خسائر إسرائيل 600 دبابة و200 طائرة و3 آلاف قتيل و15 ألف جريح في الأسبوع الثاني للحرب

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خسائر إسرائيل 600 دبابة و200 طائرة و3 آلاف قتيل و15 ألف جريح في الأسبوع الثاني للحرب, اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024 12:31 صباحاً

وتميز هذا اليوم بنجاح القوات المصرية الخاصة الكوماندوز.

وقال كبير المعلقين العسكريين في تل أبيب الجنرال حاييم هيرتزوج أن مصر تستخدم تكتيكا جديدا بفرق الكوماندوز التي تعمل خلف خطوط القتال.

واعترفت إذاعة إسرائيل في خامس بياناتها ان معارك الدبابات استمرت بغير هوادة. وأن الاسلحة الحديثة والمعقدة للغاية التي احسن المصريون استخدامها قد فاجأت الإسرائيليين. وخاصة الصاروخ المضاد للدبابات الذي يحمله الجندي علي كتفه وتتوجه قذيفته الكترونيا لتدمر الدبابة.. أي أن الدبابة لأول مرة في الحروب أصبحت رهن رمية من قذيفة جندي مشاه.. ونستعرض في هذا التقرير أبرز عناوين الصحف في ذكري يوم 13 أكتوبر من الحرب والانتصار.

  "المساء":  

القتال يشتد في الجبهتين المصرية والسورية في بداية ثاني أسبوع

كالعادة تنفرد "المساء" يوم 13 أكتوبر بعناوين توصف أحوال المعركة وخسائر العدو الفادحة في الأرواح والمعدات .. جاء ذلك في مانشيت المساء بالبنط العريض يقول .. " القتال يشتد في الجبهتين المصرية والسورية في بداية الأسبوع الثاني". وتلاه عناوين رئيسية شارحة.. "قواتنا المسلحة تكبد العدو خسائر فادحة في المعدات والأرواح علي طول الجبهة في سيناء". و" فشل موجات الهجوم المتتالية علي القوات السورية بعد تدمير عشرات المدرعات والدبابات والطائرات ولانشات العدو". و" راديو َاريس يذيع تصريحات لديان يدعو فيها إلي عدم المغامرة في سيناء إذا لم تستطع قواته استعادتها خلال 5 أيام". والتفاصيل كالاتي:پ تواصل قواتنا المسلحة الباسلة توجيه ضرباتها بعنف للعدوپ علي الجبهتين المصرية والسورية.
وقد تمكنت القوات المصرية والسورية أمس من انزال خسائر فادحة بالعدو علي الجهتين وصلت إلي 87 دبابة ومدرعة علي الجبهة السورية 32 دبابة ومجنزرة علي الجبهة المصرية. بالإضافة إلي اعداد كبيرة من الدبابات.
وكانت المصادر الامريكية قد قدرت خسائر اسرائيل بأكثر من 600 دبابة و200 طائرة.  بالإضافة إلي ثلاثة آلاف قتيل و15 الف جريح وألف أسير واكدت مصادر الأنباء العالمية أن هذه الخسائر تفوق كل ما خسرت إسرائيل خلال حربي 56 و67.
ومن اخبار الصفحة الأولي.. "الزيات يؤكد عزم مصر علي تحرير كل شبر من أراضيها"... و"المصريون ارغموا جنود اسرائيل علي التقهقر". ولا ننسي دعم امريكا لإسرائيل علي طول الطريق في عنوان ..  "150 طيار أمريكي يتوقفون في مدريد في طريقهم لإسرائيل" و"اسرائيل علي أبواب فضيحة وتوقع تغيير في قيادات الجيش والمخابرات".

"الجمهورية":

المعارك مستمرة بضراوة في كل الجبهات

"المعارك مستمرة بضراوة في كل الجبهات" كان هذا مانشيت جريدة الجمهورية يوم 13 أكتوبر 1973. بخط اليدوي وباللون الأحمر وببنط كبير. تلاه عناوين رئيسية أخري تقول .. " وكالات الأنباء تؤكد خسائر اسرائيل في الأيام الأولي تزيد عما خسرته في كل الحروب السابقة" و" المراسلون الأجانب: معارك المدرعات في سيناء والجولان تفوق معارك العلمين وستالينجراد".. و"طائراتنا تدمر مراكز قيادة العديد في وسط سيناء" و"ومحطتين للرادار و 23 دبابة و3 لانشات طوربيد و 15 طائرة" و" قوات سوريا تدمر 78 دبابة وعشرات المدرعات و 16 طائرة و 3 لانشات" وفي التفاصيل.. استمرت المعارك الضارية علي جميع الجبهات لليوم السابع علي التوالي. وخاضت القوات العربية قتالا شرسا في البر والبحر والجو.
أعلنت اسرائيل أمس أن قواتها اشتبكت في معارك دموية مع القوات العراقية التي اشتركت في القتال لاول مرة في جبهة الجولان المحتلة.
وخسرت اسرائيل في معارك أمس علي الجبهة المصرية 15 طائرة ومحطتين للرادار في عمق سيناء و32 دبابة ومجنزرة و 3 لنشات للصواريخ. كما دمرت القاذفات المصرية مراكز قيادة العدو في وسط سيناء .. وفي نفس الوقت بلغت الخسائر الاسرائيلية في الجبهة السورية 78 دبابة وعددا كبيرا من الآليات والمجنزرات والمدافع و16 طائرة و3 لنشات مسلحة.
أكدت تقارير المخابرات الأمريكية ان اسرائيل فقدت في الأيام القليلة الأولي أكثر من 2000 قتيل. وتزيد عدد مئات الأسري كما فقدت عددا ضخما من الطيارين بين أسير وقتيل. بالإضافة إلي حوالي 100 طائرة و600 دبابة.
قالت "اليونايتد برس" من تل أبيب.. ان هزيمة اسرائيل في بداية الحرب كانت الشبه بكارثة بيرل هاربور وان خسائرها في الايام الأولي للحرب تزيد علي كل خسائرها في الحروب السابقة.
وغطت أخبار الصحفة الأولي بالصحيفة الناحية السياسية وقت قيام الحرب .. في عنوان .. "مصر تحذر أمريكا" و "كيسنجر يعلن : المخابرات الأمريكية والإسرائيلية فشلت في تقدير الموقف .. أمريكا والاتحاد السوفييتي يتصرفات حتي الآن لعدم التصعيد إلي حرب عالمية "..! والمواقف العربية تظهر وقت الشدائد.. في عنوان "السعودية تهدد بوقف شحن البترول".

"الأهرام":

حطام دبابات العدو وأشلاء قتلاه تغطي أرض المعركة

أبرزت جريدة الأهرام في هذا اليومپ "مانشيت" رئيسي وعنوانه ": حطام دبابات العدو وأشلاء قتلاه تغطي أرض المعركة" وكانت صدمة كبيرة للقادة الإسرائيليين من معارك الدبابات وبسالة الجندي المصري. وتلا المانشيت مجموعة من العناوين الرئيسية كالتالي:  "بعد معركة خطيرة وعنيفة في سيناء انسحب العدو تاركا وراءه 200 قتيل وجريح وحطام 32 دبابة ومدرعة" و عنوان اخر .. يقول:  "الطيران المصري يضرب قوافل إمدادات العدو وخطوطه الخلفية ويسقط له 15 طائرة" و"القوات السورية تقوم بعملية رائعة تكسر بها موجات الهجوم الإسرائيلي المضاد".
كما تصدرت الصفحة صورة لمدينة القنطرة شرق. وإلي جانبها تعليق "جانب من مدينة القنطرة شرق. التي كانت مركزًا رئيسيًا لعمليات قوات الاحتلال قبل 6 أكتوبر بعد تحريرها في معركة شرسة".
وكتب "المحرر العسكري" للصحيفة.. أن المعارك التي تتم حاليا في القطاع الأوسط من سيناء ستؤثر بشكل حاسم علي سير القتال. وأكد أن الإسرائيليين تكبدوا خسائر فادحة في المدرعات والدبابات. وأن حطامها يمتد علي صحراء سيناء. التي تناثرت عليها أشلاء الجنود.
ونطالع أخبار الصفحة الأولي.. بعنوان  "10 ملايين دولار من الصين و100 ألف طن قمح لشعب مصر". وتلاه عناوين أخري "كل إمكانيات ليبيا في خدمة المعركة". و"رسائل من الرئيس إلي 5 دول .. ورسالة إلي أمير الكويت". و"كيسنجر: الزمام قد يفلت". و"أمريكا بدأت شحن الذخائر والصواريخ إلي إسرائيل"... و "10 ملايين دولار من الصين 100 الف طن قمح للشعب المصري".

"الأخبار":

مصر تحذر من نتائج استمرار تزويد إسرائيل بالأسلحة الأمريكية

كتبت جريدة الأخبار في اليوم الثامن للحرب عنوان تمهيدي قبل المانشيت يقول .. "مصر تحذر من نتائج استمرار تزويد اسرائيل بالأسلحة الأمريكية" ومانشيت كبير يقول "النار في قيادة العدو". و"طائرات تقذف مراكز القيادة بالصواريخ وتشعل بها النار وتدمر محطتي رادار" و"أفراد من الشعب يقبضون علي اثنين من الطيارين ويسلمونهما للقوات المسلحة" و"معارك بالدبابات علي طول الجبهة السورية وتدمر 40 دبابة إسرائيلية".

 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق