نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين.. سمو وزير الخارجية يرأس وفد المملكة المشارك في قمة بريكس بلس 2024

0 تعليق ارسل طباعة

وزير الخارجية السعودي يترأس وفد المملكة في قمة بريكس بلس 2024 في قازان

الخميس 24 أكتوبر 2024 | 05:28 مساءً

وزير الخارجية السعودي يترأس وفد المملكة في قمة بريكس

وزير الخارجية السعودي يترأس وفد المملكة في قمة بريكس

واس

نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، ترأس صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية، اليوم وفد المملكة في قمة بريكس بلس 2024 التي تُعقد في مدينة قازان الروسية، كدولة مدعوة للانضمام لمجموعة دول بريكس.

كلمة سموه وتقديره لاستقبال القمة

ألقى سمو وزير الخارجية كلمة خلال القمة نقل فيها تحيات خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله - إلى فخامة الرئيس فلاديمير بوتين، رئيس روسيا الاتحادية، وقادة دول مجموعة 'بريكس'. كما أعرب سموه عن تقديره لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة الذي حظي به الوفد السعودي.

تعزيز العلاقات التجارية والتعاون الدولي

وأشار سموه إلى العلاقات المتنامية بين المملكة ودول مجموعة 'بريكس'، موضحًا أن حجم التجارة الثنائية مع دول المجموعة تجاوز 196 مليار دولار في عام 2023، ما يمثل 37% من إجمالي التجارة الخارجية للمملكة. وأكد سموه أن القمة تُعتبر فرصة لتعزيز التعاون مع دول المجموعة لمواجهة التحديات العالمية ودعم التنمية المستدامة.

القلق من التوترات العالمية

في سياق الشأن الدولي، أعرب سمو وزير الخارجية عن قلق المملكة من تصاعد التوترات العالمية، حيث قال: 'في الوقت الذي نحن أحوج ما نكون فيه لمواجهة التحديات العالمية، نشهد تصاعدًا للتوتر وتناميًا للاستقطاب والمحاور، مما يضعف من مرونة وفاعلية المنتديات متعددة الأطراف.' وشدد على دعم المملكة لتعزيز المؤسسات الدولية لضمان تلبية احتياجات جميع الدول.

المستجدات في غزة والجهود الرامية للسلام

تناول سموه في كلمته المستجدات في غزة، مشيرًا إلى أن استمرار العدوان الإسرائيلي يشكل تهديدًا خطيرًا للأمن الإقليمي والدولي. كما حذر من أن التصعيد الحالي قد امتد ليشمل الجمهورية اللبنانية، مؤكدًا على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وتقديم المساعدات الإنسانية دون عوائق، والإفراج عن الرهائن، والالتزام الجاد بتحقيق سلام دائم.

وأشار إلى جهود المملكة في إحلال السلام في المنطقة، بما في ذلك إطلاق المملكة الشهر الماضي لمبادرة 'التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين' بالتعاون مع شركائها الدوليين. وأوضح أن منح الفلسطينيين حق تقرير المصير هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام المستدام، مثمنًا تضامن دول مجموعة 'بريكس' مع القضية الفلسطينية ودعمهم لحل يستند إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

الالتزام بمواصلة التعاون مع دول بريكس

أكد سمو وزير الخارجية في ختام كلمته أن المملكة ستواصل تعزيز شراكاتها مع مجموعة دول 'بريكس' وتوسيع آفاق التعاون في جميع المجالات، سعيًا لتحقيق التنمية والازدهار على المستوى الدولي.

حضر القمة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى روسيا الاتحادية عبدالرحمن الأحمد، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود، ومدير عام المنظمات الدولية شاهر الخنيني، ومستشار سمو وزير الخارجية محمد اليحيى.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق