أعراض المسالك البولية .. هل تسبب الإسهال ؟

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أعراض المسالك البولية .. هل تسبب الإسهال ؟, اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024 10:51 مساءً

التبول المتكرر، والشعور بالحرقان أثناء التبول، وألم البطن أو الامتلاء هي أعراض شائعة لعدوى المسالك البولية، التهابات المسالك البولية هي عدوى بكتيرية تصيب المسالك البولية، والتي تشمل الكلى والحالبين والمثانة، ومع ذلك، فإنها تحدث عادة في المسالك البولية السفلية وتؤثر على النساء أكثر من الرجال.

نظرًا للأعضاء المعنية، فمن السهل افتراض أن التهابات المسالك البولية تسبب مشاكل في المسالك البولية فقط. ومع ذلك، ليس هذا هو الحال دائمًا، في هذا التقرير، سوف نستكشف الأعراض والمضاعفات التي تتجاوز مشاكل المسالك البولية، مع التركيز بشكل خاص على الإسهال وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

وقال الدكتور جوفاردان ريدي، استشاري أول في طب المسالك البولية في مستشفى Aster CMI في بنغالورو: "إن الانتشار الواسع لالتهابات المسالك البولية وتأثيراتها خارج الجهاز البولي يشكل مجالاً مهماً للتركيز في البحث الطبي. وعلى الرغم من أن التهابات المسالك البولية تظهر في المقام الأول مع أعراض مقتصرة على المسالك البولية، مثل التبول المؤلم، وزيادة وتيرة التبول، والإلحاح، إلا أن هناك حالات من الأعراض الجهازية التي قد تتطور".

ويمكن أن تشمل هذه الأعراض الحمى، والشعور بالضيق العام، ومشاكل الجهاز الهضمي، مما يشير إلى أن العدوى يمكن أن تؤثر على أنظمة أخرى داخل الجسم.

هل المسالك البولية تسبب الإسهال 

ووفقا للدكتور ريدي، هناك مجموعة متزايدة من الأدلة تشير إلى أن التهابات المسالك البولية يمكن أن تؤدي أيضا إلى أعراض الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإسهال.

وقام الباحثون بفحص 120 طفلاً مصابين بالإسهال ووجدوا أن 17% منهم يعانون أيضًا من التهابات المسالك البولية. وكانت البكتيريا الأكثر شيوعًا المسببة لالتهابات المسالك البولية هي:الإشريكية القولونيةكانت أغلب حالات التهاب المسالك البولية لدى الأطفال من الإناث ولم يتجاوز عمرهم عامًا واحدًا. وخلصت الدراسة إلى أن الإسهال قد يكون أحد أعراض التهاب المسالك البولية لدى الأطفال الصغار، وينبغي للأطباء التفكير في إجراء اختبارات لالتهابات المسالك البولية لدى الأطفال المصابين بالإسهال لمنع حدوث مضاعفات طويلة الأمد.

قد ينشأ هذا الارتباط بسبب استجابة الجسم الالتهابية للعدوى، والتي يمكن أن تؤثر على الأمعاء وتعطل العمليات الهضمية الطبيعية. يمكن لبعض المضادات الحيوية الموصوفة لعلاج التهابات المسالك البولية أن تغير البكتيريا المعوية، مما قد يؤدي إلى الإسهال كأثر جانبي.

يوضح الدكتور ريدي، مضيفًا أن المضاعفات المرتبطة بالتهابات المسالك البولية يمكن أن تشمل انتشار العدوى إلى الكلى، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية أكثر خطورة مثل التهاب الحويضة والكلية، أو الإنتان، أو مرض الكلى المزمن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق