مارك روته يتسلم منصبه الجديد كأمين عام لحلف الناتو

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مارك روته يتسلم منصبه الجديد كأمين عام لحلف الناتو, اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 12:56 مساءً

تولى مارك روته منصبه كأمين عام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، الثلاثاء، إذ رحب به في مقر الحلف في بروكسل الأمين العام المنتهية ولايته ينس ستولتنبرغ، الذي انتهت ولايته بعد عشر سنوات.

ووضع روته وستولتنبرغ إكليلا من الزهور خلال حفل أقيم في النصب التذكاري لحلف شمال الأطلسي للضحايا، وتميزت عملية التسليم بمرور مطرقة تاريخية احتفالية.

وقال روته "إنه لشرف عظيم أن أكون هنا وأن أتولى منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي" قبل أن يشكر الحلفاء على تكليفه بمسؤولية توجيه التحالف في السنوات المقبلة.

وحدد الأمين العام روته أولوياته الثلاث للحلف. "الأولى هي الحفاظ على قوة حلف شمال الأطلسي وضمان بقاء دفاعاتنا فعالة وموثوقة ضد جميع التهديدات".

وأضاف: "أولويتي الثانية هي تكثيف دعمنا لأوكرانيا وتقريبها من حلف شمال الأطلسي، لأنه لا يمكن أن يكون هناك أمن دائم في أوروبا بدون أوكرانيا قوية ومستقلة".

وتابع، مضيفًا أن "أولويتي الثالثة هي تعزيز شراكاتنا" في عالم أكثر ترابطًا.

كما أشاد الأمين العام بسلفه واصفًا فترة ولايته بأنها "مثالية" وأضاف أن "حلف شمال الأطلسي اليوم أكبر، وأقوى وأكثر اتحادًا من أي وقت مضى، وهذا يرجع إلى حد كبير إلى قيادتك".

في كلمته الوداعية، أشاد ستولتنبرغ بأمين الحلف الجديد ومهاراته في بناء الإجماع، مشيرًا إلى أنه "لا يساوم على قيمنا ومبادئنا".

كما أشاد بالتزام خليفته "الشخصي بالرباط عبر الأطلسي ودعمه الثابت لأوكرانيا".

المملكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق