الفيتوري: فرض الرسم على الدولار أو غيره من العملات يؤثر في دخل المواطن ومستوى استهلاكه فقط

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الفيتوري: فرض الرسم على الدولار أو غيره من العملات يؤثر في دخل المواطن ومستوى استهلاكه فقط, اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024 12:58 مساءً

ليبيا – رد عضو هيئة التدريس بجامعة بنغازي عطية الفيتوري، على أقوال البعض بأن فرض الرسم على بيع العملة الأجنبية من قبل المصرف المركزي سببه خفض المضاربة على الدولار.

الفيتوري وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قال :”هذا غير صحيح ، فرض 27% زيادة في سعر الدولار في الاقتصاد الليبي لن يؤدي إلى تخفيض الطلب على العملة الاجنبية سواء الدولار ،أو اليورو أو غير ذلك من العملات الرئيسية”.

وأضاف:” قد يحدث ذلك في بلدان أخرى تكون مرونة الطلب فيها على العملات الأجنبية مرنة بشكل كبير ،أما في ليبيا نتيجة للظروف السياسية والاقتصادية فإن مرونة الطلب على الدولار أو غيره من العملات منخفضة بشكل كبير، وبالتالي فإن تغير سعر الدولار ليس له أثر على الطلب؛ لمراجعة نتيجة فرض رسم على بيع الدولار عام 2018، وتخفيض قيمة الدينار عام 2021 ،وهل تحقق انخفاض في الطلب على الدولار؟، بكل تأكيد لا لم ينخفض الطلب على الدولار بل زاد الطلب على الدولار لفقدان ثقة الناس في ثبات قيمة الدينار الليبي”.

وأشار إلى أن فرض الرسم على الدولار أو غيره من العملات يؤثر في دخل المواطن ومستوى استهلاكه فقط، حيث يلاحظ ارتفاع المستوى العام للأسعار مما أدى إلى انخفاض الدخل الحقيقي للمواطن وأصبح يشعر بالحاجة إلى زيادة دخله النقدي.

وأفاد بأن الحكومة عن طريق المصرف المركزي جمعت ماقيمته 17.5 مليار دينار خلال 6 أشهر الماضية معظم المبلغ دفعه المستهلكين في شكل ارتفاع في أسعار السلع التي يستهلكونها.

وتساءل الفيتوري:”متى يفهم المسؤولين قواعد وقوانين النظرية الاقتصادية التي يتم تطبيقها في البلدان التي حققت مستوى مقبول من الرفاهية الاقتصادية لمواطنيها؟”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق