السعودية والعراق يتفقان على استئناف صادرات الثروة الحيوانية وتعزيز تبادل السلع

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
السعودية والعراق يتفقان على استئناف صادرات الثروة الحيوانية وتعزيز تبادل السلع, اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024 02:46 مساءً

الرياض – مباشر: ترأس وزير البيئة والمياه والزراعة، عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، اجتماعات الدورة الخامسة للجنة الزراعية بمجلس التنسيق السعودي العراقي، والتي عقدت بالعاصمة الرياض، بحضور وزير الزراعة العراقي، عباس جبر العلي المالكي، وأعضاء اللجنة في كلا البلدين.

وجاءت اجتماعات هذه الدورة في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين المملكة والعراق؛ بهدف تعزيز الشراكات الاستراتيجية في المجالات البيئية والمائية والزراعية، وتطوير سبل التكامل لتحقيق التنمية المستدامة بين الجانبين، وناقشت أعمال الدورة عدداً من الموضوعات الحيوية، حيث تم الاتفاق على تعزيز التعاون في عدة مجالات.

واتفق الطرفان، في المجال الزراعي والأمن الغذائي، على تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة سابقاً وتعزيز تبادل السلع الزراعية النباتية والحيوانية بين البلدين؛ بحسب بيان لوزارة البيئة والمياه والزراعة.

كما تم الاتفاق على استئناف صادرات الثروة الحيوانية الحية العراقية، وتبادل المعلومات الوبائية المتعلقة بالأمراض الحيوانية العابرة للحدود، وتدريب المختصين في مجالات النخيل النسيجي، وتبادل الخبرات في مكافحة الآفات الزراعية مثل الجراد الصحراوي وسوسة النخيل الحمراء.

وتم الاتفاق أيضاً على التعاون في البحوث الزراعية وتطوير السلالات باستخدام الهندسة الوراثية، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في إنتاج وحفظ البذور الاستراتيجية، كما اتفق الطرفان على عقد الدورة السادسة للجنة الزراعية في موعد ومكان يتم الاتفاق عليه عبر القنوات الدبلوماسية.

وفي إطار تعزيز التعاون المشترك في مجالات الموارد المائية، تم خلال الدورة مناقشة العديد من المواضيع الحيوية المتعلقة بالإدارة المستدامة للموارد المائية؛ بما في ذلك تقنيات حصاد المياه، وتحلية المياه، وإعادة استخدام المياه المعالجة.

واتفق الطرفان على مواصلة التواصل بين المختصين من الجانبين، وتبادل الخبرات في مجالات الري والتقنيات الحديثة، إلى جانب استكمال الإجراءات النظامية لتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة تعزز التعاون المستقبلي في هذا المجال الهام.

وفي المجال البيئي، تم التطرق إلى أوجه التعاون في المرحلة المقبلة فيما يتعلق بالغطاء النباتي، والتصحر، والتنوع البيولوجي، والغابات، كما تم الاتفاق على استمرار التواصل بين المختصين في المجالات البيئية المختلفة، والتنسيق بين ممثلي البلدين في المحافل الدولية بشأن المواقف المشتركة في القضايا البيئية التي تخدم مصالح البلدين، بالإضافة إلى التعاون في مجال العواصف الرملية والغبارية، والتنسيق المشترك للاستفادة من الخبرات بين البلدين.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تلجرام

ترشيحات:

توقيع عقد تنفيذ مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع العراق

الديوان الملكي: خادم الحرمين الشريفين استكمل الفحوصات الطبية وتماثل للشفاء

الأصول الاحتياطية الرسمية للسعودية تبلغ 456.97 مليار دولار بنهاية سبتمبر

الصندوق العقاري يتيح تمديد فترة السداد إلى 30 عاماً لمستفيدي "سكني"

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق