الجيل القادم من مركبات المشاة قادر على التشغيل الآلي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الجيل القادم من مركبات المشاة قادر على التشغيل الآلي, اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024 06:32 مساءً

بحسب مجلة Popular Mechanics، شاركت خمس كيانات كبرى من الولايات المتحدة وألمانيا وكوريا الجنوبية فى مسابقة مركبة القتال المأهولة OMFV، التى سيتم بموجبها الاستقرار على المركبة الجديدة، التى ستخصص لنقل فرق المشاة إلى ساحات القتال.

خدمت مركبات برادلي طوال الحرب الباردة وما بعدها.. حيث شهدت أولاً القتال فى حروب الخليج عام 1991 ثم 2003 وقام الجيش الأميركى بترقية برادلي بشكل مطرد على مدى العقود الخمسة الماضية.

حاول الجيش استبدال برادلي خمس مرات على الأقل منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادى والعشرين.. حيث تم إنفاق ما يقرب من 20 مليار دولار دون أن يتم إنتاج مركبة واحدة عاملة.

تعرضت محاولات استبدال المركبة برادلي لانتكاسة فى العام الماضى.. حيث لم يتأهل للمشاركة فى مسابقة OMFV سوى شركة واحدة فقط.

ولكن شهدت الفترة الماضية، دخول خمسة مشاركين هم بي إيه ئي وجنرال داينامكس لاند سيستمز ورايثيون/ريمنتنال وهانواها/ أوشكوش وشركة جديدة من ميشيجان تدعي ميتل أوبس.

ومن المرجح أن تقدم معظم الشركات المتنافسة فى مسابقة OMFV تصميمات تتميز بالقدرة على التشغيل الآلي، وتوظيف الذكاء الاصطناعى والصواريخ المضادة للدبابات والدرون ونظام حماية نشط مضاد للصواريخ، كما يضع الجيش الأميركى فى المواصفات المطلوبة أيضًا مدفعًا أقوي من مدفع برادلي الآلي M242 عيار 25 ملم، من أجل الاشتباك مع أهداف مدرعة بشكل أكبر فى نطاقات أطول.

وتتوافر معلومات عن المركبات التي ستدخل المنافسة من خلال الشركات الرئيسية الأربعة مع استثناء منتج Mettle Ops، الذى لم تتح بيانات عنه حتى الآن.

الخيار رقم 1:
تعد مركبة رايثون / Rheinmetall KF41 Lynx هى الخيار الأول، وهي نتاج شراكة بين شركة رايثون ومقرها الولايات المتحدة وشركة الصناعات العسكرية الألمانية Rheinmetall.

يتكون طاقمها من ثلاثة أفراد، ويمكنها حمل ثمانية جنود فى الخلف، بالمقارنة مع برادلي التى تحمل سبعة جنود فقط.

وتم تزويدها بما يسمي "الجيل القادم من ناقل الحركة الكهربائي"، وبحسب ما ورد ستضيف رايثيون درون طراز Coyote إلى المركبة، لمنحها عيون فوق ساحة المعركة بهدف توفير مزيد من الحماية والتأمين أثناء التنقل.

وتم تجهيزها ببرج Lance 2.0 الذى يشتمل على مدفع 35 ملم والقدرة على حمل صواريخ موجهة مضادة للدبابات أو الدرون.

ويزن درع المركبة ما بين 37 و 55 طنا. وفقا لما نشره موقع Breaking Defense.

الخيار رقم 2:
تتنافس شركة BAE بالمركبة المصفحة متعددة الأغراض AMPV، والتى تصميمها للجيش الأميركى لتخدم كناقلة أفراد وناقلة مسلحة بقذائف هاون ومركبة خدمات طبية، تتشابه المركبة AMPV فى جزء كبير منها مع مركبة M2 Bradley، مما دفع البعض إلى تسميتها "الجيل التالي لبرادلي".

ومن المرجح أن يتم تجهيز المركبة ببرج Elbit UT30MKII والذى يتم تسليحه بمدفع ATK MK.44 عيار 30 ملم، وهو نفس المدفع الآلي المستخدم فى مركبة المشاة القتالية M1296 Stryker Dragoon والمدمرات البحرية فئة زوموالت، والمقاتلات طراز AC-130W Spooky.

و يتميز البرج أيضًا بمدفع رشاش متحد المحور عيار 7.62 ملم.

يقوم بتشغيل مركبة الأغراض العامة AMPV طاقم مكون من شخصين ويمكن أن تحمل ستة جنود، ولكن لم يتم الإعلان بعد عما إذا كان سيتم زيادة السعة في النسخة التى سيتم تقديمها لمسابقة OMFV.

الخيار رقم 3:
أما شركة جنرال داينامكس لاند سيستمز، التى تنتج دبابة القتال الرئيسية M1A2 Abrams ومركبة المشاة Stryker، فمن المقرر أن تتنافس بمفهوم جديد مقترح تصفه بأنه تصميم ينتمي إلى "الجيل التالى" وسيوفر قفزة كافية للأمام ليتخطى تصميم برادلي الحالى وقابل للتطور والتحديث فى السنوات المقبلة، لكن لم تقم شركة جنرال داينامكس بنشر رسوم أو صور توضح أى ملامح للمفهوم الجديد للمركبة التي ستتنافس بها في مسابقة OMFV.

الخيار رقم 4:
ومن كوريا الجنوبية، تتنافس شركتا Hanwha Defense وOshkosh Redback بنسخة أمريكية من مركبة قتال قوات المشاة الكورية الجنوبية K21، والتى دخلت الخدمة لأول مرة فى عام 2009 مع الجيش الكوري الجنوبى.

تزن مركبة K21 43 طناً وتستخدما طاقمًا مكون من ثلاثة أفراد، ويمكن أن تستوعب من ستة إلي ثمانية جنود، إنها مسلحة بمدفع عيار 30 ملم ورشاش متحد المحور عيار 7.62 ملم، بالإضافة إلى نظام سلاح بعيد المدى عيار 0.50 ملم، إلى جانب نظام الصواريخ الإسرائيلي Spike LR2 المضاد للدبابات المدمج فى البرج.

وبحسب ما نشره Defense News، ستقوم الشركات المتنافسة الخمس بتصميم نماذج أولية رقمية.. حيث سيقع الاختيار على ثلاثة منها للتأهل إلى الدور قبل النهائى الذى يتضمن بناء نماذج أولية، ومن ثم سيقع اختيار الجيش الأميركى على نموذج فائز واحد بحلول عام 2027، ومن المتوقع أن يتم إنتاج المركبة وبدء خدمتها لقوات المشاة القتالية فى 2030.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق