وزير الفلاحة يكشف عن خبر سار قد يساهم في تخفيض أسعار المنتجات الزراعية

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير الفلاحة يكشف عن خبر سار قد يساهم في تخفيض أسعار المنتجات الزراعية, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 07:02 مساءً

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أحمد البواري، اليوم الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن المساحات المخصصة لزارعة الحبوب خلال الموسم الفلاحي 2025-2024 ستبلغ حوالي 5 ملايين هكتار، مقارنة مع 2.5 مليون هكتار التي تمت زراعتها الموسم الماضي.

وأوضح الوزير في معرض جوابه على أسئلة شفوية حول الموسم الفلاحي الحالي، أنه في إطار تدابير مواكبة انطلاق الموسم الفلاحي، تم اتخاذ إجراءات تروم دعم القدرة الإنتاجية للفلاحين، لاسيما في ما يخص توفير المدخلات من بذور وأسمدة وتنمية سلاسل الإنتاج وتدبير مياه الري والتأمين الفلاحي والتمويل.

وفي هذا السياق، أبرز الوزير أن هذه التدابير تتمثل في توفير 1,3 مليون قنطار من البذور المعتمدة للحبوب بأسعار أقل نسبيا من الموسم الفارط، ودعم، لأول مرة، البذور المعتمدة للقطاني الغذائية والعلفية، وذلك بنسبة تتراوح ما بين 20 و 26 في المائة من تكلفة الإنتاج، وتزويد السوق الوطنية بـ650 ألف طن من الأسمدة الفوسفاطية بنفس أسعار الموسم السابق.

وتابع الوزير أنه ستتم مواصلة دعم اقتناء الأسمدة الآزوتية، ويتعلق الأمر بـ 200 ألف طن، إلى جانب تعزيز التأمين الفلاحي من خلال منظومة جديدة ترتكز على رفع الرأسمال المؤمن في المناطق الملائمة ووضع نظام ضمان خاص بالمناطق الأخرى.

وفي هذا الإطار، أشار الوزير إلى أنه تمت برمجة تأمين مليون هكتار في إطار التأمين المتعدد المخاطر المناخية للحبوب والقطاني و الزراعات الزيتية، و50 ألف هكتار في إطار التأمين المتعدد للمخاطر الخاص بالأشجار المثمرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق