باحثون يطورون تقنية ألياف مستوحاة من الطبيعة والقصص المصورة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
باحثون يطورون تقنية ألياف مستوحاة من الطبيعة والقصص المصورة, اليوم الأحد 13 أكتوبر 2024 09:27 مساءً

استلهم باحثون في جامعة تافتس الأمريكية من عالم الطبيعة وقصص الأبطال الخارقين لتطوير تقنية جديدة تُطلق مادة سائلة تتحول إلى ألياف لاصقة قوية، على غرار قدرات شخصية "سبايدر مان". وتسمح هذه الألياف بالتقاط الأشياء عن بعد ورفعها باستخدام مادة مستخلصة من شرانق العث، وفق ما ذكر موقع "إنترستينغ إنجينيرينغ".

تُنتج الألياف باستخدام بروتينات الحرير المستخرجة من الشرانق، والتي تتصلب فور ملامستها للهواء عند إضافة مكونات معينة مثل الدوبامين. وبفضل هذه التقنية، يمكن للألياف الالتصاق بالأشياء ورفع أوزان تصل إلى 80 ضعف وزنها. ونجح الباحثون في استعراض قدرة الألياف على رفع أشياء مثل شرنقة، ومسامير فولاذية، وكتلة خشبية من مسافة حوالي 12 سنتيمتراً.

اكتُشف الأساس لهذه التقنية بالصدفة، حينما لاحظ الباحث الرئيسي، ماركو لو بريستي، تشكيل شبكة لزجة خلال تنظيف الأواني الزجاجية بمادة الأسيتون. وتبيّن لاحقًا أن دمج الدوبامين في محلول الحرير يسهم في تسريع عملية التصلب الفوري للألياف. كما تم تحسين الخصائص اللزجة للألياف بإضافة الكيتوزان المستخرج من الحشرات.

تفتح هذه التقنية آفاقاً واسعة في مجالات متعددة مثل الروبوتات والطب، حيث يمكن استخدامها في رفع الأجسام الصغيرة بدقة، أو في إنتاج مواد لاصقة قوية تحت الماء. وعلى الرغم من أن حرير العنكبوت الطبيعي لا يزال أقوى بكثير من الألياف المصنعة، فإن الباحثين يرون أن الإمكانيات التطويرية لهذه التقنية كبيرة.

من جانبه، أشار فيورينزو أومينيتو، أستاذ الهندسة في جامعة تافتس، إلى أن هذا المشروع يجمع بين الخيال العلمي والابتكار الهندسي، حيث يُستلهم الباحثون من الطبيعة والقصص المصورة لإنتاج مواد مستدامة ذات تطبيقات عملية واسعة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق