اليابان تحذر من المضاربات على العملة مع تراجع الين

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اليابان تحذر من المضاربات على العملة مع تراجع الين, اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 08:33 مساءً

مباشر - حذر وزير المالية الياباني كاتسونوبو كاتو، من المضاربة على العملة المحلية، معبرا عن قلقه إزاء التحركات "السريعة من جانب واحد" في سوق العملة والتي كانت تدفع قيمة الين للانخفاض.

وقال كاتو للصحفيين بعد حضوره جلسة اليوم الأول من اجتماع زعماء مالية مجموعة العشرين: "من المهم أن تتحرك أسعار العملات بشكل مستقر. نحن نراقب تحركات أسعار الصرف بحذر شديد، بما في ذلك أي تحركات مضاربة".

وقال كاتو إن زعماء مالية مجموعة العشرين لم يناقشوا تحركات أسعار العملات في اجتماع أمس الأربعاء، ومن غير المرجح أن يفعلوا ذلك في جلسة اليوم الثاني يوم الخميس.

ارتفع الدولار فوق 153 يناً مقابل الين للمرة الأولى في نحو ثلاثة أشهر أمس الأربعاء، بعد أن أدت بيانات أميركية قوية إلى تقليص توقعات السوق بخفض أسعار الفائدة بشكل كبير من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) وفق رويترز.

كانت اليابان قد قامت بالتدخل بشراء الين آخر مرة في أواخر يوليو/تموز لدعم عملتها بعد أن هبطت إلى أدنى مستوى لها في 38 عاما عند أقل من 161 ين للدولار.

ورغم أن ضعف الين يعطي دفعة للمصدرين، إلا أنه أصبح مصدر قلق لصناع السياسات بسبب إلحاق الضرر بالأسر وتجار التجزئة من خلال ارتفاع تكلفة استيراد المواد الخام.

وترى الأسواق أن السياسة النقدية المتساهلة للغاية التي ينتهجها بنك اليابان، والإشارات الصادرة عن محافظ البنك كازو أويدا بأنه لن يتعجل رفع أسعار الفائدة من مستوياتها الحالية القريبة من الصفر، من العوامل المساهمة في إضعاف الين.

وتوقع استطلاع لبلومبرج، أن يبقي بنك اليابان على سعر الفائدة القياسي دون تغيير الأسبوع المقبل قبل رفعه في ديسمبر/كانون الأول أو يناير/كانون الثاني.

ويراقب المحللون عن كثب تلميحات السياسة من هذا الاجتماع، الذي يعقد بعد أيام قليلة من الانتخابات العامة الأولى لرئيس الوزراء شيجيرو إيشيبا. وفي ظل حالة عدم اليقين التي تحيط بالانتخابات الرئاسية الأميركية، فمن غير المرجح أن يدلي المحافظ كازو أويدا بأي تصريح حاسم، في حين يكرر موقفه بشأن رفع أسعار الفائدة إذا تحققت توقعات التضخم التي وضعها البنك.

 

[للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

بنك إنجلترا يخفض أسعار الفائدة لأول مرة في أربع سنوات

تراجع النشاط الصناعي يلقي بظلاله على التعافي الاقتصادي العالمي

تراجع الأسهم الأوروبية قبيل قرار المركزي البريطاني

"تشارد كابيتال" الإنجليزية تبحث ضخ 7 مليارات دولار لإنشاء مجمع بتروكيماويات بمصر

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق