“تجليات امرأة”… جديد المسرح القومي بالحسكة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
“تجليات امرأة”… جديد المسرح القومي بالحسكة, اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024 02:05 مساءً

الحسكة-سانا

على خشبة المسرح في المركز الثقافي العربي بمدينة الحسكة قدم المسرح القومي العرض المسرحي الجديد “تجليات امرأة” من إعداد وإخراج عبد الله حسن الذي اقتبس نص العمل من إحدى قصص الكاتب العالمي غابرييل غارسيا ماركيز.

المعد والمخرج حسن أوضح لمراسل سانا أن أحداث العمل تدور في منزل يقام فيه احتفال لذكرى الزواج الفضي لزوجين، وعندما يصل الحضور تبدأ الزوجة بإعادة إحياء تاريخ زواجهما أمامهم، وتقص تفاصيل رحلة عمرية امتدت لربع قرن عنوانها التفكك الذي لا يمكن إصلاحه، والخيبات التي سيطرت على مختلف تفاصيل حياتهما، والتآكل التدريجي لمسيرة زواجهما لتعلن في النهاية أنها لم تعد مستعدة لتحمل هذه المعاناة فتقرر الرحيل.

ويضيف مخرج العمل: وهنا ينتهي النص الأصلي لكي أضيف إليه طورا جديداً على لسان الزوج الذي يتحدث فيه عن مرضه ومعاناته وشعور اللامبالاة من قبل الزوجة وجريانها خلف المال والثروة والعالم الاستقراطي، ونسيانها أبسط واجباتها تجاه زوجها ليختتم العرض بقوله: “إن كان يجب أن تكون هناك محاكمة فيجب أن تكون لكلينا.. أنا وأنت على المقعد ذاته”.

مدير المسرح القومي والمشرف الفني على العمل إسماعيل خلف، بين أن العرض يظهر مرارة الحزن لأن السعادة مرتبطة بالحب، وأجمل شعور هو أن يستمر الحب حتى الموت، كما أن العرض اتسم بالهدوء والدفء بلا صخب أو ضجيج، والبطل فيه الممثل الإنسان الذي نادى إلى ضرورة العودة إلى زمن الحب الجميل بعيدا عن المجتمع المادي اللاإنساني.

يشار إلى أنه جسد الشخصيتين الرئيسيتين في العرض الممثلان فيصل الحميد، وسلاف عزو.

نزار حسن

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق