ما معنى حبس سنة مع إيقاف التنفيذ؟

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ما معنى حبس سنة مع إيقاف التنفيذ؟, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 04:47 مساءً

وعندما تقرر المحكمة وقف التنفيذ في القانون الجنائي ؛ فهذا يعني أنها تعتبر المُدان قد ارتكب الجريمة، لكن هناك عوامل معينة تم أخذها في الاعتبار، مثل سلوك المتهم أو ماضيه أو عمره أو ظروف الجريمة. لذا، حكمت المحكمة بالحبس مع الإيقاف، لكنها لم تمنح المتهم براءة، حيث تم إثبات إدانته بالأدلة.

الهدف من وقف التنفيذ في القانون الجنائي هو أن القاضي يعتقد أنك ارتكبت الجريمة دون نية مسبقة، وأنك لن تعيد ارتكابها. وبالتالي، قد يحكم عليك بالحبس لمدة أقل من سنة مع إيقاف التنفيذ لمدة ثلاث سنوات وفقًا للمادة 56 من قانون العقوبات.

إذا حكم بالإيقاف لمدة ثلاث سنوات، فإنه في حال ارتكاب المتهم جريمة أخرى عقوبتها الحبس لأكثر من شهر، سيتم تنفيذ العقوبة السابقة التي أوقف القاضي تنفيذها، بالإضافة إلى العقوبة الجديدة. هذا يدل على أن المتهم لم يظهر الجدية اللازمة للاستفادة من وقف التنفيذ في القانون الجنائي، وأنه يكرر ارتكاب الجرائم.

أما إذا مرت الثلاث سنوات دون ارتكاب المتهم لجريمة جديدة، فإن الحكم الصادر مع الإيقاف يُعتبر كأنه لم يكن، وتُسقط كافة آثاره الجنائية، ولا تُعتبر سابقة في سجل المحكوم عليه، مما يعني أن سجلك يعود نظيفًا.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق