" سيتغير النظام في إيران والملك سلمان نقلنا للعالمية ".. المحلل الاستراتيجي أنور عشقي يكشف لـ "المرصد" عن توقعاته بشأن مستقبل الشرق الأوسط خلال الـ 5 سنوات القادمة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
" سيتغير النظام في إيران والملك سلمان نقلنا للعالمية ".. المحلل الاستراتيجي أنور عشقي يكشف لـ "المرصد" عن توقعاته بشأن مستقبل الشرق الأوسط خلال الـ 5 سنوات القادمة, اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024 04:15 صباحاً

صحيفة المرصد: قال المحلل الاستراتيجي البارز الدكتور اللواء" أنور عشقي "، إن السياسيين يسبحون على السطح والاستراتيجيين يغوصون في الأعماق ، مشيرا إلى أنه يتحدث من منطلق استراتيجي.

حلول السلام 

وأوضح في حديثه الخاص مع "المرصد" أنه يتوقع حلول السلام في الشرق الأوسط خلال الخمس سنوات المقبلة، كما يتوقع تغيير النظام في إيران.

خطة عالمية 

وتابع :"ما يحدث الآن هو أن هناك خطة عالمية هدفها السلام في الشرق الأوسط، وأنا على يقين خلال 5 سنوات سيتحقق السلام في الشرق الأوسط، وأيضاً سيتغير النظام في إيران، ولن تكون إيران دولة نووية".

حل الدولتين 

وأكمل:" خلال الخمس سنوات القادمة سيتم حل الدولتين وستكون هناك دولة فلسطينية وأخرى دولة إسرائيلية"، مشيرا إلى أن إسرائيل لا تستطيع أن تتوسع في المنطقة، وهي محدودة العدد ومستقبلا سوف تنصهر في الثقافة العربية. 

الهجوم الإيراني على إسرائيل 

وحول الهجوم الإيراني الصاروخي على إسرائيل، قال عشقي :"حسب ما علمنا أنهم أبلغوا أمريكا بالهجوم، والصواريخ التي أطلقت ليس بها رأس متفجر".

الصراع الأوكراني الروسي

وفيما يتعلق بالصراع الروسي الأوكراني أشار اللواء أنور عشقي إلى أنه سينتهي بالتفاهم والحل السياسي .

تطور المملكة ورؤيتها

وحول تطور المملكة ورؤيتها قال عشقي :"كل ملك في السعودية كان له عدة سجايا، والملك سلمان جمع كل هذه السجايا لأنه كان مستشاراً لهم، بمعنى آخر أخذ منهم الزبدة ومن كل الزهور أخذ الرحيق، ولكن الأساس الملك عبدالعزيز، لذلك عندما استلم الملك سلمان نقلنا إلى العالمية".

تحقيق الإنجازات 

وأضاف :"كنا في الفترة الماضية نسير على خطة التنمية الخمسية، الآن انتقلنا في عهد الملك سلمان إلى الخطط الاستراتيجية وبدأها الأمير محمد بن سلمان بالرؤية الاستراتيجية لتحديد الأهداف وتوظيف الإمكانات للوصول إليها". ولفت إلى أن المملكة حققت كثير من الإنجازات قبل 2030، وذلك يعود لتعاون الحكومة والشعب.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق