تحرك الأسواق العالمية.. الدولار قرب أعلى مستوى في 7 أسابيع والذهب يرتفع وسط تصاعد الصراع في الشرق الأوسط‭ ‬

0 تعليق ارسل طباعة

شهدت أسواق المالية العالمية تحرك صاعد اليوم الإثنين، حيث سجل الدولار ارتفاع ملحوظ ليقترب من أعلى مستوى في 7 أسابيع، كما ارتفعت أسعار الذهب وسط تصاعد الصراع في الشرق الأوسط

تحرك الدولار

ظل الدولار اليوم الاثنين بالقرب من أعلى مستوى في سبعة أسابيع الذي سجله يوم الجمعة على خلفية بيانات الوظائف الأميركية القوية وتصاعد الصراع في الشرق الأوسط.

وصعد الدولار بعدما أظهر تقرير وظائف في الولايات المتحدة أكبر قفزة في الوظائف في ستة أشهر خلال سبتمبر وانخفاض معدل البطالة وزيادة الأجور بقوة، وهو ما يشير إلى متانة الاقتصاد الأميركي ويجبر الأسواق على تقليص توقعاتها بشأن خفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة مقابل عملات رئيسية أخرى، 0.05 بالمئة إلى 102.60. وكان المؤشر قد ارتفع يوم الجمعة إلى أعلى مستوى في سبعة أسابيع عند 102.69 مسجلا مكاسب أسبوعية تجاوزت اثنين بالمئة وكانت الأكبر منذ عامين.

وفي الشرق الأوسط، تواصل إسرائيل قصف قطاع غزة وأهداف لحزب الله في لبنان بالتزامن مع الذكرى الأولى لهجمات السابع من أكتوبر التي أشعلت فتيل الحرب. كما أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أن كل الخيارات مفتوحة للرد على إيران.

واستقر اليورو عند 1.0970 دولار، منخفضا 0.06 بالمئة.

وانخفض الين قليلا إلى 149.10 للدولار، وهو أضعف مستوى للعملة اليابانية منذ 16 أغسطس، قبل أن يقلص خسائره ليتداول عند نحو 148.60 للدولار. وجاء ذلك بعد أن هوى الين بأكثر من أربعة بالمئة الأسبوع الماضي مسجلا أكبر خسارة أسبوعية منذ أوائل عام 2009.

وتراجع الجنيه الإسترليني 0.4 بالمئة مقابل الدولار.

تحركات الذهب

ارتفعت أسعار الذهب، الاثنين، وسط تصاعد الصراع في الشرق الأوسط الذي دفع المستثمرين صوب أصول الملاذ الآمن، بينما يترقب المستثمرون بيانات تضخم من المقرر صدورها هذا الأسبوع بحثا عن مزيد من المؤشرات حول مسار خفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2658.07 دولار للأونصة بحلول الساعة 1130 بتوقيت غرينتش. وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة عند 2677.90 دولار.

وقال ريكاردو إيفانجيليستا، كبير المحللين لدى أكتيف تريدز، لوكالة رويترز: "أسعار الذهب عالقة في صراع قوي بين ارتفاع الدولار والطلب المستمر على الملاذ الآمن، مما سيبقيها على الأرجح بالقرب من المستويات الحالية. وقد تكون البيانات الاقتصادية الأميركية القادمة حاسمة لكسر هذا الجمود".

وتترقب السوق الآن محضر أحدث اجتماع للسياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي وبيانات مؤشري أسعار المستهلكين والمنتجين في الولايات المتحدة المقرر صدورها هذا الأسبوع.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.6 بالمئة إلى 31.98 دولار، وخسر البلاتين 0.4 بالمئة إلى 986.15 دولار، بينما ارتفع البلاديوم 0.9 بالمئة إلى 1020.78 دولار.

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : تحرك الأسواق العالمية.. الدولار قرب أعلى مستوى في 7 أسابيع والذهب يرتفع وسط تصاعد الصراع في الشرق الأوسط‭ ‬, اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 05:01 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق