دبابات إسرائيلية توسع التوغل في شمال قطاع غزة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دبابات إسرائيلية توسع التوغل في شمال قطاع غزة, اليوم الأحد 13 أكتوبر 2024 01:36 مساءً

وسعت قوات الاحتلال الإسرائيلية التوغل في شمال قطاع غزة ووصلت الدبابات إلى الأطراف الشمالية لمدينة غزة حيث قال سكان إنها دكّت بعض المناطق في حي الشيخ رضوان، مما أجبر الكثير من الأسر على النزوح.

وقال سكان إن القوات الإسرائيلية عزلت فعليا مدن بيت حانون وجباليا وبيت لاهيا في أقصى شمال القطاع عن مدينة غزة، ومنعت التنقل بين المنطقتين إلا بعد الحصول على تصريح من السلطات الإسرائيلية للأسر الراغبة في مغادرة البلدات الثلاث انصياعا لأوامر الإخلاء.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن عمليات التوغل الإسرائيلية المستمرة منذ 8 أيام في شمال القطاع أسفرت حتى الآن عن استشهاد عشرات الفلسطينيين، ويخشى أن يكون عشرات آخرون قد استشهدوا على الطرق وتحت أنقاض منازلهم دون أن تتمكن الفرق الطبية من الوصول إليهم.

وكتب عدد من سكان جباليا عبر مواقع التواصل الاجتماعي: "لن نرحل، نموت، ولن نرحل".

وتعرض الجزء الشمالي من غزة، الذي يسكنه أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، لقصف إسرائيلي شامل في المرحلة الأولى من العدوان على القطاع الذي بدأ في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

وبعد عام من الهجمات الإسرائيلية المستمرة التي أدت إلى استشهاد أكثر من 42 ألف فلسطيني وفقا لسلطات الصحة في غزة، عاد مئات الآلاف من السكان إلى المناطق الشمالية المدمرة.

ويأتي التصعيد في شمال غزة بالتزامن مع هجوم جوي إسرائيلي ضخم وحملة برية على جبهة منفصلة في جنوب لبنان ضد حزب الله.

وقال ناصر أحد سكان بيت لاهيا في شمال قطاع غزة، "في الوقت الذي يوجه العالم كله أنظاره على لبنان واحتمال أن إسرائيل تضرب إيران، إسرائيل تبيد جباليا".

وأضاف "الاحتلال يفجر بيوتا ومربعات سكنية والناس ليس لديها شيء لتأكله، محاصرين داخل بيوتهم مرعوبين في أي لحظة القذائف تنزل عليهم".

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان إن القوات المنتشرة في مختلف أنحاء قطاع غزة هاجمت نحو 40 هدفا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقال الجناحان المسلحان لحماس والجهاد الإسلامي وفصائل أخرى أصغر إن مقاتليهم هاجموا قوات الاحتلال الإسرائيلية في جباليا ومناطق مجاورة بصواريخ مضادة للدبابات وقذائف المورتر.

ويقول مسؤولون فلسطينيون والأمم المتحدة إنه لا توجد مناطق آمنة في غزة. كما أبدوا مخاوفهم إزاء النقص الحاد في الغذاء والوقود والإمدادات الطبية في شمال القطاع وقالوا إن خطر المجاعة يلوح هناك.

وقال سكان إن قذائف دبابات سقطت في بعض شوارع حي الشيخ رضوان في مدينة غزة حيث وصلت دبابات إلى أطراف المنطقة لينتشر الذعر بين السكان في الجنوب.

رويترز + المملكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق