لقاء بزشكيان-السوداني: تطوير العلاقات الثنائية وبحث التطورات في غزة

قناة المنار 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
لقاء بزشكيان-السوداني: تطوير العلاقات الثنائية وبحث التطورات في غزة, اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024 03:51 مساءً

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أن “ما يحدث في غزة يكشف زيف ادعاءات الولايات المتحدة والدول الأوروبية بشأن الدفاع عن حقوق الإنسان”، معرباً عن أمله في النجاح في ردع كيان الاحتلال “الذي يرتكب إبادة جماعية في غزة بدعم أميركي-أوروبي”.

وفي زيارة هي الأولى من نوعها له إلى العراق منذ توليه منصب الرئاسة خلفاً للرئيس الشهيد ابراهيم رئيسي، قال بزشكيان “نحن بحاجة لتعاون واتفاقيات أمنية مع العراق للتصدي لتهديدات الأعداء ضدنا”، مشيراً إلى أنه “لصدّ الإرهابيين في المنطقة نحن بحاجة إلى اتفاقيات أمنية مع العراق”.

من جهته، أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن “مواقفنا مشتركة إزاء العدوان على غزة وعلى المجتمع الدولي الاضطلاع بمهامه الأخلاقية”، مضيفاً أنه “لن نسمح بأي تهديد أو عدوان ينطلق من أراضينا ضد إيران”.

وأكد السوداني رفض بلاده “توسيع رقعة الصراع وخرق سيادة الدول وضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمهامه”، مشيراً إلى أنه “تحدثنا مع الرئيس الإيراني عن أهمية الاستقرار في المنطقة والذي يهدده العدو الصهيوني”.

يأتي ذلك في وقت سبق أن أعلن فيه رئيس الوزراء العراقي في بيان رسمي أن اللقاء مع الرئيس الايراني مسعود بزشكيان والوفد المرافق له يتمحور حول القضايا الاقليمية والتطورات في غزة الى جانب تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الاقتصادية والامنية والتجارية.

وجاء في البيان، أن هناك وثائق بين الجانبين في مجالات التعاون الضريبي والزراعة والموارد الطبيعية والاتصالات والدعم الاجتماعي، الرياضة والشباب والتعليم والسياحة والتبادل الثقافي والفني والتعاون في مجال المعالم التاريخية.

وبحسب بيان مكتب رئيس الوزراء العراقي فإن “جزءاً من وثائق التعاون الثنائي يتعلق ايضاً بالتعاون في مجال تدريب القوات المتخصصة وتعزيز وترقية القوى العاملة الماهرة والتعاون بين الغرف التجارية”.

وأشار البيان إلى وصول الرئيس الإيراني والوفد المرافق له الى بغداد وكان في استقبالهم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في مطار بغداد الدولي. یذکر أنه توجه الرئيس بزشکیان الیوم الأربعاء، إلى بغداد على رأس وفد رفيع المستوى من المسؤولين السياسيين والاقتصاديين هو تلبیة لدعوة رئيس الوزراء العراقي. وسيتوجه الرئيس بزشكيان، إلى مدينتي النجف الأشرف وكربلاء المقدسة لزيارة مرقدي أمير المؤمنين الإمام علي (ع) والإمام الحسين (ع)؛ وذلك بعد اجراء الزيارات الرسمية في بغداد.

هذا وانعقد الاجتماع المشترك بين أعضاء الوفد رفيع المستوى الذي يرافق الرئيس الايراني إلى بغداد، مع نظرائهم العراقيين. وأفادت “ارنا”، أن الاجتماع المشترك عُقد برعاية رئيس الجمهورية الاسلامية مسعود بزشكيان ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في مبنى الحكومة بالعاصمة بغداد.

عراق

ومن المرتقب أن يتم خلال هذا الاجتماع، التوقيع على وثائق للتعاون الثنائي بمشاركة كبار المسؤولين المعنيين من كلا البلدين.

المصدر: مواقع إخبارية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق