بالفيديو.. محلل مالي يكشف قصة توقف "برج جدة" وأبرز التحديات التي واجهت المشروع.. ويوضح كيف عاود العمل

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بالفيديو.. محلل مالي يكشف قصة توقف "برج جدة" وأبرز التحديات التي واجهت المشروع.. ويوضح كيف عاود العمل, اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024 01:17 صباحاً

صحيفة المرصد: كشف المحلل المالي علي الزهراني ، خلال لقاء مع قناة " الإخبارية" عن قصة توقف العمل في برج جدة .

وقال الزهراني :في عام 2008 استثمرت المملكة القابضة في تأسيس شركة جدة الاقتصادية بهدف الاستفادة من الأرض المملكة لها ، وبلغ رأس مالها حينها أكثر من 8,5 مليار ريال سعودي، ثم بعد ذلك بدأت الشركة بعقد تحالفات وبناءا عليه تم تأسيس صندوق الإنمة جدة برأس مال بلغت قيمته حينها 6,8 مليار ريال .

وتابع: وفي شهر يوليو الماضي أٌعلن أنه هناك تحالف متكون من شركة سمو القابضة والمملكة القابضة ، وأيضا شركة جدة الاقتصادية بهدف عودة أعمال الانشاءات في مشروع " برج جدة" مجددا ، ورفعت المملكة القابضة حصتها إلى 40% من هذا المشروع وشركة جدة الاقتصادية بـ 4,1 % ، وشركة سمو القابضة أمتلك ما يفوق 55% من هذا المشروع.

وأضاف: ونرى حاليا أن الشركة أعادت عمليات الإنشاءات بعد التوقف في عام 2013 وكان من المزمع يتم إطلاق المشروع بشكل رسمي في عام 2018 ولكن تم تأجيل العمل لعام 2020 ثم بعد ذلك لم يتم الإعلان حتى الفترة الماضية إلا عن الأحداث التي ذكرناها.

وأوضح: نرى أن الشركة حاليا أرست عقد استكمال الانشاءات بـ 7,2 مليار ريال مع شركة بن لادن للإنشاءات ، لاستكمال عملية الانشاءات بمساحة البرج والمناطق المحيطة بها .

وأردف: هذا المشروع واجه العديد من التحديات لعل أبرزها عملية تكرار إعلان الشركة بأن هناك جداول زمنية جديدة بين فترة وأخرى . مٌضيفا: ومؤخرا أعلن أن هناك تحول في الجدول الزمني وإضافة 42 شهرا جديد ستكون هذه فترة الإنشاءات الجديدة للمساحة الأصلية وهي 1,3 مليون متر مربع ، إما المساحة الأخرى التي تفوق 5 مليون متر مربع سوف يتم استكمالها بعد المرحلة الأولى.

واستطرد: في اعتقادي فالجدول الزمني سيكون بإطلاق البرج وهو يحتوي على فندق 4 سيزون ومكاتب ومراكز تسوق ، ومجمعات ووحدات سكنية ، وهذا المشروع ربما يكون في الفترة القادمة أحد المشاريع المهمة في مدينة جدة ، ومن المتوقع عند انتهاء مشروع البرج سيكون هو الأعلى على مستوى العالم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق