خبراء الصحة تقنية الجيل الخامس في الاتصالات تسهم في التطبيب عن بعد وإنجاز الجراحات المعقدة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خبراء الصحة تقنية الجيل الخامس في الاتصالات تسهم في التطبيب عن بعد وإنجاز الجراحات المعقدة, اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024 11:31 صباحاً

 تقنية الجيل الخامس تتيح مراقبة المرضي عن بُعد. ومن خلالها الحفاظ علي الاتصالات بين أجهزة استشعار أكثر من أي وقت مضي. إلي جانب تقديم ما يصل إلي 100 ضعف للسرعة. و1000 ضعف من سعة شبكات الهاتف المحمول الحالية.كما تساهم تقنية الجيل الخامس. في زيادة التقنيات الحديثة وسرعة اجراء الجراحات المعقدة والتطبيب عن بعد لخدمة سكان المحافظات النائية وعدم احتياجهم للحضور الي القاهرة بالإضافة الي انشاء المنصات الإلكترونية التي تساعد علي سرعة انقاذ الحالات الطارئة وحوادث الطرق السريعة

يتوقع خبراء الصحة والطب أن تعمل تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس علي تعزيز إنهاء قوائم الانتظار من خلال تسريع وتيرة العمليات الجراحية  وتحسينات السرعة. وزمن الوصول. وسعة المرور في شبكات الجيل الخا

اجمع خبراء وأساتذة الطب والصحة علي أن قطاع الصحة من اول المستفيدين  من تقنية الجيل الخامس في الاتصالات في المجال الصحي والعلاجي حيث تساهم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير الأداء بالقطاع الصحي
اكد د حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان ان تقنية الجيل الخامس في الاتصالات في المجال الصحي والعلاجي تخدم القطاع الصحي بشكل قاطع ويجعل المنشآت الصحية شبكة واحدة يمكن من خلالها التواصل بأقصي سرعة بين المستشفيات ووحدات الإسعاف في الطرق السريعة لإنقاذ حالات الحوادث واستعداد المستشفيات المنقول لها المصابون في تجهيز المستلزمات الطبية وإعداد الفريق الطبي المؤهل لإجراء الجراحات المختلفة بالإضافة إلي إنشاء ملفات صحية إلكترونية لكل أسرة للتعرف علي التاريخ المرضي لكل حالة والتبؤ بالامراض الوراثية التي قد تحدث للأطفال حديثي الولادة

اضاف ان الوزارة انتهت من منظومة ميكنة المنشآت الطبية. وتراخيص مزاولة المهنة للأطباء والمهن الطبية. وذلك في إطار خطة الدولة للتحول الرقمي حيث انه تم الانتهاء من  المرحلة الأولي من مشروع ميكنة المنشآت الطبية. والتي شملت "المستشفيات. وبنوك الدم. ووحدات غسيل الكلي. والقسطرة. ومراكز الليزر" اما المرحلة الثانية تضم "العيادات الخاصة. والتخصصية. والمراكز الطبية. ودور النقاهة. ومراكز الأشعة. ومعامل التحاليل".

اوضح انه تم العمل بمنظومة ميكنة تراخيص مزاولة المهن الطبية والمهن المساعدة. حيث أكد الانتهاء من الأعمال الفنية. تمهيدًا لإطلاق الموقع الإلكتروني أمام المستخدمين. مع الاتفاق علي ضرورة تدريب العاملين بالإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص الطبية. علي كيفية التعامل مع الموقع الإلكتروني.

كشف أن د. خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة وجه بالتوسع في الخدمات الصحية من خلال إنشاء تطبيق إلكتروني علي الهواتف المحمولة. يتيح التعرف علي أماكن بيع الأدوية باختلاف أنواعها. وفقًا للنطاق الجغرافي. كما يتيح بدائل الأدوية. من حيث الخواص والمادة الفعالة. مما يسهل ويسرع حصول كل مواطن علي جرعته الدوائية. علي أن تكون لغة الاستخدام مُبسطة حتي يمكن لجميع الفئات التعامل علي التطبيق الإلكتروني. مع ضرورة ربط التطبيق بقاعدة بيانات موحدة بالتنسيق مع هيئة الدواء.


اكد ان د. محمد الطيب. نائب وزير الصحة والسكان كان قد عقد اجتماعًا مع ممثلي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. بهدف تعزيز التعاون في مجال الميكنة والتحول الرقمي للقطاع الصحي. من أجل حوكمة العمل الصحي في إطار استخدام تقنية الجيل الخامس في الاتصالات وتكثيف الرقابة والمتابعة المستمرة. للارتقاء بالمنظومة الصحية وتحسين الأداء الإداري في القطاع.والاستعداد لتطبيق تقنيات الجيل الخامس في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
تطرق الي أن الاجتماع ركز علي الوصول إلي أفكار ورؤي متطورة تدعم توسيع تطبيق آليات التحول الرقمي.كما تم بحث التعاون في إعداد تقارير الشفافية ومكافحة الفساد في القطاع الصحي. ضمن أطر تشريعية وضوابط محددة. مؤكدًا أن الوزارة حققت تقدمًا ملحوظًا في هذا المجال. ما يسهم في تحسين الرقابة علي مختلف قطاعات وهيئات القطاع الصحي.كما تم بحث آليات تقوية نظام الترصد الوبائي باستخدام التحول الرقمي. بالتعاون مع الجهات المعنية في الوزارة. وتطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي للكشف عن الدرن بالأشعة السينية.

نوه إلي أن ملف تقنية الجيل الخامس في الاتصالات في المجال الصحي والعلاجي تخدم القطاع الصحي بشكل مباشر ويُعدّ خطوة هامة لتمكين الموظفين وتعزيز المؤسسات من خلال التقييم الذاتي والتحليل المستمر وإعداد ومتابعة خطط العمل. كما أن هذه الآلية تدعم ثقافة التميز داخل الوزارة.

استكمل أن هذه التقنية الجديدة تساعد المسؤولين في اتخاذ القرارات بناءً علي مؤشرات الأداء.وتحقيق المستهدفات اللازمة لتحسين مستوي الأداء الصحي في مصر.مشيرا الي إن هناك استراتيجية وطنية للصحة الرقمية. تهدف إلي تعزيز القدرات والمهارات. ومناقشة خارطة طريق إستراتيجية الصحة الرقمية في مصر وخطة تطويرها. وتوسيع نطاق استخدام تقنيات الصحة الرقمية. وتعزيز معايير السلامة والأمن والخصوصية. وقابلية التشغيل البيئي والاستخدام الأخلاقي للبيانات داخل وخارج القطاع الصحي.

أضاف أن رقمنة القطاع الصحي تعد أولوية بسبب دورها في تحسين رفاهية السكان.وإعداد اللوائح الخاصة بالخصوصية. والموافقة. والسرية . والوصول إلي المعلومات الصحية. مع عرض تحليلي لبيانات الاستراتيجية..
موضحا أنه بحلول عام 2030. يكتمل تحول مصر إلي نظام صحي رقمي واستخدام معلومات شاملة ودقيقة وآمنة . لتعزيز جودة الرعاية الصحية وعملياتها في كل من القطاعين العام والخاص لخدمة المرضي ومقدمي الرعاية الصحية والإداريين والمنظمات الدولية. وغيرها من الجهات الصحية.

لفت الي اطلاق المنصة الإلكترونية الخاصة بالسياحة الصحية. لابراز إمكانات الدولة المصرية في هذا الإطار. بما يدفع نحو جذب السياحة الوافدة وقاصدي السياحة الصحية والاستشفائية إلي مصر من الدول العربية والأفريقية . مما يجعلها مقصداً أساسيًا علي خريطة السياحة العلاجية العالمية. كأحد أهداف رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.حيث تقدم هذه المنصة. تقنية الذكاء الاصطناعي والذي سيقوم بتقديم التوصيات لمستخدمي المنصة. وبعض المميزات المتقدمة التي تجعل مصر في مقدمة الدول الرائدة في السياحة الصحية. بالإضافة إلي توفير خدمات للتواصل مع مترددي المنصة متعددة اللغات . لتقديم تجربة فريدة ومميزة لزائري المنصة.
قال د. احمد طه رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية أن هذه الثورة التكنولوجيه الحديثة تفرض علينا تغيرات جذرية حيث أن النظم الصحية العربية  قد استفادت من تجربة جائحة كورونا التي فرضت علينا  العلاج عن بعد وجعلته أمرا واقعيا يتم التعامل معه وليس مستقبليا..موضحا  الأهمية البالغة لتوظيف التقنيات الرقمية الحديثة وتطبيقات الثورة التكنولوجيه الخامسة  في المجال الطبي مثل نظم دعم اتخاذ القرار الطبي ومواكبة النظم الصحية العربية لهذه التطورات التكنولوجية لدعم قدراتها في مواجهة الأزمات الصحية بحيث تصبح نظم صحية مرنة قادرة علي الصمود إلي جانب تطوير البني التحتية للمستشفيات والمراكز الصحية ووضع بروتوكولات ناجحة لمواجهة أية أزمات مماثلة في المستقبل.

أضاف أن تقنيات الجيل الخامس الحديثة في الاتصالات والتكنولوجيا سوف تغير مشهد الرعاية الصحية ومن أبرز آثارها الإيجابية علي الخدمة الصحية استخدام الذكاء الاصطناعي AI في المجال الطبي الذي استفاد من انترنت الأشياء "Internet of Thing" و أتاح الاتصال بين الأجهزة و بالتالي نقل بيانات المريض لحظيا عبر الأجهزة الذكية التي يستخدمها في بيئته إلي مقدم الخدمة الصحية.. إلي جانب ظهور مفهوم الطب الدقيق precision medicine الذي يهدف إلي تقديم خدمات رعاية صحية مصممة وفقا لاحتياجات كل فرد بحيث تكون فاعلية الإجراءات العلاجية في أعلي درجاتها مع تقليل الهدر الناتج عن إعادة التشخيص والعلاج وما أدي إليه اكتشاف الجينوم البشري والتحليل المتسلسل للحامض النووي DNA من تدخلات طبية في ليس فقط في التعرف علي الأمراض الوراثية والطفرات الجينية . بل والتنبؤ بها مستعيناً في ذلك بالقوة التحليلية لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الأمر الذي يسمح بوضع خطة وقائية للمجتمع بناءاً علي التحليل الجيني لكل مواطن من أجل مجتمع خال من الأمراض مع دعم مقدمي الرعاية الصحية في وضع الخطط العلاجية بناءً علي نتائج تحليل الجينوم.. إلي جانب التطبيقات المتعلقة بالطب القائم علي الدليل والبروتوكولات العلاجية والأدلة الاسترشادية.

وحول أهم تحديات استخدام التطبيقات التكنولوجية للثورة التكنولوجيه الحديثة بالقطاع الصحي قال  لابد من توفير البنية التحتية والإمكانيات التكنولوجية الحديثة لتحقيق أقصي استفادة ممكنة.. وتنظيم ممارسة العمل في إطار تشريعي ووضع مظلة مناسبة من القوانين واللوائح لحوكمة تداول المعلومات وسريتها وصحتها.. إلي جانب طبيعة صناعة الرعاية الصحية نفسها حيث تعتبر من أكثر الصناعات تعقيدا واعتمادا علي نظم مختلفة داخلها.

تطرق طه إلي التدريب المستمر لتأهيل العنصر البشري وتنمية مهاراته وقدراته للتعامل مع التوجهات الجديدة لاستخدام التقنية الحديثة والتحول الرقمي بشكل صحيح لضمان عدم إساءة استخدام التكنولوجيا أو هدر الإمكانيات المتاحة.. فضلا عما أتاحته هذه الثورة من إشكاليات حتمية تتعلق بتحليل حزم البيانات الضخمة Big data  والمعلومات التي تتراكم طوال الوقت والتي تتطلب تنظيم وحوكمة الاطلاع عليها وكيفية تخزينها والحفاظ عليها ومن ثمَّ تداولها.

اكد أن تقنية الجيل الخامس تساهم في تحسين التشخيص لضمان سلامة المرضي. لأن التشخيص الدقيق والمبكر ليس مجرد إجراء طبي. بل هو الخطوة الأولي نحو رعاية متكاملة.
اوضح ان وزارة الصحة والهيئات التابعة لها حريصة علي بناء إستراتيجية مستقبلية تعتمد علي التقنيات المتقدمة كالذكاء الاصطناعي. وتحليل البيانات الضخمة. بما يسهم في تحسين دقة التشخيص وتقديم رعاية مخصصة لكل مريض. ومن أبرز هذه الجهود مشروع ميكنة منظومة المواليد والوفيات. وميكنة مراكز الغسيل الكلوي. والأورام. الذي يأتي في إطار التحول الرقمي.

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين. مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية ان تقنية الجيل الخامس في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سوف تساهم في وضع حلول متطورة بمجالات الاستشارات والخدمات البحثية الطبية.  ووضع آلية حديثة وآمنة لعمل خريطة أمراض. بما يساهم في سرعة ودعم اتخاذ القرار.موضحا ان الدولة المصرية تسعي  إلي تحقيق طفرة تكنولوجية بالمجالات الصحية والاتفاق علي تطوير منصة تكنولوجية لإدارة البيانات الصحية. يمكنها تسهيل جمع وتحليل البيانات الصحية. لتحسين دقة اتخاذ القرارات السريرية وتحسين الرعاية الصحية.والوقاية من الأمراض. وأيضًا تطوير برنامج لمراقبة وتتبع الأمراض المعدية والوبائية للتعرف علي الاتجاهات وتحديد الاستجابة السريعة للتهديدات الصحية العامة.

نوه الي ان تقنية الجيل الخامس في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعمل علي التوسع في بناء المستشفيات الخضراء والذكية التي تعتمد علي الذكاء الاصطناعي. الأمر الذي يساهم في تحقيق الرفاة الصحية للمواطن المصري.. مؤكدا إنه علي الرغم من التقنيات التكنولوجية الحديثة والذكاء الاصطناعي إلا أن التجارب العملية والخبرة الطبية تشير إلي الأهمية الحاسمة للفحص الإكلينيكي المباشر وهذا يتوفر في تقنية الجيل الخامس من من الاتصالات والتكنولوجيا كما أن وضوح التاريخ المرضي للحالة من أساسيات الوصول للتشخيص السليم. مؤكدا الدور الهام لمعايير الجودة في ضمان سلامة المرضي ومقدمي الخدمات الطبية.
طلب تاج الدين تكثيف البرامج التدريبية  لشباب الأطباء علي أساسيات التحول الرقمي. وذلك لتنمية قدراتهم علي إدارة منظومة الرعاية الصحية. واستخدام القدرات التكنولوجية والحلول الذكية بمجال الرعاية الصحية. فضلًا عن تقديم كافة الخدمات الخاصة بتطوير البنية التحتية الرقمية . بما يساهم في الإرتقاء بالخدمات الصحية.

اكد الدكتور أحمد السبكي. رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام علي مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان انه في ضوء الاستعداد لاستخدام تقنية الجيل الخامس في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التقي مع سايو تشين. الرئيس التنفيذي لشركة سامسونج مصر. وفريق من المكتب الإقليمي للشركة. بهدف بحث سبل تعزيز التعاون المشترك في إطار التوجهات الرئاسية وخطة الدولة لدعم دور القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار واستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة في قطاع الصحة بما يوفر خدمة طبية وعلاجية متميزة للمواطنين

لفت الي ان محاور التحول الرقمي والطب الاتصالي بالهيئة قائم منذ فترة  وذلك ارتكازًا علي تبني الهيئة لرؤية التحول الرقمي واستخدام تكنولوجيا المعلومات لدعم واتخاذ القرار كجزء من رؤية مصر 2030

قال ان اللقاء استعرض امكانات وتجهيزات منشآتها الصحية بتقنيات الجيل الخامس. وتم التطرق أيضاً إلي عدة جوانب مهمة. منها الجهود المشتركة لتعزيز التعاون بين الهيئة العامة للرعاية الصحية وشركة سامسونج مصر في مجال تحسين البنية التحتية الصحية وتطوير الخدمات الطبية المقدمة.

اضاف ان اللقاء ناقش سبل دعم استراتيجية التحول الرقمي للهيئة وتوفير الحلول التكنولوجية المناسبة لتعزيز جودة الرعاية الصحية وتسهيل الوصول إليها. وتم التأكيد علي أهمية استمرار التعاون المشترك في هذه الجهود. والتفاهم علي خطط عمل مستقبلية تسهم في تحقيق الأهداف المشتركة لتحسين الخدمات الصحية وتطوير البنية التحتية التكنولوجية للرعاية الصحية في مصر.

نوه السبكي الي ان الهيئة تستهدف تحقيق تعاون استراتيجي مع شركة سامسونج مصر في مجالات تجهيزات المنشآت الصحية التابعة للهيئة والمستشفيات الافتراضية ومركز التحكم والسيطرة. وذلك من خلال الاستفادة من أحدث التكنولوجيا والحلول التكنولوجية المتطورة التي تقدمها الشركة واهمها تقنية الجيل الخامس
كشف عن اوجه التعاون مع الشركات العالمية في تجهيزات المنشآت الصحية يتضمن أجهزة الرابيدايس تابلت. والذي يستخدم لعرض السجلات الطبية الإلكترونية. وتحليل البيانات الطبية. والتواصل بين الأطباء والمرضي. وتوفير المعلومات الطبية الحيوية في نقاط الرعاية الصحية.وأيضًا الشاشات الكيرفيدة المفيدة في عرض البيانات الطبية بشكل مريح وفعال للمتخصصين الطبيين. حيث يمكن استخدامها في عرض الأشعة السينية. والتحاليل الطبية. والسجلات الصحية الإلكترونية. وصور الأجهزة الطبية الأخري. وتوفر تجربة مشاهدة محسنة وتفاصيل أكثر دقة. مما يسهل علي الأطباء والممرضين فهم البيانات الطبية واتخاذ القرارات السريعة والدقيقة بشأن تقديم الرعاية الصحية للمرضي.
تطرق الي ان اوجه التعاون تشمل الاستفادة من اللوحات الإعلانية لتحديد المسارات داخل المنشآت الصحية. والتي تسهم في توجيه الزوار والمرضي بسلاسة وفعالية. مما يؤدي كل ذلك إلي تحسين الكفاءة التشغيلية والوصول إلي المعلومات الصحية والبيانات الطبية بشكل سريع ودقيق. وتحسين الخدمات الصحية المقدمة وتعزيز تجربة الزوار والمرضي ورفع مستوي الرضا لديهم.
أكد علي أن التعاون مع هذه الشركة  يتماشي مع رؤية الدولة والهيئة في استمرارية تعزيز الدخول في عصر الرقمنة لإحداث ثورة في الرعاية الصحية. وتعزيز استخدام التكنولوجيا. وتوفير الموارد اللازمة للتحديث والتطوير الدائم ومواكبة الأحدث والأفضل دوليًا.

اشار الي ان استعداد الهيئة لتطبيق تقنية الجيل الخامس من خلال التعاون مع الجهات المعنية لتطوير حلول التصوير الطبي والذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية وتطبيقها في محافظات المرحلة الثانية لتطبيق التأمين الشامل وتطوير حلول التشخيص والأرشفة لصور الأشعة الطبية باستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية .. وتعزيز التعاون المستدام وتناقل الخبرات وإنشاء نظام يعتمد علي الذكاء الاصطناعي والخوازميات المتقدمة لتحسين عمليات التشخيص الطبي وزيادة دقة تشخيص الأمراض وتسريع العلاج يشمل التحليل الآلي للصور الطبية وإعداد التقارير وإدارة وتخزين الصور بفاعلية وأمان "ARK" ويضمن وصول سريع وآمن للصور والبيانات وتوفير وسيلة فعالة لتخزين الصور الطبية علي المدي الطويل

قال ان استخدام تقنيات الجيل الخامس في الاتصالات تمكِننا من التشخيص الدقيق والسريع للأمراض وتحليل البيانات الضخمة والتنبؤ بالأمراض وتحسين كفاءة العمل وتعزيز التعليم والتدريب والبحث الطبي والتشخيص عن بُعد ورسم خريطة جينية للأمراض كأهداف استراتيجية للهيئة خلال الفترة القادمة.. ويساعد الأطباء في تسريع عملية التشخيص وكتابة التقارير وتحسين جودة الرعاية الصحية مما يسهم في إحداث ثورة طبية ونقلة نوعية في مجال الرعاية الصحية
اضاف ان استخدام هذه الحلول الرقمية يحسن الكفاءة التشغيلية ويعزز كفاءة إدارة الطاقة ويقلل الاستهلاك والتكاليف ويعزز الاستجابة للطوارئ والأعطال ويزيد من راحة وسلامة وأمان المرضي ويدعم الرصد والتحليل الذكي والمستمر لدعم اتخاذ القرار والتخطيط ويضمن استدامة الموارد.. وتحقيق أقصي استفادة من التكنولوجيا والتقنيات الحديثة لضمان تقديم رعاية متميزة وفعّالة وتعزيز تجربة المرضي بشكل شامل ومستدام

استطرد ان هيئة الرعاية الصحية هي  أول هيئة رقمية بالكامل في مصر حيث تم إنشاء 4.5 مليون ملف صحي إلكتروني للمتعاملين مع منظومة التأمين الصحي الشامل بالاضافة الي تطبيق نظام الأكواد الصحية الدولية ICD11 لأول مرة في شمال وشرق المتوسط
واستحداث لوحة البيانات الإلكترونية "Dashboard" في تحليل البيانات .. ورصد رضاء المنتفعين عن الخدمات المقدمة باستخدام آليات الرقمنة والذكاء الاصطناعي مشيرا الي انه تم إصدار 42 مليون وصفة طبية إلكترونية وهذا يعكس أن استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة والمبتكرة أسهمت في إتاحة التكامل في دائرة الرعاية الصحية للمتعاملين مع منظومة التأمين الصحي الشامل
تابع ان محاور عمل تقنيات الجيل الخامس في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي والطب الاتصالي بالهيئة سوف يتضمن   السجلات الطبية الإلكترونية. والتطبيب عن بعد. والتشخيص الطبي عن بعد. والارتكاز علي لوحة البيانات الإلكترونية في  "Dashboard"

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق