اكتشاف فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي يمنح طبيبين أمريكيين جائزة نوبل

0 تعليق ارسل طباعة

الطبيبان الأميركيان أمبروس ورافكن يفوزان بجائزة نوبل للطب لاكتشافهما "microRNA"

الاثنين 07 أكتوبر 2024 | 07:07 مساءً

منح طبيبين أمريكيين جائزة نوبل

منح طبيبين أمريكيين جائزة نوبل

واس

أعلنت لجنة نوبل اليوم عن منح جائزة نوبل للطب لعام 2024 للطبيبين الأميركيين فيكتور أمبروس وغاري رافكن، تقديرًا لاكتشافهما الحمض الريبوزي النووي الميكروي 'microRNA'، وهي فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي التي تلعب دورًا حيويًا في تنظيم نشاط الجينات.

اكتشاف رائد لتنظيم الجينات

في بيان بثته وكالة الأنباء الفرنسية، أوضحت لجنة الجائزة أن 'جائزة نوبل لهذا العام تكافئ عالمين لاكتشافهما مبدأ أساسيًا يحكم تنظيم نشاط الجينات'. وأضافت اللجنة أن هذا الاكتشاف يمثل 'مبدأً جديدًا تمامًا لتنظيم الجينات، وهو ضروري للكائنات متعددة الخلايا، بما في ذلك البشر'.

بحوث رائدة منذ 1993

الطبيبان فيكتور أمبروس (70 عامًا) وغاري رافكن (72 عامًا) نشرا نتائج بحوثهما في عام 1993 حول 'مستوى جديد من تنظيم الجينات' في ورقتين بحثيتين منفصلتين، وأثبتت نتائجهما أهميتها الكبيرة. ورغم عملهما بشكل منفصل، فقد تعاونا معًا في بحثهما على دودة مستديرة صغيرة تدعى 'C.elegans'، حيث ركزا على تحديد سبب وتوقيت حدوث الطفرات الخلوية في هذه الدودة التي لا يتعدى حجمها الميليمتر الواحد.

تأثيرات تنظيم الجينات على الصحة

وأوضحت لجنة نوبل في بيانها أن 'الاختلال في تنظيم الجينات يمكن أن يؤدي إلى أمراض خطيرة مثل السرطان أو السكري أو أمراض المناعة الذاتية'. ولهذا السبب، يعد فهم آلية تنظيم نشاط الجينات هدفًا مهمًا في علم الأحياء الطبي على مدى عقود.

جائزة بمكافأة مالية قياسية

ترافق جائزة نوبل هذا العام مكافأة مالية قدرها 11 مليون كرونة سويدية (حوالي 1.07 مليون دولار)، وهي أعلى قيمة للجائزة بالعملة السويدية منذ بدء تقديم جوائز نوبل قبل أكثر من قرن.

أهمية الاكتشاف

يعد اكتشاف 'microRNA' ثورة في مجال الطب الحيوي، حيث يفتح آفاقًا جديدة لفهم كيفية التحكم في التعبير الجيني، مما يمكن أن يؤدي إلى تطوير علاجات جديدة لأمراض مزمنة ومعقدة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق