التعادلات تسيطر على السبت.. و9 تمنح السومة الصدارة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
التعادلات تسيطر على السبت.. و9 تمنح السومة الصدارة, اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 03:57 مساءً

يسيطر التعادل على مواجهات فريق الأهلي الأول لكرة القدم ونظيره الهلال التي تجرى يوم السبت، منذ تدشين دوري المحترفين السعودي موسم 2008.
ويحلُّ الهلال المتصدر ضيفًا على الأهلي، مساء السبت، ضمن الجولة السادسة من الدوري على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة.
ولعب الطرفان 5 مواجهات سابقة يوم السبت، انتهت جميعها بالتعادل الإيجابي 3 مرات والسلبي مرتين.
وجرى اللقاء الأول بين الأهلي والهلال يوم السبت، 27 أبريل 2013، وانتهى بالتعادل 1ـ1 ضمن الجولة الـ 26، سجَّل الأهلي الذي كان يدربه ألكسندر إيليتش أولًا عبر العماني عماد الحوسني، قبل أن يدرك التعادل سالم الدوسري تحت قيادة زلاتكو داليتش، وحضرت النتيجة ذاتها في كلاسيكو السبت الثاني ضمن الجولة الخامسة، 28 أغسطس 2013، وتقدم الأهلي أولًا تحت قيادة فيتور بيريرا بواسطة برونو سيزار، قبل أن يعادل الكفة ناصر الشمراني تحت إدارة فنية من سامي الجابر.
وتكررت النتيجة عينها في مواجهة السبت الثالثة، 21 فبراير 2015، ضمن الجولة الـ 16، وتقدم الهلال الذي كان يدربه سيبريان بانيت أولًا عبر تياجو نيفيز، قبل أن يحرز تيسير الجاسم التعادل للأهلي بقيادة كريستيان جروس.
مجددًا، حضر التعادل لكن بنتيجة سلبية يوم السبت 15 أبريل 2017 ضمن الجولة الـ 27، وكان يدرب الأهلي السويسري كريستيان جروس، فيما كان الطرف الآخر يقوده الأرجنتيني رامون دياز، قبل أن تتكرر النتيجة السلبية ذاتها 7 أبريل 2018 ضمن الجولة الـ 25 تحت قيادة زرقاء تولاها خوان إجناسيو براون، وخضراء من جانب سيرجي ريبروف.
وعلى صعيد النتائج بين الطرفين في العقد الأخير، تغيب الفرحة الأهلاوية بملعب الجوهرة المشعة في جدة أمام الهلال منذ 20 أغسطس 2020.
وبقيت احتفالات الأهلي غائبة عندما يستضيف القطب العاصمي أربعة أعوام، وبالتحديد منذ الجولة الـ 26 من بطولة دوري المحترفين لموسم 2019ـ2020، حين انتصر الفريق الجداوي بنتيجة 2ـ1 عبر مهاجمه السابق عمر السومة، إضافة إلى هدف آخر من عبد الفتاح عسيري، بينما سجَّل للأزرق حينها علي البليهي، علمًا بأن الصربي فلادان ميلويفيتش كان يدرب الأهلي، بينما قاد الروماني رازفان لوشيسكو فريق الهلال.
ولعب الأهلي حينها بخطة 4ـ2ـ3ـ1 تحت إدارة فلادان، مع وجود محمد العويس في المرمى، وبالدفاع كلٌّ من الخبراني، آل فتيل، عبد الله حسون، وليما، فيما حضر الثلاثي الأسمري، ساريتش، والمجحد في الوسط، خلف ثلاثي الهجوم عبد الفتاح عسيري، عبد الرحمن غريب، وعمر السومة، كما شارك من دكة البدلاء يوسف الحربي، سلمان المؤشر، معتز هوساوي، ومازن أبو شرارة.
وتقدم الأهلي في تلك المباراة في الدقيقة الرابعة عن طريق السومة، قبل أن يعادل علي البليهي النتيجة للهلال في الدقيقة «61»، وبعدها سجَّل عبد الفتاح عسيري هدف الفوز في الدقيقة «73» من عمر اللقاء.
ولم يبقَ من هؤلاء مع فريق الأهلي سوى أسماء قليلة، من بينها علي الأسمري، ومحمد المجحد على الرغم من إسقاط اسمه من قائمة الفريق الموسم الجاري بسبب الإصابة، بينما رحل البقية سواء بنظام البيع أو نهاية العقد بشكل رسمي.
في المقابل، لعب فريق الهلال مع لوشيسكو حينها بعبد الله المعيوف في المرمى، وفي الدفاع: مد الله العليان، جانج، محمد جحفلي، وياسر الشهراني، فيما كان بالوسط محمد كنو وكويلار، خلف الثلاثي كاريلو، سالم الدوسري، وجيوفينكو، وفي المقدمة جوميز، كما شارك من دكة البدلاء علي البليهي، صالح الشهري، الشلهوب، محمد البريك، وعمر خربين.
ورحل معظم لاعبي الهلال أيضًا باستثناء علي البليهي، الذي سجَّل هدفًا حينها، كما يوجد أيضًا ياسر الشهراني ومحمد كنو وسالم الدوسري، حيث ينشط هؤلاء مع الفريق الحالي للأزرق تحت قيادة مدربه البرتغالي جورجي جيسوس.
هذا ولعب الفريقان بعد تلك المواجهة مباراتين بالدوري في جدة، حين انتهت الأولى بالتعادل السلبي 0ـ0 موسم 2020ـ2021 في الجوهرة، ثم انتهت المباراة الثانية بالتعادل الإيجابي 1ـ1 في موسم 2021ـ2022 على ملعب مدينة الأمير عبد الله الفيصل الرياضية.
يذكر أن آخر مواجهة جمعت الفريقين في الجوهرة كانت في الموسم الماضي، ضمن منافسات الجولة الـ 28، 6 مايو 2024، حين فاز الهلال على الأهلي بنتيجة 2ـ1، إذ سجَّل للأزرق ميتروفيتش ومالكوم، بينما أحرز للأهلي فراس البريكان.
تاريخيًّا، تصدر السوري عمر السومة ترتيب هدافي مواجهات الأهلي والهلال في بطولة دوري المحترفين السعودي، بعد تسجيله 9 أهداف دوريًّا خلال فترة احترافه في صفوف الفريق الأهلاوي.
وإذا كان السومة هداف مواجهات الفريقين في دوري المحترفين، فإن سالم الدوسري هو اللاعب الوحيد من بين جميع النجوم الموجودين حاليًّا الذي نجح في تسجيل 6 أهداف بشباك الأهلي، ليأتي مباشرة خلف السومة، فيما تمكن السويدي كريستيان ويلهامسون والبرازيلي كارلوس إدواردو، لاعبا الأزرق، والعماني عماد الحوسني، مهاجم الأخضر، من تسجيل 4 أهداف لكل منهم في مواجهات الطرفين.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق