خطة ترامب للسياسة الخارجية الأمريكية تسبب حيرة للحلفاء قبل الأعداء

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خطة ترامب للسياسة الخارجية الأمريكية تسبب حيرة للحلفاء قبل الأعداء, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 05:37 مساءً

مباشر- رجحت العديد من التوقعات فوز المرشح دونالد ترامب، في الانتخابات الأمريكية المقبلة، مما سيسبب حالة حيرة مجددا لحلفاء أمريكا التقليديين في أوروبا وشرق آسيا، وكذلك أعدائها، بسبب عدم وضوح الأجندة الخارجية لترامب، الذي يريد أن يبقيهم في حيرة بشأن خططه إذا أعيد انتخابه الشهر المقبل. ومع ذلك، يقول مساعدوه إنه واضح تماما في بعض القضايا.

وأكد مساعدو ترامب، أنه إذا عاد إلى المكتب البيضاوي، فسوف يتصرف بسرعة مذهلة لإنهاء الحروب في أوكرانيا والشرق الأوسط. وفي الوقت نفسه، سوف يهدد بفرض تعريفات جمركية أعلى على نحو متزايد لدفع حلفاء أمريكا إلى إنفاق المزيد على الدفاع ومعادلة علاقاتهم التجارية مع الولايات المتحدة ــ مع الحفاظ في الوقت نفسه على الضغوط على الصين.

وذكر تقرير فايننشال تايمز، أن الأجندة العالمية الجريئة "أمريكا أولا" التي يتصورها حلفاء ترامب ومستشاروه ومساعدوه السابقون والمستقبليون، هي أجندة يتم فيها الحكم على الأصدقاء والأعداء على حد سواء بنفس المقياس البسيط: الفائض التجاري الثنائي مع الولايات المتحدة.

قال السيناتور بيل هاجرتي، الذي كان سفيراً للولايات المتحدة في اليابان في ولاية ترامب الأولى ومن المحتمل أن يتولى منصباً وزارياً في ولاية ثانية: "الأمر لا يتعلق بما إذا كنت حليفاً أو عدواً؛ إذا كنت شريكاً تجارياً معنا، فأنت بحاجة إلى التجارة وفقاً لشروط متبادلة".

وأضاف: "لقد كان يبحث عن المعاملة بالمثل طوال فترة وجوده في منصبه وقد ناقش هذا الأمر معي: سوف يتطلب الأمر شيئًا دراماتيكيًا لجذب انتباه البلدان التي نتاجر معها."

وقال معارضو ترامب إن الكثير من حديثه يتسم بالغطرسة والتهور. وفي نظر العديد من خبراء الاقتصاد السائدين، فإنه يفتقر إلى المعرفة الاقتصادية.

في الصعيد السياسي، لا يشك أغلب حلفاء أمريكا في أن علاقتهم مع البيت الأبيض في عهد ترامب الثاني سوف تكون مضطربة. فقد لاحظوا كيف ابتعد العديد من الشخصيات في السياسة الخارجية في المؤسسة من فترة ولايته الأولى عن رئيسهم السابق، وفي بعض الحالات، قدموا روايات لاذعة عن إدارته.

وذكر المقربون من ترامب أن حلفاء أميركا محقون في شعورهم بالقلق.

وقال ريك جرينيل، وهو حليف قوي لترامب ومن المتوقع أن يلعب دورا مهما إذا فاز في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني: "القدرة على التنبؤ أمر فظيع. بطبيعة الحال، يريد الطرف الآخر (أعداء أميركا) القدرة على التنبؤ. ترامب ليس قابلا للتنبؤ ونحن الأمريكيون نحب ذلك".

يقول مايك والتز، أحد أبرز المتحدثين الجمهوريين في مجال الأمن القومي في مجلس النواب: "لقد كتبت خطابات لوزراء الدفاع قبل عشرين عاما أتوسل فيها إلى شركائنا أن يتدخلوا. وبشكل جماعي، يمكن لحلف شمال الأطلسي أن يتحمل حصة أكبر من هذا العبء الدفاعي. وإذا لم يفعلوا ذلك الآن، فمتى سيفعلون ذلك؟".

بعد الضغوط التي مورست خلال ولاية ترامب الأولى، زادت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي وحلفاؤهم في شرق آسيا من حصة ميزانياتهم التي تنفقها على الدفاع.

 وبحلول يونيو/حزيران، حققت 23 دولة من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي البالغ عددها 32 دولة هدفها بإنفاق 2% من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع، وهو ضعف ما حققته قبل أربع سنوات. ولكن في ولاية ترامب الثانية، سوف تواجه هذه الدول ضغوطا لبذل المزيد من الجهد.

وقد تواجه ألمانيا وفرنسا، وهما اثنان من أكبر الاقتصادات في أوروبا، واللتان بلغ نموهما في الآونة الأخيرة مستوى 2%، ضغوطا خاصة فيما يتصل بالإنفاق الدفاعي وفوائضهما التجارية الثنائية مع أمريكا.

وبناء على سياسة الحماية التي انتهجها في ولايته الأولى، هدد ترامب بفرض نظام تعريفات جمركية شامل جديد، بما في ذلك فرض 20% على جميع الواردات، وما يصل إلى 60% على الواردات الصينية، وإمكانية فرض زيادات كبيرة على أهداف أخرى غير محددة.

في مثل هذا السيناريو الاختباري، يعتقد العديد من الحلفاء أن العلاقات الثنائية ستكون ذات أهمية قصوى بدلاً من شبكات التحالف التي توسعت من قبل إدارة بايدن

تحدث ترامب وزميله في منصب نائب الرئيس جيه دي فانس مرارا وتكرارا عن رغبتهما في إنهاء الحرب في أوكرانيا. والسؤال هو كيف.

وقال أحد مستشاري ترامب منذ فترة طويلة إن الخطة قد تكون إعادة تصور لاتفاقيات مينسك الفاشلة لعامي 2014 و2015، والتي سعت إلى إنهاء القتال في شرق أوكرانيا بين القوات الأوكرانية والانفصاليين من الأقلية الناطقة بالروسية المدعومة من موسكو.

حددت هذه الاتفاقيات خطة حافظت على سلامة أراضي أوكرانيا مع ترسيخ المناطق المستقلة، لكن الشروط لم يتم تنفيذها أو فرضها أبدًا.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

المركزي الصيني يعلن حوافز ضخمة لإنعاش الاقتصاد المتعثر

ارتفاع الأسهم الأوروبية اليوم مع ترقب بيانات اقتصادية

انكماش القطاع الخاص في منطقة اليورو بسبب ركود المصانع

الذهب يرتفع إلى مستوى قياسي قبل بيانات أمريكية

حوافز الاقتصاد الصيني تدفع الأسهم الآسيوية لمكاسب قياسية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق