أوروبا تدخل حرب تجارية مع الصين بتأييد رسوم السيارات الكهربائية

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أوروبا تدخل حرب تجارية مع الصين بتأييد رسوم السيارات الكهربائية, اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024 03:23 مساءً

مباشر- حذر رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، اليوم الجمعة، من أن الاتحاد الأوروبي يتجه نحو "حرب باردة اقتصادية" مع الصين بعدما وافق الاتحاد على فرض رسوم جمركية على واردات السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين.

وذكرت المفوضية الأوروبية اليوم الجمعة، أن بروكسل ستتمسك بخطط فرض رسوم جمركية باهظة على السيارات الكهربائية المصنعة في الصين، حتى بعد أن رفضتها ألمانيا، أكبر اقتصاد في الاتحاد، وكشفت عن خلاف بشأن أكبر نزاع تجاري مع بكين منذ عقد من الزمان، وفق رويترز.

وفرضت أوروبا رسميا، الرسوم الجمركية المقترحة على السيارات الكهربائية المصنعة في الصين بنسبة تصل إلى 45٪، وستكلف شركات صناعة السيارات مليارات الدولارات الإضافية لإدخال السيارات إلى الاتحاد ومن المقرر فرضها اعتبارًا من الشهر المقبل لمدة خمس سنوات.

في عهد رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، أصبحت المجر شريكًا تجاريًا واستثماريًا مهمًا للصين، على النقيض من بعض الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي التي تفكر في أن تصبح أقل اعتمادًا على ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقال أوربان في مقابلة مع الإذاعة الحكومية، في إشارة إلى التعريفات الجمركية المقترحة على الصين، "ما يجعلوننا نفعله الآن، أو ما يريد الاتحاد الأوروبي فعله، هو حرب باردة اقتصادية".

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، أظهرت البيانات انخفاض الناتج الصناعي في المجر بنسبة أسوأ من المتوقع بلغت 9.5% في أغسطس/آب، وهو ما قالت بودابست إنه يرجع إلى ضعف الاقتصاد الألماني، الوجهة لنحو ربع صادرات المجر.

وقال أوربان، الذي قاد حملة في وسط أوروبا لجلب مصانع تصنيع السيارات الكهربائية والبطاريات الصينية إلى المجر، إن بلاده غير الساحلية لا تريد أن يتم ضغطها في أي من الكتلتين وتريد الاستمرار في التجارة مع الجانبين.

وذكر أن المنتجات المصنعة في الاتحاد الأوروبي سيكون من الصعب بيعها بشكل متزايد إذا انقسم الاقتصاد العالمي إلى كتلتين، مضيفًا أنه من غير الواضح ما إذا كانت استراتيجية المجر "الحياد الاقتصادي" ستصمد أمام اختبار الزمن.

وفي الشهر الماضي، قال أوربان إن الشركات الصينية تعهدت باستثمارات بقيمة 9 مليارات يورو في المجر حتى الآن، مما يضعها على المساواة مع الشركات من الولايات المتحدة، التي انتقدت استراتيجية أوربان في إقامة علاقات أوثق مع الصين.

وفي سياق متصل، قالت شركة ستيلانتيس الهولندية للسيارات اليوم الجمعة إنها تدعم المنافسة الحرة والعادلة والقواعد والسياسات المستقرة التي تدعم الطلب بعد أن صوتت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لصالح التعريفات الجمركية على المركبات الكهربائية المصنعة في الصين.

وفي بيان، قالت ستيلانتيس إنها أخذت علماً بالتصويت.

أوضحت شركة صناعة السيارات: "بصفتنا شركة عالمية، فإننا ندعم المنافسة الحرة والعادلة. تتعرض صناعتنا لضغوط من خطط خفض ثاني أكسيد الكربون الطموحة والهجوم التجاري العالمي الصيني".

ومنذ أيام حثت شركة "بي إم دبليو" الحكومة الألمانية للتصويت ضد قرار الاتحاد الأوروبي بفرض تعريفات جمركية مرتفعة على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين، لتنضم بذلك إلى قائمة من شركات صناعة السيارات الألمانية التي تخشى تداعيات صراع تجاري مع أحد أهم أسواقها.

كما سبق أن تقدمت الصين رسميا بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية بشأن قرار الاتحاد الأوروبي فرض رسوم مكافحة الدعم على السيارات الكهربائية الصينية.


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

بنك إنجلترا يخفض أسعار الفائدة لأول مرة في أربع سنوات

تراجع النشاط الصناعي يلقي بظلاله على التعافي الاقتصادي العالمي

تراجع الأسهم الأوروبية قبيل قرار المركزي البريطاني

"تشارد كابيتال" الإنجليزية تبحث ضخ 7 مليارات دولار لإنشاء مجمع بتروكيماويات بمصر

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق