"الكلاب الآلية ".. مستقبل الحرب الإلكترونية

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"الكلاب الآلية ".. مستقبل الحرب الإلكترونية, اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024 07:53 مساءً

أظهر مقطع فيديو منشور على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعى بواسطة حساب "UkraineNewsLive"، طائرة مسيرة تقوم بإسقاط كلب روبوت فى مكان غير معلن ليرتفع على قدميه قبل أن يمشى فى مكانه، وذلك وفقا لما ذكرته مجلة "نيوزويك" الأمريكية.

وفى أوائل سبتمبر الماضى، أظهر مقطع فيديو آخر، نشرته وحدة "Khortytsia" التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية الكلب الروبوت وهو يرافق جنديًا أوكرانيًا، يستخدم كاميرا التصوير الحرارى للروبوت للمراقبة فى منطقة مزروعة بالشجر.

ووفقًا للمنشورين، فإن الكلاب الآلية هى جزء من وحدة القتال الأوكرانية المعروفة باسم "ميدويد" والتى يقول منشور "Khortytsia" إنها "نجحت فى تقليص صفوف القوات الروسية فى شرق أوكرانيا".

وتعمل أوكرانيا على عرض أسطولها من الكلاب الآلية القادرة على توصيل الذخيرة وإجراء المراقبة وتقديم الدعم للقوات فى الخطوط الأمامية فى الحرب مع روسيا كما تمنح كييف المزيد من الفرص للاستطلاع فى التضاريس الصعبة وهو ما يعد ميزة نسبية تتفوق بها على موسكو فى العمليات البرية.

كانت أوكرانيا قد كشفت للمرة الأولى عن الكلاب الآلية التى يتم التحكم فيها عن بُعد فى أغسطس 2021 عندما نشرت قناة "تليجرام" التابعة للواء الميكانيكى الأوكرانى الثامن والعشرين مقطع فيديو لكلب روبوت يقوم بدورية فى بلدة تضررت بشدة.

وكُتب فى المنشور أن الكلب "لديه العديد من المواهب وإمكانات واسعة للاستخدام في ساحة المعركة"، وذكر المنشور أنه "كما غيرت الطائرات المسيرة الحرب ذات يوم، فإن أصدقائنا الآليين ذوى الأرجل الأربعة سيؤثرون على مسار الأعمال العدائية".

جاء ذلك في أعقاب منشور لوزارة الدفاع الأوكرانية، قال فيه قائد اللواء الميكانيكي الثامن والعشرين إنه "يجب أن يكون مثل هذا الكلب في كل وحدة".

ووفقًا لصحيفة "بيلد" الألمانية، فإن الكلاب الروبوت طورتها شركة إدارة المخاطر البريطانية ومصنع الطائرات المسيرة "Brit Alliance" حيث جرى إرسال أكثر من 30 جهازًا إلي أوكرانيا.

وفى تصريحات للصحيفة، قال المدير الإداري للشركة، كايل ثوربورن، إنه فى ضوء القلق بشأن التقارير حول الخسائر على خط المواجهة سعت الشركة إلى إنشاء "حل أكثر أمانًا لمهام الاستطلاع فى المناطق عالية الخطورة".

وقالت "بيلد" إن الكلب الروبوت يمكنه الركض بسرعة تصل إلى 9 أميال فى الساعة، ولديه عمر بطارية يصل إلى خمس ساعات، وله نفس "التوقيع الحراري" للأرنب، مما يجعله غير قابل للكشف تقريبًا من جانب المسيرات الروسية.

ورغم حداثة الأمر فى أوكرانيا إلا أن العديد من الدول استخدمت الكلب الروبوت ضمن قواتها المسلحة ففى يناير، نشرت وسائل الإعلام الحكومية الصينية مقطع فيديو لـ "كلب حرب" يتم تشغيله عن بعد.

وفى معرض الأسلحة لعام 2022، زودت روسيا كلبًا صينيًا من إنتاج شركة "Unitree Robotics" بقاذفة صواريخ RPG-26، فى محاولة لإظهار الإمكانات العسكرية حتى للروبوتات المتاحة تجاريًا.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق