اليونيفيل: نحذّر من نزاع إقليمي آثاره كارثية على الجميع

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اليونيفيل: نحذّر من نزاع إقليمي آثاره كارثية على الجميع, اليوم السبت 12 أكتوبر 2024 11:29 مساءً

وأوضحت أنها رفضت الانسحاب لمسافة 5 كيلومترات شمالاً داخل الأراضي اللبنانية بطلب من الجيش الإسرائيلي الذي استهدفها مذاك مرات عدة. 

وأكد المتحدث باسمها أندريا تيننتي، اليوم السبت، أن الأضرار كبيرة نتيجة الاستهدافات الإسرائيلية، موضحا أنها تكبدت أضرارا جسيمة.

كما حذّر من نزاع إقليمي له آثار كارثية على الجميع، وفقاً لوكالة "فرانس برس".

وشدد على ألا حل عسكري للأزمة، داعياً إلى مناقشات على المستويين السياسي والدبلوماسي من أجل تجنب كارثة.

ورأى أنّ النزاع بين حزب الله وإسرائيل ليس مجرد نزاع بين الدولتين، بل قد يتحول قريبا جدا إلى نزاع إقليمي له آثار كارثي على الجميع.

إلى ذلك، أضاف أن الجيش الإسرائيلي طلب إخلاء بعض مواقع قوات اليونيفيل على الخط الأزرق وحتى على بعد خمسة كيلومترات من الخط الأزرق، مشددا على أن هناك قراراً بالإجماع بالبقاء. وأوضح أنه من المهم أن يظل علم الأمم المتحدة يرفرف عالياً في جنوب لبنان حيث يبلغ عديد القوة الأممية قرابة 10 آلاف جندي، وفق تعبيره.

كذلك أعلن إصابة أحد جنود القوة اليوم أيضا جراء نيران غير معروفة المصدر.

وكانت اليونيفيل أعلنت في بيان الخميس الماضي أن "دبابة ميركافا تابعة للجيش الإسرائيلي أطلقت النار باتجاه برج مراقبة في مقر اليونيفيل في الناقورة، فأصابته بشكل مباشر وتسببت في جرح جنديين من الجنسية الإندونيسية".

كما أضافت أن جنوداً إسرائيليين أطلقوا النار عمداً أيضاً على موقع آخر للأمم المتحدة في رأس الناقورة، "فأصابوا مدخل الدشمة حيث كان جنود حفظ السلام يحتمون، وألحقوا أضراراً بالآليات ونظام الاتصالات".

في حين برر الجيش الإسرائيلي الواقعتين بالقول إنه طلب من الجنود الأمميين التراجع 5 كلم عن الحدود، والبقاء "في مناطق محمية" قبل أن يطلق النار "قرب" قاعدتهم.

فيما نددت الدول الأربع المشاركة في تلك القوات الأممية، فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وأيرلندا، بتلك الاعتداءات. كما دعت إلى عقد اجتماع عبر تقنية الفيديو الأسبوع المقبل في موعد لم يتم تحديده بعد.

أتت تلك الاعتداءات الإسرائيلية، بعدما أطلقت إسرائيل مطلع الشهر الحالي ما قالت إنه "عملية برية محدودة" في جنوب لبنان، حيث توغل جنودها في بعض البلدات اللبنانية الحدودية، وسط اشتباكات مع مقاتلي حزب الله.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي الأسبوع الماضي، توسيع عمليته هذه حيث دفع بالمزيد من الجنود إلى الحدود.

فيما أكدت اليونيفيل مراراً أن هذا الدخول الإسرائيلي انتهاك للقرار الأممي 1701، الذي أقر بعيد الحرب الإسرائيلية التي اندلعت في صيف 2006 بلبنان.

نقلا عن العربية

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق