إنطلاقة قوية.. بالجامعات المصرية

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إنطلاقة قوية.. بالجامعات المصرية, اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 02:34 مساءً

وسط حالة من الفرحة والسعادة انطلق العام الدراسي الجديد بالجامعات وتم تعليق لافتات الترحاب بالطلاب الجدد والقدامي وتوزيع الورود والشيكولاته عليهم.. وقام رؤساء الجامعات بجولات ميدانية صحبة عمداء الكليات للاطمئنان علي كافة التجهيزات وتذليل العقبات وتهنئة الطلاب بالعام الدراسي الجديد والتقطوا الصور التذكارية معهم وتم حث الطلاب علي الانضباط للحصول علي اعلي الدرجات.. كما تم تعليق الجدوال الدراسية وتشغيل الاغاني الوطنية وفقرات فنية ادخلت الفرحة علي الطلاب.

شهدت الكليات والاقسام والبرامج الجديدة التي دخلت الخدمة لأول مرة بناءً علي توجيهات القيادة السياسية لتخريج طلاب متميزين يحتاجهم سوق العمل في الداخل والخارج إقبالا كبيرا وأعرب الطلاب عن سعادتهم بتطور العملية التعلمية لتكون بمواصفات عالمية تخدمهم في المقام الاول وتجعلهم يملكون ادوات العمل في كافة التخصصات المطلوبة.

انتظمت الدراسة في يومها الأول وبدأ الطلاب في تلقي المحاضرات بالقاعات الدراسية ودفع المصروفات واستخراج الكارنيهات الجامعية.

أكد رؤساء الجامعات علي أهمية دعم الأنشطة الطلابية في بناء شخصية الطلاب والتوجيه بربط الأنشطة المنفذة بالمبادرة الرئاسية "بداية جديدة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتصف سبتمبر الجاري بهدف بناء الإنسان المصري.

الجامعات المصرية تستقبل طلابها.. بكل همة وجاهزية

منح دراسية بجامعة القاهرة للخمسة الأوائل بالثانوية العامة من كل شعبة

تخفيض 25% من المصروفات لبرامج تدريس اللغة العربية للوافدين من غير الناطقين بها

يوم تعريفي لطلاب الدمج والمكفوفين.. بألسن عين شمس

فعاليات وأنشطة ترفيهية بكليات حلوان.. والمدينة الجامعية تستوعب المغتربين

تجهيز المطعم المركزي وتطوير البنية التحتية للحرم الجامعي وتحديث القاعات الدراسية والمختبراتپ

نورهان عاطف

أخيراً وبعد نهاية ماراثون الثانوية العامة وظهور النتيجة ومراحل التنسيق الالكتروني الثلاث وتقليل الاغتراب. انطلق العام الجامعي الجديد  2025/2024حاملا معه آمال وطموحات العديد من شباب المستقبل. واستقبلت الجامعات المصرية أبناءها منپالطلاب الجدد والقدامي بفاعليات ومهرجانات وأنشطة متنوعة. وإعلان الجداول الدراسية لكل كلية مع تجهيز لقاءات تعريفية ببعض الكليات للطلاب الجدد. كما رحبتپ المدن الجامعية بالطلاب المغتربين.
في جامعة القاهرة كان د. محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة قد ناقش مدي جاهزية الجامعة لاستقبال العام الجامعي الجديد. وانتهاء جميع الكليات من الاستعداد لاستقبال الطلاب. وكذلك جاهزية المدن الجامعية لاستقبال الطلاب القدامي والجدد وبدء تسكينهم وفق القواعد والضوابط المحددة.
واعلن مجلس جامعة القاهرةپتوحيد المعاملة المالية نظير الخدمات المقدمة للطلاب الوافدين ببرامج الدراسات العليا بالجامعات المصرية. وتخفيض 25% من المصروفات الدراسية لبرامج تدريس اللغة العربية للطلاب الوافدين منپ غير الناطقين بها.
وبالنسبة للطلاب القدامي وافق مجلس الجامعة علي إجراء بعض التعديلات علي اللائحة الدراسية الخاصة بالدبلوم المهني الخاص "الجيوماتكس" بنظام الساعات المعتمدة بكلية الآداب. وتغيير مسمي الدبلوم من "دبلوم مهني بيني" إلي "دبلوم مهني خاص". وتعديل لائحة الدكتوراة في فلسفة العلوم في النانو تكنولوجي بالكلية بناء عليپ خطاب المجلس الأعلي للجامعات. واللائحة المالية الخاصة باللائحة الجديدة بنظام الساعات المعتمدة بمرحلة الليسانس بكلية الآداب. والتعديلات التي أوصت بها لجنة قطاع العلوم الأساسية بالمجلس الأعلي للجامعات لبرنامج "علوم العمليات الحيوية والمواد الحيوية" برنامج خاص بمصروفات لمرحلة البكالوريوس بكلية العلوم.
كما أعلنت جامعة القاهرةپإنشاء برنامج الماجستير المهني في الإدارة الرياضية واعتباره برنامجا بينيا بكلية التجارة. وتحويل الدبلوم المهني في إدارة وتنمية الموارد المالية للمنظمات إلي الماجستير المهني في الاستثمار الاجتماعي المستدام وتنمية الموارد المالية "ماجستير بين قسمي الاقتصاد والإدارة العامة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية¢. وتحويل برنامج الماجستير المهني "التغذية التخصصية" ليدرس بنظام العامين بدل من نظام العام الواحد بكلية الزراعة.
وعن المنح الدراسية وافق مجلس جامعة القاهرة. علي تقديم منح دراسية بكليات الجامعة وبرامجها للخمسة الأوائل بالثانوية العامة من كل شعبة من الشعب "علوم - رياضة - أدبي" الملتحقين بالبرامج العامة بالجامعات الحكومية. ويستمر تمتعهم بهذه المنح في حالة حصولهم علي تقدير ممتاز.پ
ووافق المجلس. علي إعفاء طلاب البرامج "عربي - انجليزي - جورجيا" بكلية التجارة من مقرر ريادة الأعمال كمتطلب جامعة إذا تم تدريسه ضمن الساعات المعتمدة بهذه البرامج مع استمرار فرض مقرر ريادة الأعمال كمتطلب جامعة علي برنامج إكتواري وأي برامج تخلو لوائحها من تدريس ذات المقرر.
اسقبلتپجامعة عين شمس طلابها الجدد والقدامي بمهرجان من تنظيم قطاع التعليم والطلاب وأسرة طلاب من أجل مصر. بالتعاون مع اتحاد طلاب الجامعة وصندوق التكافل الإجتماعي المركزي.پوذلك تحت رعاية د. محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة. تضمن مهرجان استقبال الطلاب العديد من الفعاليات والأنشطة الهادفة إلي دمج الطلاب في الحياة الجامعية وتعريفهم بالخدمات والفرص المتاحة لهم.
انطلقت فعاليات استقبال الطلاب بالأمسپالسبت وتستمر حتي الخميسپالمقبل. وذلك بحرم الجامعة الرئيسي وملاعب المدينة الجامعية وقاعة الإحتفالات الكبري.
وشمل المهرجان استعراضًا للفرق الجامعية المختلفة. ورفع العلم. وفقرة تعريفيّة بالعادات والتقاليد الجامعية. و باللجان الطلابية وأدوارها في دعم الأنشطة الطلابية. مع تنظيم حملات توعوية تركز علي قضايا الصحة العامة والبيئة. إلي جانب فقرات فنية وموسيقية يشارك فيها كورال الجامعة. بالإضافة إلي مهرجان رياضي يشمل الألعاب التقليدية والإلكترونية. يقام علي ملاعب المدينة الجامعية.
تأتي هذه الفعاليات في سياق جهود الجامعة لتعزيز التفاعل الإيجابي بين الطلاب وتشجيعهم علي المشاركة الفاعلة في الأنشطة الطلابية علي مدار العام.
كماپنظمت كلية الآداب لقاءً تعريفياً للطلاب الجدد لتعريفهمپبأقسام وبرامج الكلية. وذلك تحت رعاية د. محمد ضياء زين العابدين. رئيس الجامعة. ود. حنان كامل متولي عميد الكلية.
تقول د. حنان كامل عميدة الكلية.پإن اللقاء يهدف لتقديم شرح وافي للطلاب عن برامج الكلية وطرق الدراسة بها. وما تتيحة من مجالات وفرص دراسية لمساعدة الطلاب علي اختيار التخصصات التي تتناسب مع قدراتهم وتوافق رغبباتهم. وكذلك معاونتهم علي السير في الدراسة علي افضل وجه ممكن. وكذلك الرد علي إستفساراتهم من خلال رؤساء الأقسام بالكلية. وحثت عميدة الكليةپالطلبة علي الجد والاجتهاد في تحصيل العلم. و محاولة اكتساب المهارات المتنوعة. والاستفادة من النشاطات المتنوعة التي تسهم في بناء شخصية الخريج.
وفي كلية الألسن بجامعة عين شمس ولأول مرة تم تنظيمپلقاء تعريفي لطلاب الدمج والمكفوفين
أكدت د. سلوي رشاد. عميد الكلية. أن توجهات الدولة الاستراتيجية تأتي علي رأس أولوياتها الاهتمام بالطلاب ذوي الهمم وتوفير أقصي درجات الرعاية والدعم بمختلف قطاعات الدولة.پوالكلية ملتزمة بتوفير أقصي درجات الرعاية للطلاب ذوي الهمم علميًا وثقافيًا وصحيًا ولكن في المقابل يجب علي الطالب أن يؤدي دورة المنوط به من خلال الالتزام بتعلم مهارات الحاسب الآلي وتطوير مهاراته اللغوية معتمدًا علي مجهوده الشخصي بالتعاون معپ أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة. وخلق الفرص أمام طلاب ذوي الهمم مفتوح بشكل كبير من خلال كلية الألسن وبروتوكولات التعاون التي تبرمها لخدمتهم. حيث أن الطلاب المجتهدين من ذوي الهمم أصبح اليوم عددًا منهم من ضمن أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية. كما تتيح الكلية برص التدريب والمنح المقدمة من السفارات للطلاب المجتهدين من أصحاب الهمم.
وفي جامعة حلوان انطلق العام الدراسي الجديدپبحزمة من الإجراءات والاستعدادات المكثفة. وذلك بهدف تقديم بيئة تعليمية متميزة تساهم في تحسين تجربة الطلاب الأكاديمية. وقد أعلنت الجامعة تحت رعايةپ د. السيد قنديل رئيس جامعة حلوان. ود. حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب عن اتخاذ العديد من الإجراءات لضمان انطلاق العام الدراسي بشكل سلس ومنظم:
تنظيم حفل يحتوي العديد من الفقرات احتفالاً باستقبال العام الجامعي. وإعلان الجداول الدراسية وجداول الأنشطة. وتسهيل دخول الطلاب وتجهيز بوابات الجامعة.پ
وتجهيز المطعم المركزي. كما قامت الجامعة بتطوير البنية التحتية داخل الحرم الجامعي. حيث تم تحديث القاعات الدراسية والمختبرات وتزويدها بأحدث التقنيات التعليمية. لضمان توفير أفضل بيئة تعليمية للطلاب. كما تم إجراء صيانة شاملة للمرافق الجامعية. وتجهيز القاعات الدراسية والمعامل بأحدث التقنيات.
من ناحية أخري استعداد المكتبات العامة ومكتبات الكليات. واستعداد المرافق الرياضية والملاعب وأماكن الأنشطة ونادي الجامعة.
وأعلن السيد قنديل رئيس جامعة حلوان جاهزية المدينة الجامعية لاستقبال الطلاب المغتربين. فقد تم تجهيز الغرف السكنية وتحديث الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالتسجيل والإقامة. وتم تفعيل العديد من الخدمات الصحية والأنشطة الثقافية والترفيهية لتعزيز تجربة الطلاب داخل المدينة الجامعية. وتعزيز البنية التحتية الرقمية لدعم التعلم الإلكتروني وتحقيق إجراءات التحول الرقمي. وتطوير منصات التعليم الإلكتروني لتسهيل عملية التعليم عن بُعد. مع توفير الدعم الفني والتقني اللازم للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.پ
وحرصت جامعة حلوان علي التأكد من اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة أي تحديات صحية محتملة. لضمان سلامة الطلاب في الجامعة. حيث تم تجهيز العيادات الطبية بالكليات وتوفير الإجراءات الوقائية للحفاظ علي صحة وسلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. مع الالتزام الكامل بالبروتوكولات المعمول بها لمكافحة انتشار الأمراض.
تهدف هذه الاستعدادات المكثفة إلي ضمان انطلاقة قوية للعام الدراسي الجديد في جامعة حلوان. مع توفير بيئة أكاديمية متكاملة تلبي احتياجات الطلاب وتدعم مسيرتهم التعليمية.
كما أعلنت جامعة حلوان الأهلية عن اكتمال استعداداتها لبدء العام الجامعي.. مؤكدة علي جاهزيتها لإستقبال الطلاب في مختلف البرامج الدراسية بكليات الجامعة.
أكد د. السيد قنديل رئيس جامعة حلوان الأهلية علي أهمية تهيئة بيئة تعليمية مميزة تلبي إحتياجات الطلاب. حيث تم تجهيز المعامل وقاعات المحاضرات والورش بأحدث المعدات مع وضع جداول دراسية مناسبة للطلاب وإعلانها لهم. حيث وجهپبتوفير كافة الإمكانات الفنية والتجهيزات اللوجستية اللازمة. والتي تنعكس علي سير العملية التعليمية وإخراجها بكفاءة عالية.
كما تم توجيه إدارة البرامج لإعداد الجداول الدراسية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.پ كما تم وضع خطة متكاملة لاستقبال طلاب الثانوية العامة الجدد والقدامي ببرنامج متنوع بالفعاليات والأنشطة الطلابية.
وحرصت الجامعة علي تنظيم يوم تعريفي لكليات وبرامج الجامعة لتعريف الطلاب بالبرامج وعمل عروض توضيحية لآلية الدراسة وتعريف الطلاب الجدد بأعضاء هيئة التدريس. والإلمام بكافة التفاصيل الأكاديمية إستعداداً لبدء العام الدراسي الجديد.
أوضح د. حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة أن الجامعة تسعي لتقديم أفضل الخدمات التعليمية والسكنية لجميع طلابها. وتأتي هذه الاستعدادات في إطار حرص إدارات الجامعة المختلفة علي رفع مستوي التعليم العالي في مصر وتحقيق رؤية الدولة التعليمية مصر 2030.
وعن الخريطة الزمنية للعام الجامعي الجديدپ فقد أطلقپ من الأمس.وتستمر الدراسة بالفصل الدراسي الأول لمدة 14 أسبوعًا تنتهي الخميس 2 يناير 2025. وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول يوم السبت 4 يناير 2025. وتنتهي الخميس 23 يناير 2025. وتبدأ إجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 25 يناير 2025. وتنتهي الخميس 6 فبراير 2025.
ويبدأ الفصل الدراسي الثاني اعتبارًا من السبت 8 فبراير 2025. وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا. وتنتهي الخميس 29 مايو 2025. وتجُري امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2025. وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

طلاب جامعة بنها يتبادلون التهاني.. ابتهاجاً بالعام الجامعي الجديد

اعتماد عدد من البرامج الأكاديمية الجديدة.. بكليات هندسة شبرا وفنون تطبيقية وزراعة وتربية

القليوبية - أحمد منصور:
استقبلت جامعة بنها طلابها الجدد والقدامي في أول يوم دراسي بالعام الجامعي الجديد وسط حالة من البهجة التي عمت كافة الكليات والمعاهد تبادل خلالها الطلاب وهيئة التدريس التهاني بمناسبة بدء العام الجامعي الجديد.
قامت الأسر الطلابية بالترحيب بالطلاب  الجدد وتعريفهم بالأنشطة المختلفة في الوقت الذي انتظمت الدراسة في يومها الأول وبدأ الطلاب في تلقي المحاضرات بالقاعات الدراسية ودفع المصروفات واستخراج الكارنيهات الجامعية.
في سياق متصل اعتمدت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد عدد من البرامج الأكاديمية بكليات الجامعة واكد د.ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها ونائبه د.تامر سمير لشئون التعليم والطلاب علي استمرار دعم إدارة الجامعة بتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لاعتماد كافة البرامج الأكاديمية بالكليات من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد من أجل الارتقاء بالسمعة المؤسسية والأكاديمية للجامعة ما يجعلها نموذجا رائدا للجامعات المصرية في التعليم والبحث العلمي والحياة الجامعية والمجتمعية وتطوير برامجها بما يساهم في مواكبة متطلبات سوق العمل.موجها التهنئة والشكر لكل منسوبي الكليات التي تم اعتماد برامج بها ولمركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة علي دورهم وجهودهم في اعتماد البرامج.
قال د. محمد غانم مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد أن البرامج التي تم اعتمادها بكلية الهندسة بشبرا هي هندسة الاتصالات والالكترونيات وهندسة الحاسبات وهندسة الاتصالات والحاسبات والهندسة الصناعية.
مضيفا أن الكليات التي حصلت علي منح الاعتماد المشروط هي كلية الفنون التطبيقية لبرامج النحت والتشكيل المعماري والترميم والمنتجات المعدنية والحلي وكلية التربية لبرامج العلوم والتربية"تخصص الرياضيات" عام والعلوم والتربية"تخصص الفيزياء" عام وكلية الزراعة لبرامج التكنولوجيا الحيوية الزراعية ووقاية النبات وعلوم الأغذية. مشيرا أن البرامج التي أخذت منح مهلة وهي برامج كلية هندسة بنها الهندسة المعمارية وهندسة وإدارة التشييد. لافتا أن البرامج الجديدة تلقي إقبالا كبيرا من طلاب الجامعة كونها تواكب متطلبات سوق العمل.
اكد د.محمود الزعبلاوي عميد كلية الزراعة بمشتهر عن بدء الدراسة ب6 برامج دراسية باللغة الإنجليزية للدراسة بها خلال العام الجامعي الجديد  في إطار خطة الدولة لاستحداث برامج جديدة تتناسب مع وظائف المستقبل ورؤية مصر 2030 من بينها برامج التكنولوجيا الحيوية الزراعية وسلامة الغذاء وإدارة الأعمال الزراعية واستصلاح الأراضي الصحراوية وبرنامج هندسة النظم الزراعية والحيوية "قبول أول دفعة" وتكنولوجيا الزراعات المحمية "قبول أول دفعة".
كانت جامعة بنها قد انهت اعمال الصيانة ورفع كفاءة المنشأت والبنية الأساسية بالكليات والمدن الجامعية في إطار خطة الجامعة لتطوير منشأتها وتحديثها بصورة مستمرة لاسيما مع بدء العام الجامعي الجديد 2025/2024.
استعرض د. ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها خلال اجتماع لجنة المنشأت الجامعية بحضور د. السيد فودة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ود.جيهان عبدالهادي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ود. عمرو الدخاخني المدير التنفيذي لمستشفيات بنها الجامعية ود. محمد سعيد المستشار الهندسي للجامعة وشيرين شوقي امين عام الجامعة ورانيا معتز الأمين العام المساعد نسب الانجاز في المشاريع القائمة ومدي الالتزام بالشروط والمواصفات والضوابط المحددة في الاتفاقيات المبرمة بين الجامعة والشركات المنفذة
 حرصت جامعة بنها علي تسكين الطلاب القدامي والجدد بالمدن الجامعية وتطويرها لتكون مكانا ملائما للإقامة والإعاشة وممارسة الأنشطة والهوايات الطلابية المختلفة وتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب

جامعة الغردقة تحقق توافق التعليم الجامعي واحتياجات سوق العمل.. كليات جديدة تتماشي مع رؤية القيادة السياسية

عبد الستار: علوم البحار والمصايد هندسة الطاقة والبترول والتعدين كليات جديدة.. تخصصات نادرة لاول مرة

البحرالأحمر - حسن حمدان:
حلم تحقق علي أرض الواقع بعد 30 عاما من الجهد والتعب والعناء هكذا بدأ الدكتور محفوظ عبد الستار أول رئيس جامعة للغردقة حديثة لـ "الجمهورية أون لاين". مؤكداً أن جامعة الغردقة تحقق التوافق التعليم الجامعي واحتياجات سوق العمل بتخصصات تعكس احتياجات الاقتصاد والصناعة وتضمن فرص عمل مستقبلية أفضل للشباب بكليات جديدة تتماشي مع رؤية الرئيسي عبد الفتاح السيسي.
كما ان  أهمية إنشاء جامعة الغردقة هو للمساهمة في تنمية محافظة البحر الأحمر ودعم التنمية المستدامة التي تحتاج إلي متخصصين لديهم القدرة علي التطوير والإبداع.
وجه عبد الستار الشكر للقيادة السياسية لدورها البارز في دعم وتطوير المنظومة التعليمية في مصر مؤكداً أن هذا القرار يعكس رؤية القيادة في الارتقاء بالتعليم العالي وزيادة الفرص التعليمية لأبناء المحافظات الحدودية.
وأشاد عبد الستار بجهود الدولة في توفير الدعم اللازم لتطوير التعليم. مما يسهم في إعداد أجيال جديدة قادرة علي مواجهة التحديات المستقبلية.
وموافقة مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي علي استقلال فرع جامعة جنوب الوادي بالغردقة. لتصبح جامعة مستقلة تحت مسمي "جامعة الغردقة". هذا القرار يمثل خطوة كبيرة نحو تطوير التعليم العالي في محافظة البحر الأحمر. ويعكس اهتمام الدولة بتعزيز البحث العلمي ودعم جهود التنمية المستدامة في مختلف القطاعات.
وأضاف عبدالستار تضم جامعة الغردقة 5 كليات وهم كلية التربية. وكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي. وكلية الألسن وكلية السياحة والفنادق وقرارات إنشاء كليات  علوم البحار والمصايد. هندسة الطاقة. البترول والتعدين. وإمكانيات كليات البرامج التعليمية بكل كلية. والهياكل التنظيمية. الموارد. الوحدات ذات الطابع الخاص. الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون.
وأكد عبدالستار أن كليات الجامعة فتحت ابوابها للطلبة والطالبات بعد اجتياز الكشف الطبي والاختبار الشخصي لهم . وتم استقبال طلبات التسكين بالمدن الجامعية بمنطقة أبو عشرة بعد عمل الصيانة اللازمة للمباني وتجهيز المطعم بالمعدات والادوات اللازمة.
قال اللواء عمرو حنفي محافظ البحرالأحمر إن جامعة الغردقة الجديدة ستعزز من قدرة المحافظة علي تقديم أبحاث ودراسات علمية تخدم القطاعات الرئيسية في البحر الأحمر. خصوصاً السياحة والبحرية. وستعمل الجامعة علي تقديم حلول علمية وتطبيقية لتطوير هذه الصناعات بما يتماشي مع أهداف التنمية المستدامة.
أكد المحافظ أن الدولة لن تدخر جهداً في توفير الدعم اللازم لإنشاء وتطوير الجامعة. مشيراً إلي أن هذه الخطوة هي جزء من رؤية الدولة للنهوض بالتعليم العالي في جميع المحافظات. خصوصاً في المناطق ذات الأهمية السياحية والبيئية مثل البحر الأحمر.
أعرب حنفي عن تفاؤله بأن تسهم جامعة الغردقة في تعزيز مكانة المحافظة علي المستوي الأكاديمي والعلمي. وجعلها مركزاً رائداً للبحث العلمي في مصر والمنطقة. متوقعاً أن تسهم الجامعة في إعداد جيل جديد قادر علي مواجهة تحديات المستقبل.

بيئة تعليمية مثالية لطلاب جامعة المنصورة.. توفير كافة التسهيلات لذوي الهمم

4 برامج جديدة بكلية العلوم الصحية بالمنصورة الأهلية

كتبت - إيمان الميهي وأيمن العماوي:
هنأ الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة  المنصورة  أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالعام الدراسي الجديد  مؤكداً علي أهمية متابعة النظافة الدورية والمظهر الجمالي داخل الحرم الجامعي واستقبال  قطاع المدن الجامعية للطلاب.
أشار خاطر إلي التزام الجامعة بتحقيق التميز في تقديم الخدمات. وسعيها الحثيث للحصول علي اعتماد جميع الكليات من الهيئة القومية لضمان الجودة. وهناك خطة استثمارية للمشروعات بالكليات. والتي تهدف إلي تطوير البنية التحتية وتحديث المرافق التعليمية. مؤكداً علي ضرورة متابعتها وفقا للجداول الزمنية المحددة.
شدد خاطر علي أهمية توفير بيئة تعليمية مثالية للطلاب بما في ذلك توفير كافة الخدمات اللازمة والصيانة الدورية للمباني. مشيرا إلي أهمية التعاون بين الكليات في استخدام المنشآت الجامعية لتحقيق أقصي استفادة لخدمة العملية التعليمية و ضرورة الاهتمام بالطلاب ذوي الهمم وتوفير كافة التسهيلات التي تساعدهم علي الاندماج في العملية التعليمية.
أوضح رئيس الجامعة انه تم  التعرف علي احتياجات مختلف الكليات. وخطة استقبال الطلاب الجدد والقدامي بكل كلية. وتعريفهم بالأنشطة الطلابية المختلفة و متابعة مديري الإدارات. وخطة سير العمل والتأكيد علي حسن التعامل مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.
أوضح رئيس الجامعة انه تم وضع خطة لكل كلية لاستقبال العام الدراسي الجديد خلال الأسبوع الأول من الدراسة للطلاب الجدد والقدامي وعقد اللقاءات التعريفية. وتم مناقشة خطة الأنشطة الطلابية. بمختلف الكليات. والانتهاء من تجهيز الكتاب الجامعي الإلكتروني.
مؤكدا علي الاهتمام بالأنشطة الطلابية والفعاليات التي تصقل مهارات الطلاب والتعاون الكامل مع جامعات تحالف إقليم الدلتا من عقد العديد من الفعاليات المشتركة والأبحاث العلمية والفرق البحثية وتبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والتعاون والمشاركة في مختلف المؤتمرات والفعاليات
أكد الدكتور محمد عطية البيومي نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب خطة الجامعة واستعداداتها لعقد الاختبارات الالكترونية وتطور نظام الامتحانات لافتا الي ان الجامعة خلال الفترة الماضية تم تصحيح 2و2 مليون ورقة امتحانية وعقد 450 ألف اختبار الكتروني. تم اجراء الاختبارات بمراكز الاختبارات الالكترونية بقوة اجمالية 4000 جهاز كمبيوتر وقام بآداء الاختبارات 47 ألف طالب يمثلون 15 كلية من كليات الجامعة.
من ناحية أخري كلف الدكتور شريف خاطر  رئيس جامعة المنصورة الأهلية. مديري البرامج بإعداد الجداول الدراسية بجامعة المنصورة الأهلية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم  للعام الدراسي الجديد والاطمئنان علي البدء في تنفيذ خطة الجامعة لاستقبال طلاب الثانوية العامة الجدد والقدامي. والاطمئنان علي جاهزية المعامل المركزية والورش الهندسية والمدرجات والقاعات الدراسية و بحث جاهزية المدن الجامعة  والتجهيزات التكنولوجية المختلفة لاستيعاب الطلاب في العام الدراسي الجديد
اكد رئيس الجامعة علي اتاحة مستشفيات جامعة المنصورة وقاعات التدريب لطلاب جامعة المنصورة الأهلية في ضوء التعاون والبرتوكولات المبرمة ما بين جامعة المنصورة وجامعة المنصورة الأهلية.
أشار رئيس الجامعة الي بدء الدراسة بكلية العلوم الصحية بعدد 4 برامج جديدة بالعام الدراسي الجديد وهي برنامج المختبرات الطبية. برنامج تقنيات الأشعة: برنامج الإحصاء ونظم المعلومات الطبية. برنامج الرعاية الطبية الحرجة والعاجلة مشيراً الي أن جامعة المنصوره الأهلية قامت بتوفير اسكان جامعي للمغتربين تم تجهيزه علي أعلي مستوي.. عبارة  عن عمارات في سكن مصر بمدينة المنصورة الجديدة بجوار الطريق الدولي الساحلي. وبالقرب من الجامعةو العمارات السكنية مجهزة علي أعلي مستوي وبها عمال نظافة للمرافق العامة وليس للغرف ولا داخل الشقق وبها أمن 42 ساعةو مجهزةبعيادة طبية تعمل علي مدار 42 ساعة تحت إشراف طبي كامل من الجامعة وبها جميع التجهيزات الطبية ومتطلبات الإسعافات الأولية.
يذكر أن  القيمة الإيجارية للسكن الجامعي 12000 جنيه للفصل الدراسي الواحد ولغرفة فردية "فرش فندقي" للطلاب المصريين في شقة مكونة من ثلاث غرف. وتحتوي الشقة علي "مطبخ. صالة استقبال بأنتريه. مائدة سفرة بـ 4 كراسي. غسالة 8 كجم. ميكرويف. كاتل. ومكواه. راوتر إنترنت عالي السرعة. وشاشة تليفزيون". وتحتوي كل غرفة علي عدد "1" سرير. "1" مكتب. "1" كرسي مكتب. "1" دولاب. "1" كومود. و"1" مروحة. بالإضافة إلي ذلك يدفع الطالب مبلغ 5000 جنيه كتأمين يسترد في حالة عدم وجود أي تلفيات أو عقوبات علي الطالب أو الطالبة.

المدينة الباسلة تستقبل طلابها الجدد برئيس جامعة جديد

حفلات موسيقية داخل الكليات رسمت الفرحة علي وجوه الطلاب

الروبي: الحوسبة باللغة الانجليزية باستخدام الذكاء الاصطناعي الأول من نوعة عربياً

بورسعيد - طارق حسن:
جامعة بورسعيد الوضع فيها مختلف عن باقي الجامعات الاخري لاستقبال الطلاب الجدد .. برئيس جامعة جديد هو الدكتور شريف صالح.
أعرب شريف عن شكره وامتنانه لقرار الرئيس والذي يعد تكليف لتمثيل وزارة التعليم العالي بقيادة الدكتور محمد ايمن عاشور علي الوجه الامثل وتنفيذ توجهيات القيادة السياسية في بناء الانسان والتي تعد في أولوياتها الصحة والتعليم.
وجه شريف الشكر للدكتورة راوية رزق نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والتي تولت رئاسة الجامعة قائما بالعمل الفترة السابقة وادارة العملية الادارية والتعليمية بالشكل اللائق.
قال الدكتور بدر عبد العزيز بدر عميد كلية الآداب بجامعة بورسعيد إنه تم استقبال الطلاب القدامي والجدد و تضم كلية الآداب عشرة أقسام علمية وأكاديمية بالاضافة إلي البرامج الخاصة والمتميزة مثل برنامج الترجمة التخصصية بالغة الانجليزية وبرنامج المساحة ونظم المعلومات وتم الاطمئنان علي جاهزية القاعات الدراسية والمعامل المتخصصة  و اعداد جداول المحاضرات الدراسية بكافة أقسام الكلية  وسيتم تكثيف الأنشطة الطلابية المختلفة  الرياضية والثقافية والاجتماعية والمسرح وغيرها من المسابقات المختلفة.
قال الدكتور أحمد الروبي  عميد كلية التربية النوعية ببورسعيد أن سوف يتم تنظيم حفل استقبال كبير للطلاب الجدد يوم الثلاثاء القادم للتعريف باقسام الكلية وانشطتها المختلفة و تنظيم حفل موسيقي ومعرض لقسم الفنون التشكيليه والاقتصاد المنزلي لافتا الي إعداد الجداول الدراسية لكل قسم منفصل حيث تضم الكلية ستة أقسام مختلفة بشعبها وهناك برنامج جديد ليس له مثيل في بقية الدول العربية وهو الحوسبة باللغة الانجليزية وهو برنامج قائم علي الحسابات والذكاء الاصطناعي والسعي مع بعض الدول الأجنبية لعمل توأمة بيننا وبينهم لايجاد وتخصيص شهادة معتمدة تحت رعاية الدكتور شريف صالح رئيس الجامعة.. الحقيقة أن المعامل لدينا مميزة. حيث استقبلنا التنسيق علي مستوي بورسعيد بالكامل ولدينا انشطه مختلفه في المسرح والموسيقي والفن التشكيلي.

ماراثون رياضي لأعضاء هيئة التدريس والطلاب بـ "عروس الصعيد"

المنيا - نبيل يوسف:
استقبلت كليات جامعة المنيا تحت رعاية الدكتور عصام صادق فرحات رئيس الجامعة الطلاب والطالبات الجدد والقدامي في بداية العام الدراسي الجديد.. قامت الإدارة العامة لرعاية الطلاب ومكاتبها بالكليات بالتعاون مع أسرة طلاب من أجل مصر بالجامعة بالترحيب بهم وتوزيع الهدايا التذكارية عليهم ووجهوا الدعوة للطلاب للمشاركة في الأنشطة الطلابية لما لها من أهمية كبري في تكوين شخصية الطالب شخصية وبناء جيل قادر علي تحمل المسئولية والحفاظ علي مقدرات الوطن.
كما تم تنظيم ندوات توعوية بالمبادرة الرئاسية "بداية " ومحاورها ودورها في بناء الإنسان المصري وتوعية الطلاب بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة وما تم تنفيذه من مشروعات قومية بالمحافظة وتنظيم ندوات وفاعليات لزيادة وعي الطلاب بأخطار الإدمان وطرق الوقاية منه.
كما تم تنظيم ماراثون رياضي للطلبة والطالبة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين داخل الجامعة لتشجيعهم علي ممارسة الرياضة وتنفيذ خطة متكاملة للأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية والعلمية والجوالة بما يتماشي مع أهداف المبادرة الرئاسية "بداية" طوال العام.

عملة فضية وطابع تذكاري بريدي بمناسبة اليوبيل الذهبي لجامعة الزقازيق

الشرقية - عبد العاطي محمد:
تزينت كليات جامعة الزقازيق لاستقبال الطلاب الجدد والقدامي في أول يوم دراسي جديد وقدمت الأسر الطلابية بمداخل الجامعة والكليات التهنئة للطلاب وتم توزيع الورود والشيكولاته عليهم وسط. حالة من الفرحة وتم تعليق الزينات بمداخل الكليات.
قام الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة يرافقة نواب رئيس الجامعة والعمداء بجولة داخل الحرم الجامعي والكليات لللاطمئنان علي تحقيق الانضباط وتهنئة الطلاب بالعام الدراسي الجديد الذي يحمل كل الخير مع افتتاح اقسام وبرامج فريدة تتواكب مع الجنهورية الجديدة ووفقاً لتوجيهات للقيادة السياسية بالنهوض بالعملية التعليمية وتخريج طلاب أصحاب خبرة ويمتلكون مهارات  يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج.
شدد رئيس الجامعة علي ضرورة الانتهاء من إعلان الجداول الدراسية وتوزيع الطلاب علي التخصصات بالأقسام العلمية ومراعاة الخريطة الزمنية التي أعلنها المجلس الأعلي للجامعات. مشيراً إلي أهمية الأنشطة الطلابية ودورها في صقل مهارات الطلاب.
وبمناسبة مرور خمسين عاماً علي انشاء جامعة الزقازيق أشار رئيس الجامعة إلي استمرار عملية التطوير الداخلي والخارجي لمباني الجامعة والمسطحات الخضراء والمناظر الطبيعية بالجامعة . حيث تم الانتهاء من نسبة كبيرة من مراحل التطوير. والموافقة أيضاً علي إصدار عملة تذكارية فضية وطابع تذكاري بريدي بمناسبة اليوبيل الذهبي للجامعة.
قال الدكتور هلال عفيفي أمين عام جامعة الزقازيق وعميد كلية التجارة  تم تطوير سطح مهمل غير مستغل علي مساحة 2400 متر ليتم الاستفادة منه في إنشاء قاعات دراسية للبرامج الجديدة بنظام الساعة المعتمدة وشعبة اللغة الإنجليزية. ليصبح منبرًا علميًا يتسع لـ 12 قاعة موجودة بكافة خدماتها وفصولها الدراسية ومتوفر بها كافة وسائل التكنولوجيا. قبل أن يشير إلي أن البرنامج بطبيعته به العديد من المزايا. حيث تراعي الكلية في ذلك البُعد الاجتماعي في الأمور المالية. وهي واحدة من أهم مزايا برنامج الساعات المعتمدة أن الطلاب يدرسون مجموعات دراسية مصغرة.
أضاف عفيفي أنه تم ولاول مرة بالجامعات المصرية إنشاء أسانسير للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. وهي فكرة مبتكرة لأن الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة قد يعاني من دخوله الكلية دون مساعدة من أحد أو كبار السن من أعضاء هيئة التدريس. وهو ما تم مراعاته بما يمكن تلك الفئات من استخدام الأسانسير بكل سهولة ويسر كما  تم تدعيم الكلية بكافة الأجهزة والمعدات التي تمكنها من تطوير عملها و تطوير البرامج واللوائح الخاصة بالكلية في مرحلة البكالوريوس. وتعظيم أوجه الاستفادة من الفرص التعليمة والخدمات التي تقدم سواء للطلاب أو المعيدين وطلاب وطالبات الدراسات العليا في الكلية كما أن  مركز إدارة برنامج الساعات المعتمدة. والذي تم افتتاحه قبل 4 سنوات يمثل طفرة في كلية التجارة ويشهد إقبال كبير من الطلاب عليه للمنافسة في سوق العمل. بما يحقق نجاحات كبيرة ساهمت في إثقال مهارات الجميع عبر السفر إلي الخارج لتوفير أحدث سُبل التعليم بنظام الساعات المعتمدة. والذي يُعد نظامًا منتشرًا بصورة أكبر في الكليات العملية التي بها أعداد قليلة. فيما واجهت الكلية تحديات داخلية كونها كانت لا تصلح لتطبيق نظام الساعات المعتمدة نظرًا لكثافة عدد الطلاب. كون الساعات المعتمدة كنظام دراسة مختلف وبه مرونة ويعتمد علي وجود مجموعات صغيرة وتقسيم الطلاب في نظام الساعات المعتمدة. وهي مشكلات تم حلها بأحدث الطرق العلمية والبحثية.

توفير بيئة أكاديمية محفزة وداعمة للتميز والإبداع بجامعة أسبوط

المنشاوي لعمداء الكليات: افتحوا أبواب مكاتبكم للطلاب للتعرف علي مشاكلهم وإيجاد حلول عاجلة لها

أسيوط - مكتب الجمهورية أون لاين:
تزينت جامعة أسيوط الأهلية بالأعلام بالتزامن مع بدء الدراسة بها للعام الجامعي الجديد.. حيث نظم الجامعة حفل تحية العلم. واستقبال الطلاب الجدد. والقدامي. للعام الدراسي الجديد تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط. والمفوض بتسيير أعمال جامعة أسيوط الأهلية. وإشراف الدكتور نوبي محمد حسن نائب رئيس جامعة أسيوط الأهلية للشئون الأكاديمية. وذلك بمقر جامعة أسيوط الأهلية. بمدينة أسيوط الجديدة.
وأعرب المنشاوي عن سعادته باستقبال طلاب العام الدراسي الجديد. منوهاً إلي أن جامعة أسيوط الأهلية تمتلك برامج بمواصفات عالمية. تتوافق مع متطلبات سوق العمل المحلية. والدولية» بما يسهم في حصول الخريجين علي فرص عمل فور تخرجهم.
وأعلن المنشاوي الانتهاء من إعلان الجداول الدراسية وخطة الأنشطة الطلابية. وتوسيع قاعدة المشاركة في تلك الأنشطة بما يتيح للطلاب الفرصة لتنمية قدراتهم العلمية. والعملية.
وأشار الدكتور نوبي محمد حسن إلي توفير كافة احتياجات. وإمكانيات العملية التعليمية بالجامعة. وعناصر الجودة التي تتطلبها من وسائل تعليم. لبدء الدراسة. وانتظامها من اليوم الأول. والتي تشمل تجهيز المدرجات. وقاعات المحاضرات. والمعامل. والمكتبة. والعيادة الطبية. ووضع الجداول. وإعلانها. إلي جانب انتهاء أعمال التأمين. والحماية للحرم الجامعي. وعملية تنظيم دخول الأفراد. وتوفير مختلف وسائل السلامة. والأمان بجميع منشآت الجامعة الأهلية.
قال نوبي إن جامعة أسيوط الأهلية تضم "16" برنامجاً دراسياً. في "7" كليات علمية. تسهم في خلق كيان أكاديمي جديد. ومتكامل يعزز من القدرات التنافسية المتميزة. ويحقق لجامعة أسيوط الأهلية دورها. الإقليمي. والعالمي الرائد.
كما نظمت جامعة اسيوط احتفالية مع بدءالعام الدراسي  تحت رعاية الدكتور المنشاوي رئيس الجامعة. وإشراف الدكتور أحمد عبد المولي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب  أمام المبني الإداري. والذي يعد تقليداً سنوياً تنظمه الجامعة بالتعاون مع أسرة طلاب من أجل مصر. واتحاد طلاب الجامعة. وإدارة الجوالة بالإدارة العامة لرعاية الشباب. وذلك لتعزيز روح الولاء. والانتماء. والمواطنة بين طلاب. وطالبات جامعة أسيوط» وذلك بتنظيم الدكتورة مديحة درويش عميد كلية الطب البيطري. والمشرف العام علي الأنشطة الطلابية بالجامعة. والدكتور هيثم إبراهيم مدير عام الإدارة العامة لرعاية الطلاب. ومديري الإدارات بالإدارة العامة لرعاية الطلاب.
وأوضح رئيس الجامعة أسيوط» بأنه تم افتتاح بانوراما الأنشطة الطلابية أمام الأستاد الرياضي» والتي تحتوي علي عرض إنجازات الأنشطة الطلابية خلال العام الدراسي الماضي» من جوائز. ودروع. وكؤوس لكافة الأنشطة. إلي جانب عرض لرؤية. ورسالة كل إدارة. وما تقدمه من خدمات. وأنشطة» وذلك لتعريف الطلاب الجدد. والقدامي بالأنشطة. والفعاليات التي يتم تنفيذها علي اختلاف أنواعها داخل الحرم الجامعي. وتشمل النشاط الرياضي. الفني. الثقافي. الاجتماعي. والنشاط العلمي. والأسر .والاتحادات الطلابية» الأمر الذي من شأنه الإسهام في تشجيع الطلاب علي المشاركة في تلك الأنشطة. والتعبير عن أفكارهم. واتجاهاتهم من خلال إظهار مهاراتهم. ومواهبهم. وذلك لتمثيل اسم الجامعة في كافة المحافل المحلية. الإقليمية والدولية.
قام رئيس الجامعة بجولة لزيارة عدد من كليات الجامعة لمتابعة انطلاق الدراسة بها. ومدي انتظام الطلاب. والاطمئنان عليهم. وذلك في إطار اهتمام الجامعة الكبير. بدعم العملية التعليمية. والأنشطة الطلابية. وتوفير بيئة أكاديمية محفزة. وداعمة للتميز. والإبداع.
وأكد المنشاوي إنه تم الانتهاء من وضع الجداول الدراسية للكليات. وإعلانها للطلاب. وكذلك الانتهاء من كافة أعمال الصيانة. والإنشاءات. والتجهيزات. فضلاً عن تجهيز جميع القاعات الدراسية. والمعامل. والورش الخاصة بالبرامج الدراسية بالجامعة. وتزويدها بالأجهزة. والوسائط التعليمية.
ووجه المنشاوي بضرورة انتظام العملية التعليمية. والدراسة منذ اليوم الأول للعام الدراسي الجديد. مع توفير جميع التسهيلات. والتيسيرات. وسُبل الدعم. والرعاية للطلاب. وتسخير كافة الإمكانات المُتاحة. مُشددًا علي وجود عمداء الكليات. والمعاهد. وأعضاء هيئة التدريس. والهيئة المعاونة» بالوجود في الحرم الجامعي. والكليات. وفتح أبوابهم للطلاب» للتعرف علي مشاكلهم. وإيجاد حلول عاجلة لها. والتفاعل معهم» بما يسهم في انتظام سير العملية التعليمية بنجاح.

حتاتة يشارك طلاب جامعة الفيوم تحية العلم أمام "القبة"

تسكين 2136 طالب وطالبة بالمدن الجامعية الثلاثاء القادم

الفيوم - مكتب الجمهورية أون لاين:
نظمت جامعة الفيوم احتفالية لاستقبال الطلاب الجدد وتحية العلم أمام مبني إدارة الجامعة "القبة" بحضور الدكتور ياسر مجدي حتاتة رئيس جامعة الفيوم.
هنأ حتاتة الطلاب بالعام الدراسي الجديد وقام بمصافحة بعضهم والتقط الصور التذكارية معهم.
قال حتاتة إنه تم وضع خطة شاملة لتوفير البيئة الأكاديمية المناسبة. وتحقيق الانضباط في العملية التعليمية منذ اليوم الأول مع الالتزام التام بتطبيق كافة الضوابط واللوائح والتقاليد الجامعية.
أكد الدكتور عاصم فؤاد العيسوي. نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف علي قطاع شئون التعليم والطلاب. أن كافة المحاضرات بدأت من اليوم الأول للدراسة وتم توفير كافة مستلزمات المعامل وتجهيز قاعات المحاضرات والمدرجات والمعامل. وإعلان الجداول الدراسية. مؤكداً أن الجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا بالمدن الجامعية وتعمل علي تطويرها بشكل مستمر ودائم  كما انه سيتم بدء تسكين الطلاب المقبولين للإقامة بالمدن الجامعية في الأول من أكتوبر بعد الانتهاء من أعمال الصيانة في مباني المدن الجامعية ومرافقها. وذلك لاستقبال الطلاب المغتربين. لتكون مكانًا ملائمًا للإقامة والإعاشة.
اشار الي  أن جامعة الفيوم ستقوم بتنظيم عدد من الفعاليات والأنشطة الطلابية خلال الفصل الدراسي الأول ويتضمن اليوم الأول  مهرجان استقبال الطلاب الجدد والقدامي علي مدار أسبوع كامل ومراسم تحية العلم بالإضافة لفعاليات نادي العلوم. مع قيام إدارات رعاية الشباب بالكليات بتنظيم احتفالية خاصة لاستقبال الطلاب وتعميق التواصل معهم. مؤكدًا أهمية دعم الأنشطة الطلابية في بناء شخصية الطلاب والتوجيه بربط الأنشطة المنفذة بالمبادرة الرئاسية "بداية جديدة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتصف سبتمبر الجاري بهدف بناء الإنسان المصري.
وأضاف أن المدن الجامعية جاهزة لاستقبال الطلاب الجدد والقدامي بعد إجراء الصيانات اللازمة للغرف والحمامات والمطاعم والحدائق والملاعب وغرف الاستذكار وقاعات الانشطة. حيث ستستقبل المدن الجامعية للطلبة 924 طالبًا فيما تتسع مدن الطالبات 1212 طالبة.
وتابع الدكتور وائل طوبار المنسق العام للأنشطة الطلابية بالجامعة أن خطة الأنشطة الطلابية للفصل الدراسي الأول تم الانتهاء منها بالتنسيق مع الإدارة العامة لرعاية الشباب. وتتضمن عددًا من الفعاليات المهمة في المجالات الثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية وأنشطة الأسر والأنشطة العلمية والتكنولوجية والمعسكرات والجوالة. وكذلك الاحتفال بالذكري "51" لانتصار أكتوبر المجيد. مع تنظيم عدد من ورش العمل والدورات التدريبية للطلاب في مجالات مختلفة. وانطلاق مهرجان علي خطي الحبيب بمناسبة الاحتفالات بالموالد النبوي الشريف. وتنظيم مهرجان الندوات الذاتية علي مستوي الكليات. والمسابقات الفنية في التمثيل والغناء والإنشاد. وتفعيل نادي العلوم. وتنظيم دوري الألعاب الرياضية علي مستوي كليات الجامعة وغيرها من الأنشطة.

جامعة عروس القناة بدأت عامها الجديد بمبادرة "بداية"

مندور يشارك طلاب الصيدلة الجدد انطلاق اليوم الأول للدراسة

السعدني: كلية الآداب لديها كوادر واعية وجاهزة لسوق العمل

"أهلية الاسماعيلية" تقدم تسهيلات للجدد وتهتم بالبرامج الحديثة والذكاء الاصطناعي

الاسماعيلية - مجدي الجندي:
شهدت جامعة قناة السويس احتفالات مختلفة داخل كلياتها مع انطلاق العام الجامعي الجديد واستقبال الطلاب الجدد والقدامي. من خلال حفلات استقبال موسعة وأنشطة طلابية ودعم الطلاب من خلال منظومة التعليم الجامعي لهلق جيل جديد من  الخريجين لديهم القدرة علي المنافسة في سوق العمل المحلي والدولي والإقليمي.
وانتشر الطلاب القدامي داخل الحرم الجامعي يهنئون بعضهم البعض بالعودة الي المدرجات من جديد لمواصلة مشوارهم  التعليمي وقد تزينت اروقة الجامعة بالاعلام وبدت في صورة مبهجة احتفالاً بالطلاب الجدد.
أكد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أن الحياة الجامعية تمثل انتقال من مرحلة لمرحلة جديدة يجب الاستمتاع بها والالتزام في الحضور والتفاعل مع زملائهم وأعضاء هيئة التدريس. بحيث يكون الطالب شريك في المنظومة. وعليهم ممارسة الأنشطة بكل أنواعها كونها جزءً مهماً من بناء شخصية الطالب وتعزيز الانتماء والولاء للوطن واكتشاف مواهب وقدرات الطلاب وتنميتها. مشددًا علي ضرورة حرص الطلاب علي ضرورة الاستفادة من مراكز التأهيل المهني والوظيفي والابتكار داخل الجامعة ليكون الطالب لديه  المهارات اللازمة لخوض غمار الحياة والاستفادة من مركز إبداع مصر الرقمية الذي تم تدشينه بالتعاون مع وزارة الاتصالات. حتي يكون الطالب لديه المعارف والمهارات لمواجهة سوق العمل ونكون أمام خريج مبتكر ورائد أعمال.
وأكد الدكتور ناصر مندور  علي الطلاب المستجدين أن الحياة الجامعية تتطلب التفاعل مع الأستاذ ومادته العلمية وأن عليهم تنمية المهارات خلال سنوات الدراسة ليكون مستعدًا للمنافسة في سوق العمل.
ووجه مندور الطلاب المستجدين بضرورة استغلال الجامعة إذ أنه بجانب العملية التعليمية علي الطالب استغلال الجامعة وكافة الفرص المتاحة لتنمية المهارات والانخراط والمشاركة في الأنشطة المختلفة التي تقدمها الجامعات للمساهمة في بناء شخصية الطالب.
أشار مندور إلي الانتهاء من مراجعة صيانة مباني المدن الجامعية. بالإضافة إلي العمل علي رفع كفاءة فندق الجامعة واستعداد الجامعة للمُشاركة في مبادرة "اتعلم بصحة" وذلك في ضوء اهتمام الدولة بالتنمية البشرية وانطلاق المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" لافتا الي  إن الجامعة  جاهزة ببرامج للمشاركة المجتمعية الشاملة من خلال قوافل طبية والتوعية ضمن مبادرة "بداية¢.
ووسط احتفالات مبهجة ترحيباً بالطلاب الجدد شارك  رئيس جامعة قناة السويس. مجلس كلية الصيدلة بإشراف الدكتورة دينا أبوالمعاطي. نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرفة علي كلية الصيدلة والدكتورة غادة حداد. عميد قطاع الطب والعلوم الحيوية بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية والأستاذ بكلية الصيدلة. والدكتور صفوت عبد المقصود. عميد كلية الألسن وأستاذ العقاقير بكلية الصيدلة. ووكلاء الكلية وأعضاء المجلس عملية استقبال الطلاب الجدد وهنأ "مندور" الدكتورة دينا أبوالمعاطي بمناسبة توليها منصب نائب رئيس الجامعة. مؤكدًا أن كلية الصيدلة زاخرة بتاريخها العريق في تخريج قادة متميزين في المجال الأكاديمي والإداري. وقد ساهمت بشكل كبير من خلال رؤساء جامعات ونواب خرجوا من الكلية. مشيراً إلي أن هذا التميز هو نتاج رؤية واضحة وجهود مستمرة من جميع الأعضاء.
كما تابع رئيس الجامعة مع الاساتذة بالكلية استقبال  الطلاب الجدد والقدامي للعام الدراسي الجديد. حيث استقبلت كلية الصيدلة هذا العام 158 طالبًا وطالبة في الفرقة الأولي.
وشدد علي أهمية توفير بيئة تعليمية ملائمة وداعمة تسهم في تحقيق التفوق الأكاديمي وتعزز من قدرات الطلاب. بالاضافة الي  تطوير المناهج الدراسية ورفع كفاءة التعليم في الكلية. بما يتماشي مع متطلبات السوق واحتياجات المجتمع.
وأشار "مندور" إلي أهمية التعاون بين الكلية والمجتمع المحلي. لتعزيز خدمة المجتمع وتنمية البيئة. مما يعكس التزام الجامعة بمسؤولياتها الاجتماعية.
وأشاد الدكتور ناصر مندور ببرامج الدراسات العليا المتميزة التي تقدمها كلية الصيدلة والتي جعلتها تحتل المرتبة الأولي علي مستوي الجامعات في الإقبال علي برامج الدراسات العليا بها.
وقام مندور بجولة في الكلية. حيث تفقد قاعة كبار الزوار وقاعة المؤتمرات التي تم تجهيزها بأحدث التقنيات لتلبية احتياجات الأنشطة الأكاديمية والبحثية و زار المزرعة التعليمية. التي تحتوي علي مجموعة متميزة من النباتات الطبية. وأعرب عن أهمية هذه الموارد في تعزيز البحث العلمي والتطبيق العملي للمناهج الدراسية في مجالات الصيدلة.
أعلن رئيس جامعة قناة السويس. والمفوض بتيسير أعمال جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية عن فتح باب التقديم للسكن بالمبني المميز بالمدينة الجامعية للطالبات. لطلاب جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية
ومن جانبه ـ أكد الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بجامعة قناة السويس أن هذا القرار تم اتخاذه تلبية لرغبة الطالبات وأولياء الأمور. لافتاً إلي أن جامعة قناة السويس دائما تتيح كافة إمكانياتها لخدمة طلاب وطالبات جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية.
أوضح الدكتور عادل حسن نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية لجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية. أن المصروفات تبلغ 1000جنيه للغرفة الرباعية. و2000 جنيه للغرفة الثنائية. كما تبلغ قيمة استمارة التقديم 500 جنيه علي أن يتم سداد مبلغ تأمين وقدره 1000 للطالبة المقيمة بالمبني الجديد لأول مرة.
وعلي أن يتم محاسبة الطالبات غير المصريات الراغبات في الإقامة بالمبني المميز بنفس مصروفات جناح الوافدين وهي  ثمن سحب الإستمارة 50 دولار . الإقامة بجناح الوافدين تبلغ 100 دولار شهرياً . يضاف 50 دولار قيمة التأمين لأول مرة.
وأشار نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية لجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية أن الإقامة بدون تغذية كما أن التقديم متاح للطالبات الجدد والقدامي.
وأكد أمين عام الجامعة علي ضرورة الالتزام بالجدول الزمني المحدد للانتهاء من جميع التحضيرات. مع التركيز علي تحقيق أعلي مستويات الجودة في جميع جوانب العمل الأكاديمي والإداري. وأشار إلي أن الجامعة تسعي لأن تكون نموذجاً يحتذي به في تقديم تعليم عالي الجودة. يعزز من قدرات الطلاب ويؤهلهم للمشاركة الفعالة في بناء مستقبل الوطن.
ونصح الدكتور عادل السعدني عميد كلية الآداب بجامعة القناة  الطلاب أن المرحلة الجامعية مرحلة عمرية مختلفة عن التعليم قبل الجامعي. حيث إن الطالب يجد نفسه في مرحلة أكثر توسعًا في التعليم ومختلفة عن المدرسة التي كانت مرحلة تلقين وإلمام بمعارف وثوابت لبناء الأسس لكن المحاور التعليمية والأبعاد في الجامعة. محاور إلي حد ما تبني جدارات لدي الطلاب ليس مخرجات تعلم ثابتة لأنه تربي للطالب أساليب التفكير النقدي لأن العصر الحالي يشهد تغيرات سريعة في كل أنماط الحياة. وعلي الطلاب الاطلاع بشكل مستمر بعيدًا عن الواقع العلمي الذي تخصص فيه بمسافات. الجامعات تعلم الطالب البحث عن المعلومة وتحليلها ومناقشتها وتقييمها. وأن مرحلة الجامعة بها تفكير وانفتاح للتفكير النقدي والتحليلي. وهي مرحلة هامة حتي نكون أمام جيل مطلع وشغوف للتعرف علي الجديد في كل مجال في ظل تقدم الذكاء الاصطناعي وتغير في مجالات سوق العمل. إذ أن السنوات القادمة القريبة ستشهد اختفاء مجالات في سوق العمل وظهور مجالات أخري. وتخصصات موجودة وتغيير في خريطة وظائف المستقبل وهذا يجعلنا نؤكد تخريج طالب لديه قابلية للتغير والتنوع في العلوم لبناء وتسليح نفسه بالمعارف الجديدة التي تقتضيها المتغيرات في سوق العمل. وهذا  هو منهج كلية الآداب لتخريج جيل مثقف واعي وقادر علي الاندماج في سوق العمل بشكل سريع وهذا موجود فعلاً وقسم الجغرافيا شاهد علي ذلك.

تأجيل تسكين الطلاب بالمدن الجامعية بدمياط لحين الانتهاء من الصيانة

المتولي: استحداث برامج أكاديمية مميزة تتوافق واحتياجات سوق العمل لإعداد خريج مؤهل للمنافسة محلياً ودولياً

دمياط - لمعي ماضي:
قال الدكتور حمدان ربيع المتولي رئيس جامعة دمياط انه تم تأجيل تسكين الطلاب بالمدن الجامعية حيث يبدأ تسكين الطلاب القدامي بالمدن اعتباراً من الخميس القادم علي أن يتم تسكين الطلاب الجدد بالمدن الجامعية اعتباراً  من يوم 10 أكتوبر الشهر القادم وذلك لحين الانتهاء من أعمال الصيانة بها استعداداً لاستقبال طلاب الجامعة وتوفير إقامة لائقة تليق بهم.
أضاف المتولي أن الجامعة شهدت إنجازات غير مسبوقة في تاريخها. حيث تم إنشاء المستشفي الجامعي  حيث  تم الانتهاء من بناء وتشييد الدور الأول بالمستشفي الجامعي والتي ستقام علي مساحة 27400 متر بمعدلات إنجاز تسبق الخطط الزمنية المطروحة. والتي ستكون إضافة كبيرة للقطاع الصحي بمحافظة دمياط والأقاليم المجاورة وإنشاء العيادات الخارجية لافتا الي الإنتهاء من تجهيز العيادات الخارجية بالجامعة التي تضم  تخصصات جديدةزمزودة  بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة لتقديم خدمة طبية مميزة للمجتمع المحيط  وجاهزيتها للافتتاح.
أشار رئيس الجامعة إلي أن ملف صيانة المدن الجامعية ورفع كفاءتها من أهم الملفات التي تعكس حرص الجامعة علي توفير سكن ملائم لطلابها. حيث تم تنفيذ خطة شاملة لصيانة ورفع كفاءة المدينة الجامعية للطالبات من حيث ترميم المنشآت وإعادة تأهيلها وصيانتها وفرش أثاث جديد.
أوضح الدكتور حمدان ربيع أن جامعة دمياط قامت باستحداث عدد من البرامج الأكاديمية المميزة خلال العام الماضي بمختلف كلياتها تتوافق مع احتياجات سوق العمل لإعداد خريج مؤهل للمنافسة محلياً ودولياً.
أكد رئيس الجامعة حرص الجامعة علي دعم البحث العلمي وتطويره اتساقاً مع دعم الدولة المصرية وقيادتها السياسية للإرتقاء بالبحث العلمي وتطويره. وفي هذا الشأن برزت جامعة دمياط في عدة تصنيفات دولية خلال العام الماضي. كما تقدمت في مراكز بعض التصنيفات علي المستوي العربي والدولي ويُعد المركز الجامعي للتطوير المهني بجامعة دمياط UCCD نموذج للشراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعة الأمريكية بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدوليةس. يهدف إلي توفير برامج تدريب مجانية لبناء خريجين قادرين علي مواكبة سوق العمل واحتياجاته المتغيرة. بالإضافة إلي تنفيذ عدد من دراسات سوق العمل علي المستوي المحلي والقومي.
تابع المتولي رئيس الجامعة إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد الحاصلين علي الثانوية العامة والملتحقين بكليات الجامعة للعام الدراسي الجديد حيث تواصل الإدارة الطبية استقبال الطلاب لإجراء الكشف الطبي لهم وفق جدول زمني محدد لكل كلية والذي ينتهي الخميس القادم بحضور الدكتورة شيماء عطوة مدير الإدارة الطبية بالجامعة ووجه رئيس الجامعة خلال جولته بضرورة توفير كافة سبل الراحة للطلاب أثناء الكشف. وتقديم كافة التسهيلات الممكنة وتذليل العقبات التي تقابلهم. مشدداً علي الالتزام بكافة إجراءات وإرشادات الأمن والسلامة والمعايير الوقائية.

لقاءات طلابية ودعم ورعاية ذوي الهمم والمتفوقين والموهوبين.. تعريفهم بطبيعة الحياة الجامعية

قنصوة: رفع وعي الطلاب بثقافة العمل التطوعي والمجتمعي وتعميق قيم الانتماء والولاء وقبول الآخر وتدريبهم علي المهارات الحياتية

الاسكندرية - دينا زكي:
نظمت جامعة الاسكندرية احتفالية لاستقبال الطلاب الجددوالقدامي بتشغيل الأغاني الوطنية
قال د. عبد العزيز قنصوة رئيس الإسكندرية انه تم توفير بيئة تعليمية مناسبة لكافة منسوبي جامعة الإسكندرية وانتظام العملية التعليمية منذ اليوم الأول للدراسة وإعلان الجداول الدراسية وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية بالكليات ووضع اللوحات الإرشادية و توفير أعمال التأمين والحماية للحرم الجامعي مع بدء الدراسة. وتوفير مختلف وسائل السلامة والأمان بجميع المنشآت وتوافر الأطقم الطبية بالعيادات الطبية داخل الكليات الجامعية وعقد لقاءات طلابية لتعريفهم بطبيعة الحياة الجامعية ودمجهم في الأنشطة الطلابية.
أضاف د.قنصوة أن من بين الأنشطة والفعاليات التي ستنظمها الجامعة  مع بداية العام الدراسي وعلي مدار العام. تأتي في إطار المبادرة الرئاسية التي أطلقها  الرئيس عبد الفتاح السيسي "بداية"  لبناء الإنسان المصري مؤكداأن  الجامعة وجهت جميع إمكاناتها لدعم المبادرة للإرتقاء بقدرات الطلاب وصقل مهاراتهم وتنمية مواهبهم وتبنيها. ورفع وعي الطلاب بثقافة العمل التطوعي والمجتمعي. وتعميق قيم الانتماء والولاء وقبول الآخر. وتدريب الطلاب علي المهارات الحياتية المختلفة. موضحًا أن الجامعة ستطلق مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات مع بداية العام الدراسي تتضمن تحقيق أهداف المبادرة من خلال الندوات. وورش العمل. وإطلاق قوافل شاملة للقري الأكثر احتياجا. وفتح فصول محو الأمية. وإقامة أنشطة رياضية متنوعة من خلال برنامج عمل يهدف إلي تنمية طلاب جامعة الإسكندرية بغية النهوض والإرتقاء بالمجتمع والوطن.
أشار د. علي عبد المحسن القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الي الانتهاء من إجراءات تسكين الطلاب بالمدن الجامعية بنين وبنات  بفروعها سموحه سابا باشا والشاطبي لافتا الي  أن الجامعة حريصة علي دعم الطلاب في مجال الأنشطة الطلابية وتم اعداد  برامج متكاملة لتوفير حزمة من الأنشطة الطلابية تتوافق مع مواهب واحتياجات الطلاب المختلفة في المجالات الرياضية والفنية والاجتماعية والجوالة إلي جانب الأنشطة البحثية والعلمية. خاصة أن طلاب جامعة الإسكندرية حققوا المراكز الأولي في العديد من الأنشطة علي مدي عدة سنوات موضحاً أن الجامعة لا تتواني عن تقديم الدعم لطلابها المتفوقين والموهوبين بالاضافة لاعداد حزمة من الإجراءات لتقديم كافة سبل الدعم والإتاحة للطلاب ذوي الهمم. وتوفير كافة أوجه الرعاية والتيسيرات لهم مع بداية العام الدراسي. وإشراكهم في كافة الفعاليات والأنشطة الطلابية المختلفة بما يتيح لهم الاندماج داخل المجتمع الجامعي.
أشار "قنصوة" الي  إعفاء الطلاب الخمس الأوائل من كل شعبة علوم و رياضةو أدبي من الحاصلين علي الثانوية العامة علي مستوي محافظة الإسكندرية من المصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعة مع استمرار تمتعهم بهذه الميزة في حالة حصولهم علي تقدير ممتاز في نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الجامعية الأولي.

بداية المحاضرة الأولي بكليات سوهاج.. إتاحة 22 برنامج دراسي جديد

النعماني: مراكز ومكتبات صوتية للمكفوفين ولافتات بطريقة برايل للتيسير عليهم

سوهاج - طه الهوي:
قال الدكتور حسان النعماني  إن جامعة سوهاج بكلياتها المختلفة سوف تبدأ محاضراتها بخمسة دقائق توعية للطلاب بأهداف مبادرة رئيس الجمهورية "بداية" الهادفة لتنمية المواطن المصري وأن الجامعة استقبلت  في أول يوم دراسة 71 الف طالب وطالبة قدامي وجدد في 18 كلية. بالإضافة إلي المعهد الفني للتمريض موزعين علي مقري الجامعة سواء بالحرم الجامعي القديم او الجديد بالاضافة لاستقبال 210 طلاب من الوافدين للدراسة بكليات التجارة والآداب والحقوق والطب وعلوم التربية الرياضية.
أشار النعماني  أن الجامعة استحدثت وطورت مجموعة من البرامج الدراسية المميزة بمختلف الكليات. وعددهم 22 برنامج بهدف  إحداث نقلة نوعية في العملية التعليمية وزيادة موارد الجامعة بما يؤدي لتحسين الخدمة المقدمة للطلاب. وذلك  طبقاً لخطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العمل علي تطوير منظومة التعليم الجامعي.
أضاف النعماني أن الجامعة في إطار جهودها كل عام علي توفير أماكن لاستيعاب الاعداد المتزايدة من الطلاب والتي تسعي الي استقطابها من خلال توفير أماكن جديدة سواء عن طريق الترميم أو الاستئجار حرصا علي استيعاب معظم الطلاب. حيث تم إضافة 6 مباني جديدأ بمقر الجامعة الجديدة بمدينة سوهاج الجديدة وتم تسكين 4300 طالب وطالبة ممن تنطبق عليهم الشروط.
قال رئيس الجامعة إنه تم تفعيل نظام الحجز والاخطار والتغذية الالكتروني في إطار خطة الجامعة للتحول الرقمي وتفعيل نظام ميكنة العمل بالمدن الجامعية.
أكد رئيس الجامعة أن الجامعة تولي اهتماما خاصا بالطلاب من ذوي الإعاقات المختلفة. حيث تم إنشاء جناح متطور خاص بالطالبات بمبني "و" الدور الأول تسهيلا لحركتهم. إضافة الي تجهيز دورات المياه وتوسيع الأبواب ليقضي حياته الدراسية بسهولة ودون معوقات. كما تم توفير عدد 2 مركز للمكفوفين طلبة وطالبات وعدد 2مكتبة صوتية طلبة وطالبات ولافتات بطريقة برايل تسهيلا لهم.
قال رئيس جامعة سوهاج أنه في إطار اهتمام الجامعة بالوفود الطلابية الزائرة تم تخصيص جناح بالدور الثاني بمبني "أ" للطالبات وتم تطويره بشكل يليق بضيوف الجامعة وتخصيص جناح بالدور الثاني مبني "ج" للطلبة وذلك  لاستضافة الوفود  الزائره للجامعة وتخصيص 50 غرفة لاستيعاب 100 طالب وطالبة وافدين. وتم تجهيزها وفرشها. لتوفير إقامة مريحة للطلاب. حتي يتمكنوا من مواصلة الدراسة في بيئة مناسبة تحفز علي التفوق.
أوضح النعماني أن تكليفات الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي تنفذها إدارات وكليات الجامعة أولا بأول. حيث تتم المتابعة المستمرة لسير العمل بكافة القطاعات والإدارات. للتأكد من توفير كافة احتياجات وإمكانيات العملية التعليمية وعناصر الجودة التي تضمن انتظامها منذ اليوم الأول. موضحاً أن إدارة الجامعة تبذل جهود مكثفة لضمان استمرارية الخدمات التعليمية المقدمة لأبناءها علي الوجه الاكمل. وتقدم مختلف جوانب الدعم والرعاية لطلابها الجدد. وتحرص علي توفير بيئة تعليمية مناسبة لذوي الهمم لتحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ فرص التعليم وتعزيز اندماجهم في المجتمع الجامعي بشكل فعال وأن إدارة الجامعة تسخر كافة إمكانياتها لضمان انتظام سير العملية التعليمية بنجاح. وتوفير بيئة أكاديمية محفزة وداعمة للتميز والإبداع. وأيضاً تحقيق الجودة والتميز في التعليم من خلال ماتقدمه من مقررات دراسية وبرامج أكاديمية تستوفي المعايير المهنية التي يحتاجها سوق العمل. مؤكداً  أن هذا العام سيشهد انطلاقة واسعة في الأنشطة الطلابية بالتعاون مع مسئولي إدارات رعاية الشباب بالكليات. وذلك لاستيعاب ميول ورغبات جميع الطلاب بكافة المجالات الرياضية. الثقافية. الفنية. العلمية. البحثية. وغيرها. مشيراً الي تنفيذ بانوراما الأنشطة الطلابية بمقري الجامعة. والتي ستشمل برامج تعريفية خاصة للطلاب الجدد بأماكن الكليات والجداول الدراسية وقاعات المحاضرات. وكذلك تعريفهم بأهم المنشآت الجامعية والمكاتب الخدمية. بالإضافة إلي تنظيم عدد من الأنشطة والمسابقات المتنوعة وتسليم جوائز للفائزين وتنظيم حفل غنائي وموسيقي لكورال الجامعة. وتقديم عروض فنية لفريق المسرح والفنون الشعبية.
أشار النعماني بأنه تم التنبيه علي أعضاء هيئة التدريس ورؤساء الأقسام بسرعة إعلان جداول المحاضرات منذ اليوم الأول وتحقيق الانضباط الكامل داخل الكليات منذ اليوم الأول لافتا أن الجامعة تولي مركز نور البصيرة لذوي الإعاقة اهتماما خاصا ويضم 260 طالبا وطالبة ويشمل المركز 30 كرسي. و30 سماعه. و40 جهاز كمبيوتر وأن عدد المسجلين للدراسات العليا 35 طالب وطالبه. من كليات الآداب والألسن والتجارة والتربية والتربية الرياضية.
 قال رئيس الجامعة أن مركز خدمه الطلاب ذوي الإعاقة لمرحلة الليسانس يضم 205 طالب وطالبة بمختلف كليات الجامعة ويتكون المركز من 6 غرف داخلية تضم معمل الحاسب الآلي. ومزود بـ 30 جهاز كمبيوتر  بالسماعات. و10 جهاز مولد كهرباء وغرفة الإستقبال بها عدد جهاز كمبيوتر. وطابعة وغرف طباعة برايل والتدريب. والدعم والاستذكار وغرفة الإدارة والمركز مزود بـ 37 جهاز كمبيوتر بالسماعات. وعدد 2طابعة ومزود بعدد 5 طاولات دائرية للتدريب الجماعي بنظام المجموعات. وعدد ما 100 كرسي.
أشار النعماني أن المقر الجديد لجامعة سوهاج بمدينة سوهاج الجديدة يشهد ثورة من زراعة الأشجار لتغيير لون الصحراء إلي جنان خضراء موجها الشكر من كل منتسبي جامعة سوهاج للرئيس عبد الفتاح السيسي علي دعمه المتواصل للإنشاءات الجديدة والإضافات بجامعة سوهاج بمقريها الجديد والقديم.

تكثيف التواجد الأمني داخل الحرم الجامعي.. تزويد البوابات الالكترونية

بأحدث الأجهزة لفحص الحقائب والكشف عن المعادن

بني سويف - أسامة مصطفي:
أعلن الدكتور منصور حسن. رئيس جامعة بني سويف استقبال الجامعة إلي 110 آلاف طالب بجميع الفرق الدراسية والدراسات العليا وتم التأكد من جاهزية المعامل والمدرجات والمكتبات لاستقبال الطلاب وإعلان الجداول الدراسية وتواجد وانتظام القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس. وقيام رعاية الشباب بالكليات وعشيرة الجوالة بتنفيذ مهرجان لاستقبال طلاب الكليات.
وأضاف رئيس الجامعة أن المنظومة الأمنية شهدت تطورًا ملحوظًا بالجامعة. حيث تمت زيادة عدد البوابات الأمنية علي مداخل ومخارج الجامعة. وتكثيف التواجد الأمني علي جميع منافذ الحرم الجامعي غرب وشرق النيل وتزويدها بأحدث الأجهزة  من خلال البوابات الإلكترونية. وأجهزة الأشعة لكشف الحقائب والمعادن. وزيادة عدد كاميرات المراقبة للتسجيل علي مدار 24 ساعة.
مشيرا إلي أن المدن الجامعية استقبلت الطلاب والطالبات بكامل طاقتها. وأن الجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا بالمدن الجامعية. وتعمل علي تطويرها بشكل مستمر لتكون مكانًا ملائمًا للإقامة وممارسة الأنشطة والهوايات الطلابية المختلفة لجميع الطلاب حتي يتمكنوا من مواصلة الدراسة في بيئة مناسبة تحفز علي الإبداع بجانب  تقديم خدمة متميزة للطلاب المغتربين باعتبار الجامعة هي البيت الثاني لهم. وتهيئة الجو الملائم لتلقي العملية التعليمية بسهولة ويسر.

رئيس جامعة مطروح مع أول يوم دراسي

دعم الطلاب الجدد وتعريفهم بالحياة الجامعية.. وتقديم الدعم الأكاديمي والنفسي

مطروح - محمد السيد:
انتظمت الدراسة بكليات  جامعة مطروح وسط حالة من الفرحة من جانب الطلاب الجدد والقدامي علي حفاوة الاستقبال.
أكد الدكتور مصطفي النجار رئيس الجامعة انه تم وضع خطة  لتوفير بيئة تعليمية مثالية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس وتزويد القاعات الدراسية والمعامل بأحدث الوسائل التقنية لضمان تقديم خدمة تعليمية متميزة.
أضاف النجار نسعي  لدعم الطلاب الجدد وتعريفهم بالحياة الجامعية وطرق تقديم الدعم الأكاديمي والنفسي مما يساهم في اندماج الطلاب في البيئة الجامعية وتوفير المناخ المناسب لتحقيق التفوق الدراسي
وشدد علي ضرورة تواجد العمداء والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس المنتدبين.
وأشار النجار إلي تنظيم عدد من الفعاليات الثقافية والرياضية خلال الفصل الدراسي بهدف تطوير مهارات الطلاب وصقل مواهبهم مشددًا علي أهمية المشاركة الفعالة للطلاب في هذه الأنشطة لما لها من دور في بناء شخصية متكاملة تجمع بين الجانب الأكاديمي والاجتماعي.
وأعرب رئيس جامعة مطروح عن ثقته بأن الجامعة ستواصل تقديم أداء متميز خلال العام الدراسي الجديد مؤكداً أنه تم اتخاذ كل الترتيبات اللازمة لضمان بداية ناجحة للفصل الدراسي الأول
ودعا الجميع إلي التعاون والعمل بروح الفريق لتحقيق الأهداف المنشودة وتحقيق المزيد من النجاحات الأكاديمية والمجتمعية.

 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق