مع اتفاق على إعادة بيعها في تاريخ محدد.

وقال بنك الشعب الصيني إن الأوراق المالية هنا تشمل السندات السيادية وأوراق الدين الحكومية المحلية وديون الشركات.

كان البنك المركزي يعمل على تجديد إطار سياسته في تحول قد يسمح له بالعمل بشكل أكثر شبهاً بنظرائه العالميين والتأثير على تكاليف الاقتراض في السوق بشكل أكثر فعالية.

وقلل البنك من دور مرفق الإقراض متوسط ​​الأجل كمعدل رئيسي بينما تحول إلى استخدام إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام كرافعة سياسية رئيسية لتقديم إشارة أكثر وضوحًا، مع احتمال أن تكون آجال استحقاق العمليات الجديدة بين الاثنين.

ومن المرجح أن توفر الأداة الجديدة ضخ سيولة طويلة الأجل لسوق ما بين البنوك، ويمكن أن تساعد في زيادة متوقعة في إصدار السندات، وفقا لبيكي ليو، رئيسة استراتيجية الاقتصاد الكلي الصيني في بنك ستاندرد تشارترد في هونج كونج.

وأضافت رئيسة استراتيجية الاقتصاد الكلي الصيني في بنك ستاندرد تشارترد، أن "عمليات إعادة الشراء المباشرة تنطوي على تبادل أساسي للسندات، وبالتالي فإن البنوك قادرة على تحرير السيولة على المدى الأطول".

وتابعت: "يمكن لبنك الشعب الصيني أن يعد البنوك لتسهيل زيادة إصدار السندات الحكومية في المستقبل".

 

وأضاف ليو أن بكين قد تكون لديها أيضًا عين على الانتخابات الأمريكية، حيث تختار منح نفسها أدوات إضافية قبل النتيجة، خشية أن تتأثر أسواق عملتها أو سنداتها بشكل كبير.

وبالإضافة إلى منح بنك الشعب الصيني المزيد من الخيارات للتعامل مع مختلف قضايا السيولة، يرى الاستراتيجيون أن هذه الأداة تساعده في إدارة سوق السندات من خلال عمليات الشراء والبيع، في وقت حيث يُنظر إلى الصين على أنها تقترض المزيد للمساعدة في تمويل التحفيز.

وقال جو وانج، استراتيجي أسعار الصرف الأجنبي في بنك بي إن بي باريبا: "إن إعادة الشراء العكسي الأكثر تطوراً من شأنه أن يتوافق بشكل أفضل مع الممارسات العالمية". وأضاف: "إنه يسمح لبنك الشعب الصيني بامتلاك المزيد من السندات لبيعها في وقت لاحق للسيطرة على العائدات طويلة الأجل".

ومن المتوقع أن تكمل الأداة الجديدة الأدوات الحالية، بما في ذلك إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام، واتفاقية التمويل متعدد الأطراف لمدة عام، وتداول السندات الحكومية، وتعديلات نسبة الاحتياطي الإلزامي، وفقًا لتقرير صدر يوم الاثنين في صحيفة شنغهاي سيكيوريتيز نيوز نقلاً عن أشخاص لم يتم الكشف عن هويتهم قريبين من البنك المركزي.

 

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

المركزي الصيني يعلن حوافز ضخمة لإنعاش الاقتصاد المتعثر

ارتفاع الأسهم الأوروبية اليوم مع ترقب بيانات اقتصادية

انكماش القطاع الخاص في منطقة اليورو بسبب ركود المصانع

الذهب يرتفع إلى مستوى قياسي قبل بيانات أمريكية

حوافز الاقتصاد الصيني تدفع الأسهم الآسيوية لمكاسب قياسية

 

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق