المخرج محمد راضى قدم للسينما 4 أفلام عن حرب أكتوبر.. أبرزها "حائط البطولات"

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المخرج محمد راضى قدم للسينما 4 أفلام عن حرب أكتوبر.. أبرزها "حائط البطولات", اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024 11:56 صباحاً

فيلم "حائط البطولات" إنتاج قطاع الإنتاج للتليفزيون المصري عام 1999 ولم يُسمح له بالعرض إلا فى 2014.. ومن خلال هذا التقرير نتعرف على أسباب حفظ هذا الفيلم داخل العلب حتى العرض فى 2014.

فيلم "حائط البطولات" من إخراج محمد راضى وقصة ابراهيم رشاد وسيناريو وحوار مصطفى بدر ومحمد راضى وابراهيم رشاد، وقام ببطولته كلا من محمود ياسين وفاروق الفيشاوى وأحمد بدير وحنان ترك وخالد النبوى وعايدة عبدالعزيز ومجدى كامل وندى بسيونى ومها أحمد وبهاء ثروت وخليل مرسى.

يتناول الفيلم فى قالب بانورامى فترة حرب الاستنزاف والعمليات الجوية التى كان يشنها الطيران الاسرائيلى على أهداف عسكرية ومدنية داخل الأراضى المصرية، وتصدى قوات الدفاع الجوى لهذا العدوان، ثم عمليات تطوير قوات الدفاع الجوى.. وذلك من خلال علاقة إنسانية متشابكة لجنود وضباط يمرون بمراحل تطوير قوات الدفاع الجوى ومراحل بناء حائط الصواريخ وإسقاط الطائرة الاسرائيلية كوزرا، التى كانت تمثل آنذاك قمة تكنولوجيا الاستطلاع، منهم المقدم جلال الذى يحاول اتمام الزواج من حبيبته رغم ظروف الحرب، والشاويش مجاهد الذى يقسم على الانتقام من قتلة ابنه فى مدرسة بحر البقر، حتى تمكنت من السيطرة على الموقف ونجاحها فى إقامة حائط الصواريخ الذى حمى مصر، والذى راح فى سبيله العديد من أرواح الجنود البواسل، كما يتناول الفيلم الجوانب الاجتماعية من حياة الأفراد والضباط بالقوات المسلحة.

وعن أسباب منع عرض الفيلم لمدة 17 سنة، قال المخرج الراحل محمد راضى إن التليفزيون المصرى استدعاه لإخراج هذا الفيلم بعد مراجعته وكتابة السيناريو، بالإضافة إلى التحقق من كل المواقع والأحداث وكل ما تم داخل الفيلم، حتى تم عرضه فى 12 نوفمبر 2014 ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى.

تمت الموافقة على عرض فيلم "حائط البطولات" بدور العرض السينمائى، كما عُرض بالتليفزيون المصرى فى نفس العام.

حصل المخرج محمد راضى على الجائزة الأولى لمهرجان سينما الشباب عام 1968 عن فيلم "المقيدون للخلف" ومثّل مصر فى مهرجان "كان" السينمائى الدولى عن فيلم "الحاجز"، وحصل على جائزة أحسن تصوير من المركز القومى للسينما فى فيلم "الأبرياء".

كما حصل محمد راضى على جوائز من وزارة الثقافة عن فيلم "وراء الشمس" وفيلم "العمر لحظة" الذى حصل على جائزة الصوت وجائزة الدولة أحسن ممثل ثانى للفنان أحمد زكى.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق