كنز مغمور بقيمة 18 مليار دولار يشعل معركة قضائية دولية

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كنز مغمور بقيمة 18 مليار دولار يشعل معركة قضائية دولية, اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 10:30 مساءً

كنز مغمور بقيمة 18 مليار دولار يشعل معركة قضائية دولية

نشر في الشروق يوم 05 - 10 - 2024

2328670
تتواصل المعركة القانونية حول كنز مغمور تحت المياه، تقدر قيمته بحوالي 18 مليار دولار، بين شركة الإنقاذ الأمريكية "Sea Search Armada" والحكومة الكولومبية، في نزاع شهدته محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي.
هذا الكنز، المكون من الذهب والفضة والزمرد، يعود إلى حطام السفينة الإسبانية "سان خوسيه" التي غرقت عام 1708 قبالة سواحل كولومبيا. تدعي الشركة الأمريكية اكتشافها للكنز في الثمانينيات، بينما تقول كولومبيا إن الكنز يقع ضمن مياهها الإقليمية.
هذا الصراع تعقد أكثر مع دخول قبيلة "كارا كارا" البوليفية في النزاع، حيث زعمت أن الجواهر نُهبت من مناجمها خلال الحقبة الاستعمارية. السفينة "سان خوسيه" غرقت خلال الحرب الإسبانية البريطانية، وكانت تحمل على متنها حمولة ثمينة من المعادن النفيسة والجواهر، بالإضافة إلى 600 شخص لقوا حتفهم حينها.
غرقت السفينة في معركة بحرية يوم 8 جوان 1708، وكانت جزءاً من قافلة بحرية تبحر بين إسبانيا والمستعمرات الأمريكية لنقل الثروات والمواد الخام. هذا النزاع القانوني المعقد فتح الباب أمام نقاشات أوسع بين علماء الآثار والمؤرخين البحريين الذين يرون أن الموقع الذي توجد فيه السفينة يشكل قيمة تاريخية لا تقدر بثمن، ويجب الحفاظ عليه كمعلم ثقافي دون التدخل فيه أو إجراء عمليات التنقيب.
السفينة "سان خوسيه" تعتبر واحدة من أكبر السفن الشراعية الإسبانية التي كانت تقوم برحلات بين أوروبا وأمريكا بين القرنين السادس عشر والثامن عشر، مما يضفي على النزاع بعدًا تاريخيًا وثقافيًا إضافيًا.

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق