المملكة لاجتماعات الصندوق والبنك والعشرين

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المملكة لاجتماعات الصندوق والبنك والعشرين, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 01:24 صباحاً

يرأس وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، وفد المملكة المشارك في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين للعام 2024م، والاجتماع الرابع لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين، والتي تعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن، وتتصدرها ملفات التعاون متعدد الأطراف، والديون، والطاقة النظيفة، وتداعيات الحروب الراهنة، والانتخابات الأمريكيَّة. ويضم الوفد، محافظ البنك المركزي أيمن بن محمد السياري، ونائب وزير المالية عبدالمحسن بن سعد الخلف، ووكيل وزارة المالية للعلاقات الدوليَّة خالد با وزير، ووكيل رئيس اللجنة الدولية للشؤون النقديَّة والمالية التابعة لصندوق النقد الدولي الدكتور رياض الخريِّف،

وخلال هذه المشاركة، سيترأس الجدعان، اجتماع اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية التابعة لصندوق النقد الدولي، ويهدف الاجتماع إلى تبادل وجهات النظر بين أعضاء اللجنة حيال تطورات الاقتصاد العالمي، ومناقشة أولويات السياسات الاقتصاديَّة العالميَّة ودور الصندوق في التعامل مع هذه التطورات من خلال تقديم المشورة، وبناء القدرات الفنية للدول الأعضاء، وتوفير الدعم المالي للدول المحتاجة.

كما سيشارك الجدعان والسياري في الاجتماع الرابع لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين تحت الرئاسة البرازيلية لمناقشة عدد من القضايا الاقتصادية والتنموية العالمية، وبحث طرق تعزيز التعاون متعدد الأطراف؛ لمواجهة تحدِّيات الاقتصاد العالمي. ويجتمع كبار المسؤولين الماليين من دول العالم في واشنطن هذا الأسبوع، وسط حالة من الغموض الشديد، ناتجة عن الحروب في الشرق الأوسط، وأوروبا، وتباطؤ الاقتصاد الصيني، والمخاوف من إشعال نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية معارك تجارية جديدة، وتقوض التعاون متعدِّد الأطراف. ومن المقرر أنْ تجذب الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي أكثر من عشرة آلاف مشارك من وزارات الماليَّة، والبنوك المركزيَّة، ومنظَّمات المجتمع المدني؛ لمناقشة الجهود الرامية إلى تعزيز النمو العالمي غير المستقر، والتعامل مع ضغوط الديون، وتمويل التحوُّل إلى الطاقة النظيفة. وقال جوش ليبسكي المسؤول السَّابق في صندوق النقد الدولي، والذي يرأس حاليًّا مركز جيو إيكونوميكس التابع للمجلس الأطلسي: «يمكن القول إنَّ القضية الأكثر أهميَّة بالنسبة للاقتصاد العالمي، وهي نتيجة الانتخابات الأمريكيَّة ليست على جدول الأعمال الرسمي هذا الأسبوع، ولكنَّها في أذهان الجميع». ومن المقرر أنْ يقوم صندوق النقد الدولي بتحديث توقُّعاته بشأن النمو العالمي اليوم، وكانت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغيفا أشارت الأسبوع الماضي إلى توقُّعات متواضعة، وقالت إنَّ العالم الذي يعاني بالفعل من ارتفاع مستويات الديون يتجه نحو نمو بطيء في الأجل المتوسط، وإنَّ المستقبل سيكون صعبًا.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق