"موضة الكلاب المنزلية" اقلاق لراحة المواطنين وسط غياب تطبيق نظام ترخيصها - تفاصيل

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"موضة الكلاب المنزلية" اقلاق لراحة المواطنين وسط غياب تطبيق نظام ترخيصها - تفاصيل, اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024 01:38 مساءً

سرايا - محمد النواطير - اشتكى مواطنون من ظاهرة الكلاب المنزلية، والتي اصبحت، تزداد بشكل لافت بالشقق السكنية والمستقلة، في العاصمة عمان، مما يسبب ازعاج بشكل كبير جداً على باقي السكان والمواطنين.

و قال أحد المتضررين لسريا، إن بعض المواطنين يخافون، من وجود تلك الكلاب، بنفس العمارة او الحي، مضيفا أن ما تخلفه الكلاب المنزلية من اوساخ وفضلات في الشوارع والارصفة لم نعهدها قبل.

مطالبا الجهات ذات العلاقة تطبيق قانون تراخيص اقتناء الكلاب مشروطه بموافقة الجيران وتحت طائلة المسؤولية، كما انها اصبحت مصدر للازعاج بسبب نباحها وردها على بعض خاصه ليلاً.

وتنص المادة 3 من نظام ترخيص الكلاب والإشراف عليها ضمن حدود أمانة عمان الكبرى لسنة 2016 إنه لا يجوز لأي شخص ان يقتني كلبا ضمن حدود الأمانة ما لم يكن مرخصا وفي رقبته طوق ومعلق عليه لوحة تعريف معدنية صادرة بشأنه وفقا لأحكام هذا النظام.

كما وتنص المادة 8 ،انه للدائرة رفض منح أي شخص رخصة اقتناء كلب ضمن حدود الأمانة ولها ان تسحب الترخيص في أي من الحالات التالية:- 1- اذا كان الكلب شرس الطباع. 2- اذا كان الكلب يشكل خطرا على السلامة العامة .

3- اذا كان الكلب يسبب إزعاجا او مكرهة للأشخاص الساكنين او المقيمين في العقار الموجود فيه بسبب اعتياده النباح بصورة متواصلة او غير ذلك من أسباب الإزعاج.

4- اذا كان صاحب الكلب قد أدين أكثر من مرة بسبب مكرهة من جراء اقتنائه الكلب في أحوال كان فيها خطرا على الصحة العامة.

ووفقا للنظام؛ فإن أمانة عمّان تستوفي بدلا مقداره 20 دينارا غير مستردة عن كل طلب ترخيص اقتناء تصدرها بمقتضى أحكام هذا النظام، وتكون مدة رخصة الاقتناء سارية المفعول لمدة سنة أو طيلة مدة سريان مطعوم داء الكلب أيهما أسبق.

ويعاقب بغرامة لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد عن 500 دينار، كل من تسبب كلبه بعقر أحد الأشخاص، أو تسبب له بالضرر أو تسبب بعقر حيوان آخر، أو ثبت عليه سوء رعاية الكلب أو معاملته، أو اقتنى كلبا ضمن حدود الأمانة دون ترخيص، أو لم يقيد الكلب بطريقة مناسبة للسيطرة عليه أثناء التنزه أو اصطحابه خارج مكان إيوائه، أو عدم تكميمه عندما يتطلب الأمر ذلك، أو لم يوفر الأدوات اللازمة للتخلص من فضلات الكلاب أثنـاء وجودها خارج أماكن إيوائها.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا



إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق