الصين تتودد إلى طالبان بتجارة معفاة من الرسوم الجمركية لأفغانستان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الصين تتودد إلى طالبان بتجارة معفاة من الرسوم الجمركية لأفغانستان, اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2024 04:15 مساءً

مباشر- قال مبعوث الصين إلى أفغانستان، إن الصين ستعرض على طالبان الوصول إلى قطاعات البناء والطاقة والاستهلاك الشاسعة، مع سعي النظام الأفغاني الغني بالموارد والمعزول دبلوماسيًا إلى بناء أسواقه.

وتسعى بكين إلى تطوير علاقاتها مع طالبان منذ سيطرتها على أفغانستان في عام 2021، ولكن مثل جميع الحكومات امتنعت عن الاعتراف رسميًا بحكومة الجماعة الإسلامية الأصولية وسط مخاوف دولية بشأن سجلها في مجال حقوق الإنسان وسجلات النساء والفتيات.

لكن الدولة الأفغانية الفقيرة يمكن أن تقدم ثروة من الموارد المعدنية المرغوبة لتعزيز أمن سلسلة التوريد في بكين.

ويعد بيع رواسب الليثيوم والنحاس والحديد في أفغانستان لأكبر مشترٍ للسلع الأساسية في العالم من شأنه أن يساعد طالبان في دعم اقتصادها الضعيف، والذي تقول الأمم المتحدة إنه "انهار بشكل أساسي"، وتوفير تدفق إيرادات مطلوب بشدة مع بقاء احتياطيات البنك المركزي في الخارج مجمدة وفق رويترز اليوم الجمعة.

وكتب تشاو شينغ السفير الصيني لدى أفغانستان على حسابه الرسمي على موقع "إكس" في وقت متأخر من أمس الخميس، فوق صورة له وهو يلتقي نائب رئيس الوزراء بالإنابة عبد الكبير: "ستقدم الصين لأفغانستان معاملة خالية من التعريفات الجمركية بنسبة 100%".

وفقا لبيانات الجمارك الصينية، صدرت أفغانستان سلعا بقيمة 64 مليون دولار إلى الصين العام الماضي، وكان ما يقرب من 90% منها عبارة عن حبات الصنوبر المقشرة، لكن حكومة طالبان قالت إنها عازمة على إيجاد مستثمرين أجانب على استعداد لمساعدتها في تنويع اقتصادها والاستفادة من ثروتها المعدنية.

لم تصدر أفغانستان أي سلع إلى الصين العام الماضي، كما تظهر البيانات، لكن تشاو نشر بانتظام صورا له وهو يلتقي بمسؤولي طالبان المسؤولين عن التعدين والبترول والتجارة والاتصال الإقليمي منذ تعيينه في سبتمبر/أيلول الماضي.

تعمل العديد من الشركات الصينية في أفغانستان، بما في ذلك شركة ميتالورجيكال كورب أوف تشاينا المحدودة، التي أجرت محادثات مع إدارة طالبان بشأن خطط إنشاء منجم نحاس ضخم محتمل، وتم تسليط الضوء عليها في مقالة نشرتها وسائل الإعلام الحكومية الصينية في أغسطس/آب حول الشركات الصينية التي تعيد بناء أفغانستان.

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ في قمة بكين لأكثر من 50 زعيما أفريقيا في سبتمبر/أيلول أن السلع التي تدخل اقتصاد بلاده الذي يبلغ حجمه 19 تريليون دولار من "أقل الدول نموا التي تربطها علاقات دبلوماسية مع الصين" لن تخضع لرسوم استيراد اعتبارا من الأول من ديسمبر/كانون الأول، دون إعطاء تفاصيل.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

بنك إنجلترا يخفض أسعار الفائدة لأول مرة في أربع سنوات

تراجع النشاط الصناعي يلقي بظلاله على التعافي الاقتصادي العالمي

تراجع الأسهم الأوروبية قبيل قرار المركزي البريطاني

"تشارد كابيتال" الإنجليزية تبحث ضخ 7 مليارات دولار لإنشاء مجمع بتروكيماويات بمصر

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق